منتدى المشتاقون للجنة الشيخ صلاح حافظ الوادى الجديد
منتدى المشتاقون للجنة الشيخ صلاح حافظ الوادى الجديد
منتدى المشتاقون للجنة الشيخ صلاح حافظ الوادى الجديد
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتدى المشتاقون للجنة الشيخ صلاح حافظ الوادى الجديد

منتدى المشتاقون للجنة الشيخ صلاح حافظ
 
الرئيسيةالتغذية . التلبينة والشعير . العسل Emptyأحدث الصورالتسجيلدخول
المواضيع الأخيرة
» معلومة مفيدة ألقاب الصحابة رضوان الله عليهم
التغذية . التلبينة والشعير . العسل Emptyالثلاثاء نوفمبر 05 2019, 03:22 من طرف سامية سيد

» احكام صدقة الفطر
التغذية . التلبينة والشعير . العسل Emptyالسبت مايو 18 2019, 07:06 من طرف صلاح شعبان

» *احـذر لصـوص الأجر في رمضـان*
التغذية . التلبينة والشعير . العسل Emptyالأربعاء مايو 01 2019, 22:43 من طرف سامية سيد

» البدعه فى تخصصيص رجب بصيام
التغذية . التلبينة والشعير . العسل Emptyالجمعة مارس 08 2019, 13:58 من طرف صلاح شعبان

» البدع عن شهر رجب
التغذية . التلبينة والشعير . العسل Emptyالجمعة مارس 08 2019, 13:56 من طرف صلاح شعبان

» اسعار اجهزة حضور وانصراف بالبصمة 2019
التغذية . التلبينة والشعير . العسل Emptyالخميس فبراير 14 2019, 15:56 من طرف شركة الساجدون

» سنترالات باناسونيك 2019 بالاسكندرية
التغذية . التلبينة والشعير . العسل Emptyالخميس فبراير 14 2019, 15:35 من طرف شركة الساجدون

» ذاك _جوابها
التغذية . التلبينة والشعير . العسل Emptyالجمعة فبراير 01 2019, 05:45 من طرف سامية سيد

»  قربك لربنا هو بداية الحكاية
التغذية . التلبينة والشعير . العسل Emptyالجمعة فبراير 01 2019, 05:20 من طرف سامية سيد


 

 التغذية . التلبينة والشعير . العسل

اذهب الى الأسفل 
3 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
دنيا عامر
******
******



انثى عدد المساهمات : 1626
نقاط : 3366
تاريخ التسجيل : 06/12/2010

التغذية . التلبينة والشعير . العسل Empty
مُساهمةموضوع: التغذية . التلبينة والشعير . العسل   التغذية . التلبينة والشعير . العسل Emptyالخميس ديسمبر 16 2010, 20:18

التلبينة والشعير

عن عائشة رضي الله عنها كانت تأمر بالتلبينة للمريض و للمحزون على الهالك ،
و كانت تقول : إني سمعت رسول الله صلى الله عليه و سلم يقول : ' إن
التلبينة تَجُمُّ فؤاد المريض ، و تذهب ببعض الحَزَن ' . صحيح البخاري في
الطب 5689
التلبينة : هي حساء يعمل من دقيق الشعير أم نخالته و يجعل فيه عسل أو لبن ،
سميت تلبينة تشبيها لها باللبن في بياضها و رقتها . قوله : ' تَجُمُّ فؤاد
المريض ' : أي تريح فؤاده و تزيل عنه الهم و تنشطه .
وأخرجه النسائي من وجه آخر عن عائشة و زاد : و الذي نفس محمد بيده إنها
لتغسل بطن أحدكم كما يغسل أحدكم الوسخ عن وجهه بالماء .
وعن أحمد و الترمذي عن عائشة رضي الله عنها قالت : كان رسول الله صلى الله
عليه و سلم إذا أخذ أهله الوَعك أمر بالحِساء فصنع ، ثم أمرهم فحَسُوا منه _
أي شربوا منه _ ثم قال : إنه يَرتو فؤاد الحزين ، ويسرو عن فؤاد السقيم
كما تسرو إحداكن الوسخ عن وجهها بالماء .
ومعنى يرتو : يقوِّي . و معنى يسرو : يكشف .
قال الموفق البغدادي : إذا شئت معرفة منافع التلبينة فاعرف منافع ماء
الشعير و لا سيما إذا كان نخالة . قال : و لا شيء أنفع من الحساء لمن يغلب
عليه في غذائه الشعير ، و أما من يغلب على غذائه الحنطة فالأولى به في مرضه
حساء الشعير .
وقال صاحب الهدي : و إنما اختار الأطباء النضيج لأنه أرق و ألطف فلا يثقل
على طبيعة المريض ، و ينبغي أن يختلف الانتفاع بذلك بحسب عادة الاختلاف في
البلاد . [ فتح الباري 10 / 147 ] .
وقال الكمال بن طرخان : إذا شئت أن تحصي فوائد التلبينة _ و هي حساء (
شوربة ) مصنوعة من الشعير _ فأحصِ منافع ماء الشعير . و يوصف في الطب
الحديث حساء الشعير في الحِميات كما يعطى للمرضى كغذاء لطيف سهل الهضم .
وقد أثبتت الدراسات العلمية أن الشعير يخفض كولسترول الدم حيث يدخل في
صناعة الكبد للكولسترول . و نشرت مجلة ليبيدز عام 1985 مقالاً حول فوائد
الشعير و غيره من النباتات في معالجة ارتفاع كولسترول الدم جاء فيه : لقد
قام خبراء من قسم الزراعة في أمريكا في إجراء بحوث على الشعير فتبين أنه
يحتوي على ثلاثة عناصر كلها تقوم بخفض كولسترول الدم .
وقامت شركات كثيرة في الغرب في صناعة زجاجات ماء الشعير Barley Water و
قامت شركات الأدوية بتصنيع كبسولات تحتوي على زيت الشعير [قبسات من الطب
النبوي ، بتصرف و اختصار ] . و هذا يظهر الإعجاز فيقول النبي صلى الله عليه
و سلم : ' التلبينة مجمة لفؤاد المريض ' أي مريحة لقلب المريض .
والجدير بالذكر أن الشعير غني بالألياف ، و لهذا فقد أجريت تجارب على
المرضى المصابين بالإمساك المزمن ، فأعطي فيها هؤلاء البسكويت المصنوع من
الشعير فتبين أنَّ 80 % من هؤلاء الذين تناولوا ثلاثة أقراص من بسكويت
الشعير يومياً قد شفوا تماماً من الإمساك و أقلعوا عن استعمال المسهلات .
وقام فريق من الأطباء في جامعة وسكونسين في الولايات المتحدة بإجراء
التجارب على الشعير فوجدوا أنه لا يخفِّض الكولسترول فحسب ، بل إن فيه مواد
كيميائية تثبِّط فعل المواد المُسَرطنة في الأمعاء .
وقد يتبادر إلى ذهن بعض الناس سؤال : ما الفرق بين البيرة المصنوعة من
الشعير ، و ماء الشعير ؟ إن ماء الشعير مادة غير مُسكرة لأنه لم تحدث لها
عملية تخمُّر ، أما البيرة فهي مادة مُسكرة لأنها ناتجة عن عملية تخمُّر ؛ و
في الحديث الشريف الذي يرويه أحمد كما في صحيح الجامع الصغير أن رسول الله
صلى الله عليه و سلم قال : ' من الحنطة خمر ، و من التمر خمر ، و من
الزبيب خمر ، و من الشعير خمر ، و من العسل خمر '[ قبسات من الطب النبوي ] .

المصدر : ' الأربعون العلمية ' عبد الحميد محمود طهماز - دار القلم

------------------

العسل

عن أبي سعيد رضي الله عنه أن رجلاً أتى النبي صلى الله عليه و سلم فقال :
إن أخي يشتكي بطنه ، فقال صلى الله عليه و سلم : اسِقه عَسَلاً . ثم أتاه
الثانية فقال : اسقِه عَسَلاً . ثم أتاه الثالثة فقال : اسقِه عَسَلاً . ثم
أتاه فقال : فعلت ، فقال صلى الله عليه و سلم : ' صَدَقَ الله و كذبت
بَطنُ أخيك ' . فسقاه فبرأ . أخرجه الشيخان و مسلم و اللفظ للبخاري في الطب
5684

وقع في رواية ثانية : هذا ابن أخي يشتكي بطنه ، ولمسلم في صحيحه : ' قد عرب
بطنه ، بالعين المهملة و الراء المكسورة ، أي فسد هضمه لاعتلال المعدة ، و
وقع في رواية مسلم : فسقاه ثم جاء ، فقال : إني سقيته فلم يزدد إلا
استطلاقاً .
وقد ثبت علمياً أن العسل يبيد الجراثيم و يقضي عليها ، و قد أجرى الطبيب
الجراثيمي ( ساكيت ) اختباراً علمياً عن أثر العسل في الجراثيم ، فقام بزرع
جراثيم مختلف الأمراض في مزارع العسل الصافي ، و لبث ينتظر ، فأذهلته
النتيجة المدهشة ، فقد ماتت جميع الجراثيم و قضي عليها ، فقد ماتت جراثيم
الحمى النمشية ( التيفوس ) بعد 48 ساعة ، و جراثيم الحمى التيفية بعد 24
ساعة ، و جراثيم الزحار العصري قضي عليها تماماً بعد عشر ساعات ... ، و هذا
ما جعل الطبيب ظافر العطار و الأستاذ سعيد القربي يذهبان في مقالة بعنوان :
( العسل ينقذ الإنسان من جراثيمه الممرضة ) في مجلة طبيبك عدد تشرين 1970
غلى القول : إن قول ( ساكيت ) إن جراثيم الزحار قد قضي عليها بعد عشر ساعات
فقط ، قد يعطينا فهماً جديدياً للحديث النبوي _ الذي سبق ذكره ( فاستطلاق
البطن ( الإسهال ) يمكن أن يكون بسبب الزحار ، و تجربة ( ساكيت ) أثبتت أن
العسل يقضي على جراثيمه [ مجلة العلم عدد 21 ، ص 62 - 63 ] .
وبهذا ظهر عَلَم جديد من أعلام نبوته عليه الصلاة و السلام ، و وجه جديدي
من إعجاز سنته ، فهذه الحقائق العلمية ما عرفها العلماء إلا في العصر
الحاضر . أجمعوا على أن العسل يصلح لعلاج كثير من الأمراض فقد اعتُمد عليه
كمادة مضادة للعفونة و مبيدة للجراثيم في أحدث مجالات الطب الحديث لحفظ
الأنسجة و العظام و القرنية أشهراً عديدة ، و استعمالها حين الحاجة إليها
في جراحة التطعيم و الترميم .
كما أظهرت الدراسات الحديثة الفرق الشاسع بين السكر العادي و العسل في مجال
التغذية و خصوصاً للأطفال ، فالسكاكر المصنعة من العسل لا تُحدث نخراً و
لا تسبب نمو الجراثيم [ انظر مقدمة كتاب : العسل فيه شفاء للناس ، للطبيب
محمد نزار الدقر ] .

المصدر : ' الأربعون العلمية ' عبد الحميد محمود طهماز - دار القلم
--------------------
لمعرفة المزيد عن التالي اضغظ على زر مصدر الدرس
الدباء - القرع واليقطين
اللبن
حليب البقر والابل
خير الإدام الخل
زيت الزيتون
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://salah25.forumegypt.net
ام معاذ
عضو فعال



عدد المساهمات : 51
نقاط : 116
تاريخ التسجيل : 18/12/2010

التغذية . التلبينة والشعير . العسل Empty
مُساهمةموضوع: رد: التغذية . التلبينة والشعير . العسل   التغذية . التلبينة والشعير . العسل Emptyالإثنين ديسمبر 27 2010, 19:59

التغذية . التلبينة والشعير . العسل 56933
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
نجلاء بندراني
0000000
0000000
نجلاء بندراني


عدد المساهمات : 467
نقاط : 739
تاريخ التسجيل : 14/12/2010
العمر : 46

التغذية . التلبينة والشعير . العسل Empty
مُساهمةموضوع: رد: التغذية . التلبينة والشعير . العسل   التغذية . التلبينة والشعير . العسل Emptyالثلاثاء ديسمبر 28 2010, 04:34

32
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
التغذية . التلبينة والشعير . العسل
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» التغذية والأمراض
» نصــائح أحـلـى مـن العسل
» حقائق علمية عن العسل

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى المشتاقون للجنة الشيخ صلاح حافظ الوادى الجديد  :: ۩╝◄منتدى القران الكريم►╚۩ا :: الإعجاز العلمي في القران وأسباب النزول-
انتقل الى: