ذلك الـذي يصلي لمجرد أنه ورث الصلاة عن أبيه أو جــده حـفظ الحركات التي يؤديها في الصلاة
دون أن يدري هل أدى الصلاة كـاملـة
وعلى أحسن وجـه ..
أو كم مرة سبح فـي الركوع والسجود
صلى الفجر ركعتان والعشاء أربــع
ودون أن يسأل لماذا صلاة الفجــــر
عقـول جاهلـة في زمن المعرفـة
ذلك الـذي لا يصلي إلا برمضان وكأن هناك آيــةأو حديث أمرتنا بالصلاة فقط في رمضان ..!!
عقـول جاهلـة في زمن المعرفـة
ذلك الـذي يقضي من عـمره 20 أو 30 سـنـة فـي حقل الـتعليم لــيخرج في النهاية وفـي يـــــــــــده
" شهادة توظيف " دون أن يعرف الـفـــــرق بين النبي والرسول
أو الــ" ض " و الــ" ظ "
أو لماذا تُكتب لـكن وليس { لاكـن
ودون أن يعرف لماذا { 7 ÷ 3 }عملية حسابية نتيجتهادائمًا خاطئة
عقـول جاهلـة في زمن المعرفـة.
ذلك الذي ينهض بـاكرًا فـي الصباح ليعمل في اليوم8 ســاعات و5 أيــام فـي الأسبوع من أجـــــــل تحصيل الــراتب نهاية الشهر ..
دون أن يــــــدري
لماذا هو في هذه الوظيفة بالضبط
ومن أجـل مـاذا يـصرف كل هذا الجهد والـوقت
عقـول جاهلـة في زمن المعرفـة .
ذلك الـذي يـؤمن بأن إفـشاء الـسلام وإكــرام الضيف وعيادة المريض وزيارة الأرحام ومساعدة المحتــاج
ليست إلا جـزءًا من موروثات الـعادات والـتـقالـيد ..
دون أن يسأل نفسه لماذا يفعل كل تلك الأشيـــــاءدون مقابل
عقـول جاهلـة في زمن المعرفـة
ذلـك الذي يــملأ بــطنه بالأكـل ويشبع شهوة جوعـه
دون أن يدري لماذا يأكل
ودون أن يتحرى على
ما يدفعه من مــال للأكــل
هـو يعيش ليأكــل
ولا يـدري أن غيره يأكل لـيـعـيـش
عقـول جاهلـة في زمن المعرفـة
ذلك الـذي يكمل نصف دينه مــن أجــل أن يقال له مثل من سبقه من زمـلائه أبــو فــلان فهم لـيـسوا بأفضل منه
متناسيًا أنه أقسم بالله
العظيم واعـدًا بحسن العشرة وجميل الصحبة معها ..ودون أن يفهم لماذا الـزواج يـساوي نـصـف الــدين
عقـول جاهلـة في زمن المعرفـة .
ذلك الـذي يعـتقد أنه بمجـرد أن يمــسـك بقلم أصبـح شاعرًا مـشـهورًا يهجى من يشاء أو كاتبًا مـرموقًا ينتقد من يشاء دون أن يفطن قــــــــــــــــوله تعالى
ما يلفظ من قول إلا لديه رقيب عتيد
ودون أن يدري أن ليس كل من تعلم حرفًا أصبح عالمًا
وأن ليس كل عالم يستطيع تأليف كتابًا
كم عمرك الآن
قال الحسن البصري : يا ابن آدم، إنما أنت أيام إذا ذهب يومك ذهب بعضك
وقال: يا ابن آدم، نهارك ضيفك فأحسن إليه
فإنك إن أحسنت إليه ارتحل بحمدك،
وإن أسأت إليه ارتحل بذمك، وكذلـك ليلتـك
وقال: الدنيـا ثلاثـة أيـام أمـا الأمس فقد ذهب بمـا فيه
وأما غداً فلعلك لا تدركه
وأما اليوم فلك فاعمل فيـه
وقال ابن مسعـود ما ندمـت على شـيء كندمي على يوم غربت شمسه
نقص فيه أجلي
ولم يزد فيه عملي
وقـال ابن القيم : إضـاعة الوقـت أشد من الموت
لأن إضاعة الوقت تقطعـك عن الله و الدار الآخرة
و الموت يقطعـك عن الدنيا و أهلها
لذلك..احرص على وقتك وعمرك
فالوقت يمر
واجلنا يقترب
فهل نحن مستعدون للقاء الله
أستغفر الله العظيم رب العرش العظيم واتوب إليه