منتدى المشتاقون للجنة الشيخ صلاح حافظ الوادى الجديد
منتدى المشتاقون للجنة الشيخ صلاح حافظ الوادى الجديد
منتدى المشتاقون للجنة الشيخ صلاح حافظ الوادى الجديد
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتدى المشتاقون للجنة الشيخ صلاح حافظ الوادى الجديد

منتدى المشتاقون للجنة الشيخ صلاح حافظ
 
الرئيسيةالصبر نصف الايمان Emptyأحدث الصورالتسجيلدخول
المواضيع الأخيرة
» معلومة مفيدة ألقاب الصحابة رضوان الله عليهم
الصبر نصف الايمان Emptyالثلاثاء نوفمبر 05 2019, 03:22 من طرف سامية سيد

» احكام صدقة الفطر
الصبر نصف الايمان Emptyالسبت مايو 18 2019, 07:06 من طرف صلاح شعبان

» *احـذر لصـوص الأجر في رمضـان*
الصبر نصف الايمان Emptyالأربعاء مايو 01 2019, 22:43 من طرف سامية سيد

» البدعه فى تخصصيص رجب بصيام
الصبر نصف الايمان Emptyالجمعة مارس 08 2019, 13:58 من طرف صلاح شعبان

» البدع عن شهر رجب
الصبر نصف الايمان Emptyالجمعة مارس 08 2019, 13:56 من طرف صلاح شعبان

» اسعار اجهزة حضور وانصراف بالبصمة 2019
الصبر نصف الايمان Emptyالخميس فبراير 14 2019, 15:56 من طرف شركة الساجدون

» سنترالات باناسونيك 2019 بالاسكندرية
الصبر نصف الايمان Emptyالخميس فبراير 14 2019, 15:35 من طرف شركة الساجدون

» ذاك _جوابها
الصبر نصف الايمان Emptyالجمعة فبراير 01 2019, 05:45 من طرف سامية سيد

»  قربك لربنا هو بداية الحكاية
الصبر نصف الايمان Emptyالجمعة فبراير 01 2019, 05:20 من طرف سامية سيد


 

 الصبر نصف الايمان

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
سامية سيد
0000000
0000000



انثى عدد المساهمات : 586
نقاط : 1660
تاريخ التسجيل : 14/12/2010

الصبر نصف الايمان Empty
مُساهمةموضوع: الصبر نصف الايمان   الصبر نصف الايمان Emptyالأربعاء مايو 23 2012, 16:51

والايمان نصفان:
نصف صبر ونصف شكر قال غير واحد من السلف الصبر نصف الايمان وقال عبدالله
بن مسعود رضى الله عنه: "الايمان نصفان نصف صبر ونصف شكر" ولهذا جمع الله
سبحانه بين الصبر والشكر في قوله {ان في ذلك لآيات لكل صبار شكور} في سورة
ابراهيم وفي سورة حمعسق وفي سورة سبأ وفي سورة لقمان وقد ذكر لهذا التنصيف
اعتبارات
أحدها أن الايمان اسم لمجموع القول والعمل
والنية وهى ترجع إلى شطرين فعل وترك فالفعل هو العمل بطاعة الله وهو حقيقة
الشكر والترك هو الصبر عن المعصية والدين كله في هذين الشيئين فعل المأمور
وترك المحظور

الاعتبار الثانى أن الايمان مبنى على ركنين
يقين وصبر وهما الركنان المذكوران في قوله تعالى {وجعلناهم أئمة يهدون
بأمرنا لما صبروا وكانوا بآياتنا يوقنون} فباليقين يعلم حقيقة الامر والنهى
والثواب والعقاب وبالصبر ينفذ ما أمر به ويكف نفسه عما نهى عنه ولا يحصل
له التصديق بالامر والنهى انه من عند الله وبالثواب والعقاب الا باليقين
ولا يمكنه الدوام على فعل المأمور وكف النفس عن المحظور الا بالصبر فصار
الصبر نصف الايمان والنصف الثانى الشكر بفعل ما أمر به وبترك ما نهى عنه

الاعتبار الثالث أن الايمان قول وعمل
والقول قول القلب واللسان والعمل عمل القلب والجوارح وبيان ذلك أن من عرف
الله بقلبه ولم يقر بلسانه لم يكن مؤمنا كما قال عن قوم فرعون {وجحدوا بها
واستيقنتها أنفسهم} وكما قال عن قوم عاد وقوم صالح {وعادا وثمود وقد تبين
لكم من مساكنهم وزين لهم الشيطان أعمالهم فصدهم عن السبيل وكانوا مستبصرين}
وقال موسى لفرعون {لقد علمت ما أنزل هؤلاء الا رب السموات والارض بصائر}
فهؤلاء حصل قول القلب وهو المعرفة والعلم ولم يكونوا بذلك مؤمنين وكذلك من
قال بلسانه ما ليس في قلبه لم يكن بذلك مؤمنا بل كان من المنافقين وكذلك من
عرف بقلبه وأقر بلسانه لم يكن بمجرد ذلك مؤمنا حتى يأتى بعمل القلب من
الحب والبغض والموالاة والمعاداة فيحب الله ورسوله ويوالى أولياء الله
ويعادى أعداءه ويستسلم بقلبه لله وحده وينقاد لمتابعة رسوله وطاعته والتزام
شريعته ظاهرا وباطنا واذا فعل ذلك لم يكف في كمال ايمانه حتى يفعل ما امر
به

فهذه الاركان الاربعة هى أركان الايمان التى قام عليها بناؤه وهى ترجع إلى
علم وعمل ويدخل في العمل كف النفس الذى هو متعلق النهى وكلاهما لا يحصل الا
بالصبر فصار الايمان نصفين أحدهما الصبر والثانى متولد عنه من العلم
والعمل


الاعتبار الرابع
أن النفس لها قوتان قوة الاقدام وقوة الاحجام وهى
دائما تتردد بين أحكام هاتين القوتين فتقدم على ما تحبه وتحجم عما تكرهه
والدين كله اقدام واحجام اقدام على طاعة واحجام عن معاصى الله وكل منهما لا
يمكن حصوله الا بالصبر


الاعتبار الخامس
أن الدين كله رغبة ورهبة فالمؤمن هو الراغب الراهب
قال تعالى انهم كانوا يسارعون في الخيرات ويدعوننا رغبا ورهبا وفي الدعاء
عند النوم الذى رواه البخارى في صحيحه"اللهم انى أسلمت نفسى اليك ووجهت
وجهى اليك وفوضت امرى اليك وألجأت ظهرى اليك رغبة ورهبة اليك" فلا تجد
المؤمن أبدا الا راغبا وراهبا والرغبة والرهبة لا تقوم الا على ساق الصبر
فرهبته تحمله على الصبر ورغبته تقوده إلى الشكر

الاعتبار السادس ان جميع ما يباشره العبد
في هذه الدار لا يخرج عما ينفعه في الدنيا والآخرة أو يضره في الدنيا
والاخرة أو ينفعه في أحد الدارين ويضره في الاخرى وأشرف الاقسام أن يفعل ما
ينفعه في الاخرة ويترك ما يضره فيها وهو حقيقة الايمان ففعل ما ينفعه هو
الشكر وترك ما يضره هو الصبر

الاعتبار السابع
ان العبد لا ينفك عن أمر يفعله ونهى يتركه وقدر
يجرى عليه وفرضه في الثلاثة الصبر والشكر ففعل المأمور هو الشكر وترك
المحظور والصبر على المقدور هو الصبر

الاعتبار الثامن
إن العبد فيه داعيان داع يدعوه إلى الدنيا وشهواتها
ولذاتها وداع يدعوه إلى الله والدار الآخرة وما أعد فيها لأوليائه من
النعيم المقيم فعصيان داعى الشهوة والهوى هو الصبر وإجابة داعى الله والدار
الآخرة هو الشكر


الاعتبار التاسع
ان الدين مداره على أصلين العزم والثبات وهما
الأصلان المذكوران في الحديث الذى رواه أحمد والنسائى عن النبي: "اللهم إنى
أسألك الثبات في الأمر والعزيمة على الرشد" وأصل الشكر صحة العزيمة وأصل
الصبر قوة الثبات فمتى أيد العبد بعزيمة وثبات فقد أيد بالمعونة والتوفيق

الاعتبار العاشر
ان الدين مبنى على أصلين الحق والصبر وهما المذكوران في قوله تعالى

{وتواصوا بالحق وتواصوا بالصبر} ولما كان المطلوب من العبد هو العمل بالحق في نفسه وتنفيذه في الناس وكان هذا
هو حقيقة الشكر لم يمكنه ذلك إلا بالصبر عليه فكان الصبر نصف الايمان والله سبحانه وتعالى أعلم



الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
الصبر نصف الايمان
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
»  ما الايمان؟
» من حدائق الايمان
» النظافه من الايمان
» الصبر
» الايمان مبعث الامل

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى المشتاقون للجنة الشيخ صلاح حافظ الوادى الجديد  :: ركن الدعوة والدعاة :: المقالات والخطب-
انتقل الى: