منتدى المشتاقون للجنة الشيخ صلاح حافظ الوادى الجديد
منتدى المشتاقون للجنة الشيخ صلاح حافظ الوادى الجديد
منتدى المشتاقون للجنة الشيخ صلاح حافظ الوادى الجديد
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتدى المشتاقون للجنة الشيخ صلاح حافظ الوادى الجديد

منتدى المشتاقون للجنة الشيخ صلاح حافظ
 
الرئيسية: التوحيد وأثره على المجتمع Emptyأحدث الصورالتسجيلدخول
المواضيع الأخيرة
» معلومة مفيدة ألقاب الصحابة رضوان الله عليهم
: التوحيد وأثره على المجتمع Emptyالثلاثاء نوفمبر 05 2019, 03:22 من طرف سامية سيد

» احكام صدقة الفطر
: التوحيد وأثره على المجتمع Emptyالسبت مايو 18 2019, 07:06 من طرف صلاح شعبان

» *احـذر لصـوص الأجر في رمضـان*
: التوحيد وأثره على المجتمع Emptyالأربعاء مايو 01 2019, 22:43 من طرف سامية سيد

» البدعه فى تخصصيص رجب بصيام
: التوحيد وأثره على المجتمع Emptyالجمعة مارس 08 2019, 13:58 من طرف صلاح شعبان

» البدع عن شهر رجب
: التوحيد وأثره على المجتمع Emptyالجمعة مارس 08 2019, 13:56 من طرف صلاح شعبان

» اسعار اجهزة حضور وانصراف بالبصمة 2019
: التوحيد وأثره على المجتمع Emptyالخميس فبراير 14 2019, 15:56 من طرف شركة الساجدون

» سنترالات باناسونيك 2019 بالاسكندرية
: التوحيد وأثره على المجتمع Emptyالخميس فبراير 14 2019, 15:35 من طرف شركة الساجدون

» ذاك _جوابها
: التوحيد وأثره على المجتمع Emptyالجمعة فبراير 01 2019, 05:45 من طرف سامية سيد

»  قربك لربنا هو بداية الحكاية
: التوحيد وأثره على المجتمع Emptyالجمعة فبراير 01 2019, 05:20 من طرف سامية سيد


 

 : التوحيد وأثره على المجتمع

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
خالد حافظ
*******
*******



ذكر عدد المساهمات : 154
نقاط : 438
تاريخ التسجيل : 31/03/2012

: التوحيد وأثره على المجتمع Empty
مُساهمةموضوع: : التوحيد وأثره على المجتمع   : التوحيد وأثره على المجتمع Emptyالخميس يناير 17 2013, 23:26

تعريف التوحيد:التوحيد هو إفراد الله تعالى بالطاعة والعبادة ؛ فطاعته سبحانه وتعالى تتجلى في فعل كل ما أمرنا به وترك ما نهانا عنه في كتابه العزيز أو بواسطة نبيه الكريم صلوات الله وسلامه عليه. أما العبادة فنجملها في قول الدكتور يوسف القرضاوي " العبادة كلمة تتضمن معنيين امتزج أحدهما بالآخر ، فصارا شيئا واحدا ، وهما نهاية الحب مع نهاية الخضوع. فالخضوع الكامل الممتزج بالحب الكامل هو معنى العبادة " وقد عرف ابن القيم التوحيد في كتابه "مدارج السالكين" بقوله : "هو أن يشهد انفراد الرب تبارك وتعالى بالخلق والحكم ، وأنه ما شاء كان وما لم يشأ لم يكن ، وأنه لا تتحرك ذرة إلا بإذنه "وعنوان التوحيد هو كلمة "لا إله إلا الله" والتي تسمى كلمة التوحيد، أو كلمة الإخلاص أو كلمة التقوى.
وهذه الكلمة العظيمة تتضمن نفي الإلهية عن كل ما سوى الله ، وإثباتها لله وحده ، فهو الإله الحق ، وما عداه مما عبد الناس في مختلف العصور فآلهة زائفة باطلة صنعتها الجهالة والأوهام،كما قال تعالى :( ذلك بأن الله هو الحق وأن ما يدعون من دونه هو الباطل وأن الله هو العلي الكبير)" الحج 62" وكما قال عليه الصلاة والسلام : " أفضل ما قلت أنا والنبيين من قبلي : لا إله إلا الله "ولأهمية التوحيد ومنزلته في الرسالات السماوية جميعا كان هو الأمر الأول في تبليغ الرسالة من لدن الرسل جميعا ، بدءا من نوح وانتهاء بمحمد عليهما أفضل الصلاة والسلام ، بدليل قوله تعالى : ( لقد أرسلنا نوحا إلى قومه فقال يا قوم اعبدوا الله ما لكم من إله غيره) " الأعراف 59 " وقال هود عليه السلام ( اعبدوا الله مالكم من اله غيره) " الأعراف 65 " وكذلك قال صالح وشعيب عليهما السلام لأقوامهما . أما خاتم النبيين محمد صلى الله عليه وسلم فقد كانت دعوته إلى توحيد الله أقوى وأبرز وأعمق وأخلد ، كما يبدو ذلك واضحا في القرآن والسنة ، وكما يتجلى في شعائر الإسلام وشرائعه وآدابه وأخلاقه.أقسام التوحيد:أ ـ توحيد الربوبية : وهو الإقرار بأن الله خالق كل شيء ، وأنه ليس للعالم صانعان متكافئان في الصفات والأفعال ، وهذا التوحيد حق لا ريب فيه . وهذا القسم من التوحيد لم يجحده إلا الماديون الملحدون الذين ينكرون وجود الله تعالى ، كالدهريين قديما ، والشيوعيين في عصرنا . أما معظم المشركين كالعرب في الجاهلية فكانوا يعترفون بهذا النوع من التوحيد ولا ينكرونه ، كما حكي عنهم القرآن الكريم : ( ولئن سألتهم من خلق السماوات والأرض وسخر الشمس والقمر ليقولن الله ) " العنكبوت 61 ". وقال تعالى في هذا النوع:( الله خالق كل شيء ) " الزمر 62ب ـ توحيد الألوهية: وهو إفراد الله تعالى بالعبادة والخضوع والطاعة المطلقة، فلا يعبد إلا الله وحده، ولا يشرك به شيء في الأرض أو في السماء. ولا يتحقق التوحيد مالم ينضم توحيد الألوهية إلى توحيد الربوبية .وقد عرفه الإمام محمد بن صالح العثيمين في شرحه لكتاب ثلاثة الأصول للشيخ محمد بن عبد الوهاب بقوله : " وهو إفراد الله تعالى بالعبادة بأن لا يتخذ الإنسان مع الله أحدا يعبده ويتقرب إليه ، كما يعبد الله تعالى ويتقرب إليه " وهذا القسم من التوحيد هو أعظم أقسامه وأهمها، وهو الذي وجه الرسل الكرام أكبر عنايتهم إليه، وهو الذي يتبادر إلى الذهن عند إطلاق كلمة التوحيد.ج ـ توحيد الأسماء والصفات : وهو إفراد الله تعالى بما سمى به نفسه ، ووصف به نفسه في كتابه ، أو على لسان رسوله صلى الله عليه وسلم ، وذلك بإثبات ما أثبته ، ونفي ما نفاه من غير تحريف ولا تعطيل ومن غير تكييف ولا تمثيل .

وكذلك دعاؤه بأحسن الأسماء و أسمى الصفات، عملا بقوله تعالى: (ولله الأسماء الحسنى فادعوه بها وذروا الذين يلحدون في أسمائه ) " الأعراف 180 " وقوله تعالى: ( قل ادعوا الله أو ادعوا الرحمن أيا ما تدعوا فله الأسماء الحسنى ) " الإسراء 110": أي الأسماء الكاملة الوافية المتناهية في الحسن والكمال ، اللائقة بجلال قدره تعالى وعظيم سلطانه المنزهة عن كل ما لا يليق به سبحانه وتعالى .
أثر التوحيد على الفرد من أهم وسائل إصلاح المجتمع، إصلاح الفرد والأسرة، ذلك أنهما القاعدة الأولى والعصب الأساسي في بناء المجتمع.فإذا صلح الفرد والأسرة صلح المجتمع، وما المجتمع في الحقيقة إلا مجموعة من الأسر التي بدورها مجموعة من الأفراد.فإصلاح الفرد والأسرة، وسيلة أساسية، ومرحلة ضرورية لإصلاح المجتمع لا يجوز إطلاقا تجاوزها، أو الاستغناء عنها.

وإصلاح الفرد والأسرة آية في ذاته، ووسيلة إلى غيره، إذ أن مبادئ الإسلام وتعاليمه وتكاليفه تهدف إلى إصلاح الفرد، وبالتالي إصلاح الأسرة، ثم تجعل من ذلك وسيلة لإصلاح المجتمع الذي يتكون من الفرد والأسرة.والتوحيد الخالص من شوائب الشرك إذا تحقق في حياة فرد أو قامت عليه حياة أمة أتى أينع الثمرات. وحقق أنفع الآثار في الحياة .
ولمعرفة أثر التوحيد في الفرد، سنقف عند قول العلامة شمس الدين ابن القيم رحمه الله، حيث يقول: "فعلم العبد بتفرد الرب تعالى بالضر والنفع، والعطاء والمنع، والخلق والرزق، والإحياء والإماتة: يثمر عبودية التوكل عليه باطنا، ولوازم التوكل وثمراته ظاهرا. وعلمه بسمعه وبصره وعلمه أنه لا يخفى عليه مثقال ذرة في السماوات ولا في الأرض ، وأنه يعلم السر وأخفى ، ويعلم خائنة الأعين وما تخفي الصدور : يثمر له حفظ لسانه وجوارحه ، وخطرات قلبه عن كل ما لا يرضي الله ، وأن يجعل تعلق هذه الأعضاء بما يحبه الله ويرضاه فيثمر له ذلك الحياء باطنا ، ويثمر له الحياء اجتناب المحرمات والقبائح ، ومعرفته بغناه وجوده وكرمه وبره وإحسانه ورحمته : توجب له سعة الرجاء وتثمر له كذلك من أنواع العبودية الظاهرة والباطنة بحسب معرفته وعلمه . وكذلك معرفته بجلال الله وعظمته وعزته : تثمر له الخضوع والاستكانة والمحبة ، وتثمر له تلك الأحوال الباطنة : أنواعا من العبودية الظاهرة هي موجباتها. وكذلك علمه بكماله وجماله وصفاته العلى : يوجب له محبة خاصة بمنزلة أنواع العبودية . فرجعت العبودية كلها إلى مقتضى الأسماء والصفات ، وارتبطت بها ارتباط الخلق بها ، فخلقه سبحانه وأمره هو موجب أسمائه وصفاته في العالم وآثارها ومقتضاها لأنه لا يتزين من عباده بطاعتهم ولا تشينه معصيتهم" ومن المعلوم أن سلوك الإنسان وتصرفاته في الحياة مظهر من مظاهر عقيدته ، فإذا صلحت صلح السلوك واستقام ، وإذا فسدت فسد السلوك واعوج ، ومن ثم كانت عقيدة التوحيد ضرورة لا يستغني عنها الإنسان ليستكمل شخصيته ويحقق إنسانيته ، وإذا سيطرت هذه العقيدة أثمرت الفضائل الإنسانية العليا من الشجاعة والكرم والسماحة والطمأنينة والإيثار والتضحية .

ومن آثار التوحيد على الفرد :
1 ـ تحرير الإنسان : فالتوحيد هو في الواقع تحرير للإنسان من كل عبودية إلا لربه الذي خلقه فسواه ، تحرير لعقله من الخرافات والأوهام ، وتحرير لضميره من الخضوع والذل والاستسلام ، وتحرير لحياته من تسلط الفراعنة والأرباب والمتألهين على العباد . 2تزكية النفس: إن للأخلاق أهمية بالغة في بناء المجتمع، وصلاح أي مجتمع أو فساده مرتبط بصلاح الأخلاق أو فسادها على حد قول الشاعر:أثر التوحيد على المجتمع

المجتمع هو تركيب أو تأليف لمجموعة من الأفراد يتميز بنمط معين من العلاقات التي تربط هذه المجموعة من الأفراد وتجعلهم كلا واحدا متماسكا متجها إلى غاية واحدة


فالإسلام أقام العلاقات بين أفراد المجتمع المسلم على روابط متينة، ومبادئ خالدة وأخلاقيات سامية، التي صاغت المجتمع المسلم صياغة عجز المصلحون أن يأتوا بمثلها أو قريب منها على مدار الزمان، وأهم هذه الروابط والأخلاق:

ـ الأخوة: إن الأخوة في الله لا يمكن أبدا أن تتحقق إلا على عقيدة التوحيد بصفائها وشمولها.
2 ـ المساواة: لقد شرع الإسلام مبدأ المساواة، ونشر ظلاله في ربوع المجتمع الإسلامي بأسلوب مثالي فريد، لم تستطع تحقيقه سائر الشرائع والمبادئ. فأفراد المجتمع ذكوراً وإناثاً، بيضاً وسوداً، عرباً وعجماً، أشرافاً وسوقة، أغنياء وفقراء. كلهم في شرعة الإسلام سواسية كأسنان المشط، لا يتفاضلون إلا بالتقوى والعمل الصالح.« يا أيها الناس إنا خلقناكم من ذكر وأنثى وجعلناكم شعوباً وقبائل لتعارفوا إن أكرمكم عند اللّه اتقاكم» (الحجرات: 13).

وأكد هذا المعنى رسول الله صلى الله عليه وسلم في خطبة الوداع حيث قال : "أيها الناس إن ربكم واحد وإن أباكم واحد كلكم لآدم وآدم من تراب ، إن أكرمكم عند الله اتقاكم، ليس لعربي على عجمي ، ولا لعجمي على عربي ، ولا لأحمر على أبيض ولا لأبيض على أحمر فضل إلا بالتقوى " رواه الطبراني والبزار
3 ـ الحب في الله : والحب في الله له مكان واسع في المجتمع الإسلامي . والمتحابون في الله يتبوؤن منازل الكرامة ، ويبلغون درجات الصديقين .
4 ـ التعاون والتكافل : والتعاون والتكافل سمة المجتمع المسلم . وقد حث الله تعالى المؤمنين على التعاون على الخير والتكافل فيما بينهم فقال جل شأنه: ( وتعاونوا على البر والتقوى ولا تعاونوا على الإثم والعدوان) " المائدة 2 "ـ التناصح : ظاهرة خلقية كريمة تعبر عن صدق الأخوة بين المسلمين وتعبر عن أمانة الرجل وصدقه فيما يخبر به أخاه مما يعلم من وجوه الخير ، ومن شأن هذا الخلق الكريم أن يعقد المودة بين الناس ، أو يزيد في توثيقها ، بشرط أن تكون النصيحة خالصة لوجه الله تعالى . فقد قال صلى الله عليه وسلم: " الدين النصيحة، قلنا لمن ؟: قال " لله ولكتابه ولرسوله، ولأئمة المسلمين وعامتهم " ـ الإيثار: شعور نفسي يترتب عليه تفضيل الإنسان غيره على نفسه في الخيرات والمصالح الشخصية النافعة. وهو خلق نبيل إذا قصد به وجه الله تعالى كان من أقوى الدلائل على صدق الإيمان، وصفاء السريرة، وطهارة النفس وهو في نفس الوقت دعامة كبيرة من دعائم التكافل الاجتماعي، وتحقيق الخير لبني الإنسان.إن الصورة المشرقة التي رسمها الإسلام للإصلاح الاجتماعي هي الصورة المثلى التي لا يمكن لعقل أن يتخيل مثلها أو أفضل منها بحال من الأحوال ، فهو مجتمع لا تضيع فيه الحقوق ، ولا تهمل فيه الواجبات ، وهو مجتمع تتحقق فيه العدالة والمساواة واقعا حيا ، لا سطورا في كتب وهو مجتمع متواصل متآخ متعاون متحاب وهذا المجتمع بهذه الخصائص لم يوجد إلا في ظل الإسلام وعقيدة التوحيد.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
: التوحيد وأثره على المجتمع
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» خطر الاشعات على المجتمع واسبابها
» من خراب المجتمع تبرج النساء
» الظلم وأثره في هلاك الأمم
» صلاح الإنسان وأثره على الخاتمة الحسنة
»  سؤال وجواب في التوحيد والعقيدة

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى المشتاقون للجنة الشيخ صلاح حافظ الوادى الجديد  :: المنتدى الاسلامى :: منتدى الاذكار-
انتقل الى: