منتدى المشتاقون للجنة الشيخ صلاح حافظ الوادى الجديد
منتدى المشتاقون للجنة الشيخ صلاح حافظ الوادى الجديد
منتدى المشتاقون للجنة الشيخ صلاح حافظ الوادى الجديد
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتدى المشتاقون للجنة الشيخ صلاح حافظ الوادى الجديد

منتدى المشتاقون للجنة الشيخ صلاح حافظ
 
الرئيسيةرمضان في عهد الخلفاء الراشدين Emptyأحدث الصورالتسجيلدخول
المواضيع الأخيرة
» معلومة مفيدة ألقاب الصحابة رضوان الله عليهم
رمضان في عهد الخلفاء الراشدين Emptyالثلاثاء نوفمبر 05 2019, 03:22 من طرف سامية سيد

» احكام صدقة الفطر
رمضان في عهد الخلفاء الراشدين Emptyالسبت مايو 18 2019, 07:06 من طرف صلاح شعبان

» *احـذر لصـوص الأجر في رمضـان*
رمضان في عهد الخلفاء الراشدين Emptyالأربعاء مايو 01 2019, 22:43 من طرف سامية سيد

» البدعه فى تخصصيص رجب بصيام
رمضان في عهد الخلفاء الراشدين Emptyالجمعة مارس 08 2019, 13:58 من طرف صلاح شعبان

» البدع عن شهر رجب
رمضان في عهد الخلفاء الراشدين Emptyالجمعة مارس 08 2019, 13:56 من طرف صلاح شعبان

» اسعار اجهزة حضور وانصراف بالبصمة 2019
رمضان في عهد الخلفاء الراشدين Emptyالخميس فبراير 14 2019, 15:56 من طرف شركة الساجدون

» سنترالات باناسونيك 2019 بالاسكندرية
رمضان في عهد الخلفاء الراشدين Emptyالخميس فبراير 14 2019, 15:35 من طرف شركة الساجدون

» ذاك _جوابها
رمضان في عهد الخلفاء الراشدين Emptyالجمعة فبراير 01 2019, 05:45 من طرف سامية سيد

»  قربك لربنا هو بداية الحكاية
رمضان في عهد الخلفاء الراشدين Emptyالجمعة فبراير 01 2019, 05:20 من طرف سامية سيد


 

 رمضان في عهد الخلفاء الراشدين

اذهب الى الأسفل 
5 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
دنيا عامر
******
******



انثى عدد المساهمات : 1626
نقاط : 3366
تاريخ التسجيل : 06/12/2010

رمضان في عهد الخلفاء الراشدين Empty
مُساهمةموضوع: رمضان في عهد الخلفاء الراشدين   رمضان في عهد الخلفاء الراشدين Emptyالثلاثاء يوليو 16 2013, 21:34

رمضان في عهد الخلفاء الراشدين


يعتبر شهر رمضان موسماً خاصاً للصيام وعبادة الرحمن فهو شهر الخير والعطاء والصفاء الروحي والمحبة بين كل المسلمين، وكان أصحاب رسول الله صلى الله عليه وسلم والتابعين يحيون لياليه إما بتلاوة القرآن المجيد أو بالذكر ومتابعة سنن المصطفى صلى الله عليه وسلم وكانوا يجدون كل الجد في تطهير أنفسهم من الأمور المادية ومن الهوى ودسائس الشيطان ويتنافسون في أعمال البر والخير، ويسجل لنا التاريخ أن المسجد المكي والمسجد النبوي يعجان بالمؤمنين بالقرآن، يتلى جهراً وسراً وكانا عامرين بالمصلين والذاكرين الله قياماً وقعوداً وكان للخلفاء الراشدين دور في حث الناس على الأعمال الصالحة كما أن كتب السيرة والتاريخ تطلعنا على أن المنازل كانت خلايا عبادة، وذكر ومذاكرة للعلم وتفكر في خلق السموات والأرض (رَبَّنَا مَا خَلَقْتَ هَذَا بَاطِلاً سُبْحَانَكَ فَقِنَا عَذَابَ النَّارِ) (آل عمران: من الآية191).

قد استمر إحياء أيام وليالي رمضان في عصر الخلفاء الراشدين بنفس الصورة التي كان عليها أيام الرسول عليه الصلاة والسلام. وكان ذلك يقتصر على إحياء ليالي الشهر الكريم بقراءة القرآن الكريم وأداء الفرائض والعبادات والإقبال على المساجد للصلاة والتعبد.
وكان المسلمون يحبون استضافة الفقراء والمحتاجين إلى موائد إفطارهم وسحورهم عملا بتوصية الرسول عليه الصلاة والسلام.
وأقبل الناس على إحياء الليالي العشر الأخيرة من شهر رمضان في قراءة القرآن والصلاة والعبادة والاعتكاف داخل المساجد.
أما ليلة القدر فكان يجتمع فيها الأئمة والعلماء داخل المساجد يقرءون القرآن ويدعون الله سبحانه وتعالى حتى مطلع الفجر.
أما في ليلة العيد فتضاء المساجد بالشموع والقناديل ويتجمع المسلمون داخل المساجد لوداع الشهر الكريم وإخراج زكاة الفطر إلى الفقراء والمحتاجين.
وكان الخليفة عمر بن الخطاب هو أول من فكر في إنارة المساجد في ليالي رمضان حتى يستطيع المسلمون أداء صلاة التراويح وإحياء ليالي رمضان, وحينما أصبح علي بن أبي طالب خليفة للمسلمين، روى أنه كان يمر ذات ليلة من ليالي رمضان فرأى المساجد تتلألأ بالأنوار في منظر مفرح بهيج, فقال : نور الله على عمر بن الخطاب في قبره كما نور علينا مساجدنا.
أما عن صلاة التراويح فلم تكن معروفة في عهد النبي عليه الصلاة والسلام وفي عهد أبي بكر بالشكل الذي نؤديها به في الوقت الحاضر .
ويروى أن الخليفة عمر بن الخطاب هو أول من جمع الناس على صلاة التراويح خلف إمام وذلك في السنة الثانية من خلافته, فقد خرج عمر ذات ليلة من ليالي رمضان ومر على المساجد فوجد الناس يصلون التراويح أوزاعاً متفرقين يصلي الرجل لنفسه ويصلي الرجل فيصلي بصلاته جماعة من الناس, فقال عمر: ((والله لا أظن أنني لو جمعت هؤلاء خلف إمام واحد لكان أفضل)), ثم أمر أحد الصحابة أن يؤم المسلمين في صلاة التراويح خلال شهر رمضان وفي الليلة التالية خرج الخليفة عمر فرأى الناس يصلون التراويح جماعة خلف الإمام فابتسم.
وهذا الجمع لصلاة التراويح على إمام واحد الذي قام به عمر بن الخطاب رضي الله عنه هو داخل من حيث العموم في إطار الحديث النبوي الشريف القائل "عليكم بسنتي وسنة الخلفاء الراشدين من بعدي".

وكان المسلمين في عهد الخلفاء الراشدين، يصلون خلال شهر رمضان أرحامهم، ويقرون الضيف ويتصدقون على قلة أموالهم في فطر وفي سحور فقد رباهم الإسلام على السخاء وكراهية الشح والبخل طمعاً في ثواب الله، وكان فطرهم إما على تمرات أو بخبز من شعير، وما كانوا يملأون بطونهم مطلقاً من الطعام حتى ولو كان عندهم منه ما يكفي لملء بطونهم منه؛ لأنهم كانوا يؤثرون الاقتداء برسول الله صلى الله عليه وسلم في تقليل المأكول والمشروب في شهر الصيام خاصة، وكان ديدنهم الدعاء، يدعون الله سراً، ويبتهلون إليه وحده سبحانه وتعالى لينصر الإسلام ويعز أهله ويدحر الكفر والشرك، ويعم نور الإسلام كافة المعمورة، وكانوا يبتهلون إليه لينجيهم من عذاب جهنم، إن عذابها كان شديداً، وكانوا يدعونه ليدخلهم جنات عدن بفضله ورحمته وكرمه.

وليالي الوتر من شهر رمضان كانوا أكثر إحياءً لها من غيره بالعبادة والذكر والقيام والدعاء وتلاوة الذكر الحكيم في المسجد النبوي والمسجد الحرام، فإذا أقبلت العشر الأواخر من رمضان تحروا فيها ليلة القدر، التي هي خير من ألف شهر تنزل الملائكة والروح فيها فاستقبلوها بمزيد من العبادة والصلاة والدعاء والخشوع والإنابة إلى الله، ويحفل التراث الحضاري الإسلامي بأمثلة للتكافل الاجتماعي والتضامن الإسلامي الرفيع فللفقراء والمساكين نصيب وافر في أموالهم وللمحروم ما يذهب عنه شعور الحرمان.

وبالجملة فإن السلف الصالح كان يرى شهر رمضان ذروة المواسم الخاصة بعبادة الله وطاعته وكان للخلفاء الراشدين دور عظيم في الحث على طاعة الله ورسوله صلى الله عليه وسلم حباً في الله وطمعاً في رضاه وخوفاً من عذاب نار جهنم وكان ديدنهم وغايتهم هو حب الله والتأسي بسنة نبيه المصطفى والزيادة في أعمال الخير ابتغاء زيادة الأجر والمثوبة التي تؤدي إلى زيادة القربى من الله ودوام ارتباط القلب والفؤاد بطاعته والامتثال بالشرع والسنة النبوية المطهرة وتأسياً بحديث رسول الله صلى الله عليه وسلم (عليكم بسنتي وسنة الخلفاء الراشدين المهديين من بعدي) وما أحوج العالم الإسلامي أجمع إلى التمسك بما كان للسلف الصالح من صالح الأعمال، فلنترسم نهج سيد البشر عليه الصلاة والسلام الذي صام النهار وقام الليل في شهر الخير وجاهد في الله حق جهاده وترسم صحابته الأبرار منهجه وخطاه وساروا على دربه في طريق الإيمان وعمل الخير من أجل نيل الجزاء الأوفى الذي أعده الله لعباده المؤمنين الصائمين الذاكرين الله، فما أعظم شريعة الإسلام وما أجدرنا أن ندرك عظمتها وما فيها من خير وبركة ورحمة.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://salah25.forumegypt.net
سامية سيد
0000000
0000000



انثى عدد المساهمات : 586
نقاط : 1660
تاريخ التسجيل : 14/12/2010

رمضان في عهد الخلفاء الراشدين Empty
مُساهمةموضوع: رد: رمضان في عهد الخلفاء الراشدين   رمضان في عهد الخلفاء الراشدين Emptyالأربعاء يوليو 17 2013, 00:27

34 
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
أم لميس
00000
00000



انثى عدد المساهمات : 16
نقاط : 24
تاريخ التسجيل : 20/09/2011
العمل/الترفيه : دكتوره

رمضان في عهد الخلفاء الراشدين Empty
مُساهمةموضوع: رد: رمضان في عهد الخلفاء الراشدين   رمضان في عهد الخلفاء الراشدين Emptyالخميس يوليو 18 2013, 04:27

25 
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
الامورة آية
عضو سوبر
الامورة آية


انثى عدد المساهمات : 236
نقاط : 700
تاريخ التسجيل : 06/12/2010

رمضان في عهد الخلفاء الراشدين Empty
مُساهمةموضوع: رد: رمضان في عهد الخلفاء الراشدين   رمضان في عهد الخلفاء الراشدين Emptyالثلاثاء يوليو 23 2013, 18:05

kk 
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
خالد حافظ
*******
*******



ذكر عدد المساهمات : 154
نقاط : 438
تاريخ التسجيل : 31/03/2012

رمضان في عهد الخلفاء الراشدين Empty
مُساهمةموضوع: رد: رمضان في عهد الخلفاء الراشدين   رمضان في عهد الخلفاء الراشدين Emptyالأحد يوليو 28 2013, 00:26

88 
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
رمضان في عهد الخلفاء الراشدين
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» علي بن أبي طالب رابع الخلفاء الراشدين
» كن ولا تكن في رمضان
» و مضى نصف رمضان
» مضى نصف من رمضان
» كيف نثبت بعد رمضان على ما كنا عليه فى رمضان ؟

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى المشتاقون للجنة الشيخ صلاح حافظ الوادى الجديد  :: المنتدى الاسلامى :: مجلس شهر رمضان المبارك-
انتقل الى: