منتدى المشتاقون للجنة الشيخ صلاح حافظ الوادى الجديد
منتدى المشتاقون للجنة الشيخ صلاح حافظ الوادى الجديد
منتدى المشتاقون للجنة الشيخ صلاح حافظ الوادى الجديد
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتدى المشتاقون للجنة الشيخ صلاح حافظ الوادى الجديد

منتدى المشتاقون للجنة الشيخ صلاح حافظ
 
الرئيسيةرمضانيات نسائية Emptyأحدث الصورالتسجيلدخول
المواضيع الأخيرة
» معلومة مفيدة ألقاب الصحابة رضوان الله عليهم
رمضانيات نسائية Emptyالثلاثاء نوفمبر 05 2019, 03:22 من طرف سامية سيد

» احكام صدقة الفطر
رمضانيات نسائية Emptyالسبت مايو 18 2019, 07:06 من طرف صلاح شعبان

» *احـذر لصـوص الأجر في رمضـان*
رمضانيات نسائية Emptyالأربعاء مايو 01 2019, 22:43 من طرف سامية سيد

» البدعه فى تخصصيص رجب بصيام
رمضانيات نسائية Emptyالجمعة مارس 08 2019, 13:58 من طرف صلاح شعبان

» البدع عن شهر رجب
رمضانيات نسائية Emptyالجمعة مارس 08 2019, 13:56 من طرف صلاح شعبان

» اسعار اجهزة حضور وانصراف بالبصمة 2019
رمضانيات نسائية Emptyالخميس فبراير 14 2019, 15:56 من طرف شركة الساجدون

» سنترالات باناسونيك 2019 بالاسكندرية
رمضانيات نسائية Emptyالخميس فبراير 14 2019, 15:35 من طرف شركة الساجدون

» ذاك _جوابها
رمضانيات نسائية Emptyالجمعة فبراير 01 2019, 05:45 من طرف سامية سيد

»  قربك لربنا هو بداية الحكاية
رمضانيات نسائية Emptyالجمعة فبراير 01 2019, 05:20 من طرف سامية سيد


 

 رمضانيات نسائية

اذهب الى الأسفل 
+2
صلاح حافظ
ساره السويدان
6 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
ساره السويدان
00000
00000



انثى عدد المساهمات : 11
نقاط : 23
تاريخ التسجيل : 07/08/2011
العمل/الترفيه : داعية

رمضانيات نسائية Empty
مُساهمةموضوع: رمضانيات نسائية   رمضانيات نسائية Emptyالثلاثاء أغسطس 16 2011, 23:49




[أقدم لكن اخواتى كتاب ]
[**************]
رمضانيات نسائية
جمع وترتيب
عبد الله بن أحمد العلاف الغامدي

أسال الله ان ينفعنا به جميعا
مقدمة الكتاب الحمد لله وكفى والصلاة والسلام على نبينا محمد وعلى آله وصحبه ومن اقتفى وبعد,
فهذه بعض الأحكام الخاصة بالنساء فيما يتعلق بالصلاة والصيام وقد سبق نشرها في كتاب( للنساء فقط ) وهاهي مفردة, نسأل الله أن ينفع بها من كتبها وجمعها ونشرها بين المسلمين والمسلمات,
محبكم

عبد الله بن أحمد العلاف الغامديالطائف ـ ص.ب:257
من أحكام النساء في رمضان
أختي المسلمة ..

نظراً لكثرة التساؤلات
التي ترد على العلماء بشأن أحكام الحيض في العبادات رأينا أن نجمع الأسئلة
التي تتكرر دائماً وكثيراً ما تقع دون التوسع وذلك رغبة في الاختصار .
قد يبدو لمن يتصفح الكتاب لأول مرة أن بعض الأسئلة متكررة ولكن بعد التأمل
سوف يجد أن هناك زيادة علم في إجابة دون الأخرى. رأينا عدم إغفالها. هذا
وصلى الله وسلم على نبينا محمد وآله وصحبه أجمعين .

إذا طهرت المرأة بعد الفجر مباشرة هل تمسك وتصوم هذا اليوم؟
ويكون يومها لها أم عليها قضاء ذلك اليوم؟

ج/ إذا طهرت المرأة بعد طلوع الفجر فللعلماء في إمساكها ذلك اليوم قولان :

القول الأول: إنه يلزمها الإمساك بقية ذلك اليوم ولكنه لا يحسب لها بل يجب عليها القضاء وهذا هو المشهور من مذهب الإمام أحمد ـ رحمه الله ـ .

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ساره السويدان
00000
00000



انثى عدد المساهمات : 11
نقاط : 23
تاريخ التسجيل : 07/08/2011
العمل/الترفيه : داعية

رمضانيات نسائية Empty
مُساهمةموضوع: رد: رمضانيات نسائية   رمضانيات نسائية Emptyالثلاثاء أغسطس 16 2011, 23:51

س25/
بعض النساء يستمر معهن الدم وأحياناً ينقطع يوماً أو يومين ثم يعود.. فما
الحكم في هذه الحالة بالنسبة للصوم والصلاة وسائر العبادات ؟


ج/ المعروف عند
كثير من أهل العلم أن المرأة إذا كان لها عادة وانقضت عادتها فإنها تغتسل
وتصلي وتصوم وما تراه بعد يومين أو ثلاثة ليس بحيض لأن أقل الطهر عند
هؤلاء العلماء ثلاثة عشر يوماً، وقال بعض أهل العلم إنها متى رأت الدم فهو
حيض ومتى طهرت منه فهي طاهرة، وإن لم يكن بين الحيضتين ثلاثة عشر يوماً .


س26/ أيهما أفضل
للمرأة أن تصلي في ليالي رمضان في بيتها أم في المسجد وخصوصاً إذا كان فيه
مواعظ وتذكير، وما توجيهك للنساء اللاتي يصلين في المساجد ؟


ج/ الأفضل أن تصلي في بيتها لعموم قول النبي r
: "وبيوتهن خير لهن" ولأن خروج النساء لا يسلم من فتنة في كثير من
الأحيان فكون المرأة تبقى في بيتها خير لها من أن تخرج للصلاة في المسجد
والمواعظ والحديث يمكن أن تحصل عليها بواسطة الشريط.. وتوجيهي للاتي يصلين
في المسجد أن يخرجن من بيوتهن غير متبرجات بزينة ولا متطيبات.


س27/ ما حكم ذوق الطعام في نهار رمضان والمرأة صائمة ؟

ج/ حكمه لا بأس به لدعاء الحاجة إليه ولكنها تلفظ ما ذاقته .

س28/ امرأة أصيبت في
حادثة وكانت في بداية الحمل فأسقطت الجنين إثر نزيف حاد فهل يجوز لها أن
تفطر أم تواصل الصيام وإذا أفطرت فهل عليها إثم ؟


ج/ نقول إن الحامل
لا تحيض كما قال الإمام أحمد ، إنما تعرف النساء الحمل بانقطاع الحيض
والحيض كما قال أهل العلم خلقه الله تبارك وتعالى بحكمة غذاء الجنين في
بطن أمه، فإذا نشأ الحمل انقطع الحيض، لكن بعض النساء قد يستمر بها الحيض
على عادته كما كان قبل الحمل فهذه يحكم بأن حيضها حيض صحيح لأنه استمر بها
الحيض ولم يتأثر بالحمل فيكون هذا الحيض مانعاً لكل ما يمنعه حيض غير
الحامل وموجباً لما يوجبه ومسقطاً لما يسقطه، والحاصل أن الدم الذي يخرج
من الحامل على نوعين نوع يحكم بأنه حيض وهو الذي استمر بها كما كان قبل
الحمل فمعنى ذلك أن الحمل لم يؤثر عليه فيكون حيضاً والنوع الثاني دم طرأ
على الحامل طروءاً إما بسبب حادث أو حمل شيء أو سقوط شيء ونحوه فهذه دمها
ليس بحيض وإنما هو دم عرق وعلى هذا فلا يمنعها من الصلاة ولا من الصوم بل
هي في حكم الطاهرات ولكن إذا لزم من الحادث أن ينـزل الولد أو الحمل الذي
في بطنها فإنها على ما قال أهل العلم إن خرج وقد تبين فيه خلق إنسان فإن
دمها بعد خروجه يعد نفاساً تترك فيه الصلاة والصوم ويتجنبها زوجها حتى
تطهر .. وإن خرج الجنين وهو غير مخلَّق فإنه لا يعتبر دم نفاس بل هو دم
فساد لا يمنعها من الصلاة ولا من الصيام ولا من غيرهما .


قال أهل العلم
وأقل زمن يتبين فيه التخليق واحد وثمانون يوماً؛ لأن الجنين في بطن أمه
كما قال عبد الله بن مسعود ـ ري الله عنه ـ : حدثنا رسول الله
r
وهو الصادق المصدوق فقال: "إن أحدكم يجمع في بطن أمه أربعين يوماً ثم
يكون علقة مثل ذلك ثم يكون مضغة مثل ذلك ثم يبعث إليه الملك ويؤمر بأربع
كلمات فيكتب رزقه وأجله وعمله وشقي أم سعيد" ولا يمكن أن يخلق قبل ذلك
والغالب أن التخليق لا يتبين قبل تسعين يوماً كما قال بعض أهل العلم .


س29/ أنا امرأة
أسقطت في الشهر الثالث منذ عام، ولم أصلّ حتى طهرت وقد قيل لي كان عليك أن
تصلي فماذا أفعل وأنا لا أعرف عدد الأيام بالتحديد؟


ج/ المعروف عند
أهل العلم أن المرأة إذا أسقطت لثلاثة أشهر فإنها لا تصلي لأن المرأة إذا
أسقطت جنيناً قد تبين فيه خلق إنسان فإن الدم الذي يخرج منها يكون دم نفاس
لا تصلي فيه. قال العلماء: ويمكن أن يتبين خلق الجنين إذا تم له واحد
وثمانون يوماً وهذه أقل من ثلاثة أشهر فإذا تيقنت أنه سقط الجنين لثلاثة
أشهر فإن الذي أصابها يكون دم فساد لا تترك الصلاة من أجله، وهذه السائلة
عليها أن تتذكر في نفسها فإذا كان الجنين سقط قبل الثمانين يوماً فإنه
تقضي الصلاة وإذا كانت لا تدري كم تركت فإنها تقدر وتتحرى، وتقضي على ما
يغلب عليه ظنها أنها لم تُصَلِّه .


س30/ سائلة تقول :
إنها منذ وجب عليها الصيام وهي تصوم رمضان ولكنها لا تقضي صيام الأيام
التي تفطرها بسبب الدورة الشهرية ولجهلها بعدد الأيام التي أفطرتها فهي
تطلب إرشادها إلى ما يجب عليها فعله الآن ؟


ج/ يؤسفنا أن يقع
مثل هذا بين نساء المؤمنين فإن هذا الترك أعني ترك قضاء ما يجب عليها من
الصيام إما أن يكون جهلاً، وإما أن يكون تهاوناً ، وكلاهما مصيبة؛ لأن
الجهل دواؤه العلم والسؤال، وأما التهاون فإن دواءه تقوى الله ـ عز وجل ـ
ومراقبته والخوف من عقابه والمبادرة إلى ما فيه رضاه. فعلى هذه المرأة أن
تتوب إلى الله مما صنعت وأن تستغفر وأن تتحرى الأيام التي تركتها بقدر
استطاعتها فتقضيها وبهذا تبرأ ذمتها ونرجو أن يقبل الله توبتها .


س31/ تقول السائلة ما الحكم إذا حاضت المرأة بعد دخول وقت الصلاة؟ وهل يجب عليها أن تقضيها إذا طهرت؟ وكذلك إذا طهرت قبل خروج وقت الصلاة ؟

ج/ أولاً : المرأة
إذا حاضت بعد دخول الوقت أي بعد دخول وقت الصلاة فإنه يجب عليها إذا طهرت
أن تقضي تلك الصلاة التي حاضت في وقتها إذا لم تصلها قبل أن يأتيها الحيض
وذلك لقول الرسول
r:
"من أدرك ركعة من الصلاة فقد أدرك الصلاة" فإذا أدركت المرأة من وقت
الصلاة مقدار ركعة ثم حاضت قبل أن تصلي فإنها إذا طهرت يلزمها القضاء.


ثانياً : إذا طهرت
من الحيض قبل خروج وقت الصلاة فإنه يجب عليها قضاء تلك الصلاة، فلو طهرت
قبل غروب الشمس بمقدار ركعة وجبت عليها صلاة العصر، ولو طهرت قبل منتصف
الليل لم يجب عليها صلاة العشاء، وعليها أن تصلي الفجر إذا جاء وقتها، قال
الله ـ سبحانه وتعالى:{فإذا اطمأننتم فأقيموا الصلاة إن الصلاة كانت على
المؤمنين كتاباً موقوتا} أي فرضاً مؤقتاً بوقت محدود لا يجوز للإنسان أن
يخرج الصلاة عن وقتها ولا أن يبدأ بها قبل وقتها .


س32/ دخلت عليَّ العادة الشهرية أثناء الصلاة ماذا أفعل؟ وهل أقضي الصلاة عن مدة الحيض ؟

ج/ إذا حدث الحيض
بعد دخول وقت الصلاة كأن حاضت بعد الزوال بنصف ساعة مثلاً، فإنها بعد أن
تطهر من الحيض تقضي هذه الصلاة التي دخل وقتها وهي طاهرة لقوله تعالى :
{إن الصلاة كانت على المؤمنين كتاباً موقوتاً} .


ولا تقضي الصلاة عن وقت الحيض لقوله r
في الحديث الطويل : "أليست إذا حاضت لم تصل ولم تصل ولم تصم" . وأجمع أهل
العلم أنها لا تقضي الصلاة التي فاتتها أثناء مدة الحيض أما إذا طهرت ،
وكان باقياً من الوقت مقدار ركعة فأكثر فإنها تصلي ذلك الوقت الذي طهرت فيه
لقوله
r
: "من أدرك ركعة من العصر قبل أن تغرب الشمس فقد أدرك العصر" . فإذا طهرت
وقت العصر أو قبل طلوع الشمس وكان باقياً على غروب الشمس أو طلوعها مقدار
ركعة، فإنها تصلي العصر ركعة في المسألة الأولى والفجر في المسألة
الثانية .

رمضانيات نسائية File-1310231083jf


س33/
شخص يقول: أفيدكم أن لي والدة تبلغ من العمر خمسة وستين عاماً، ولها مدة
تسع عشرة سنة وهي لم تأت بأطفال والآن معها نزيف دم لها مدة ثلاث سنوات
وهو مرض يبدو أتاها في تلكم الفترة، ولأنها ستستقبل الصيام كيف تنصحونها
لو تكرمتم؟ وكيف تتصرف مثلها لو سمحتم ؟


ج/ مثل هذه المرأة
التي أصابها نزيف الدم حكمها أن تترك الصلاة والصوم مدة عادتها السابقة
قبل هذا الحدث الذي أصابها فإذا كان من عادتها أن الحيض يأتيها من أول كل
شهر لمدة ستة أيام مثلاً فإنها تجلس من أول كل شهر مدة ستة أيام لا تصلي
ولا تصوم فإن انقضت اغتسلت وصلت وصامت، وكيفية الصلاة لهذه وأمثالها أنها
تغسل فرجها غسلاً تاماً وتعصبه وتتوضأ وتفعل ذلك بعد دخول وقت صلاة
الفريضة وكذلك تفعله إذا أرادت أن تتنفل في غير أوقات فرائض وفي هذه
الحالة ومن أجل المشقة عليها يجوز لها أن تجمع الصلاة .


س34/ ما حكم وجود المرأة في المسجد وهي حائض لاستماع الأحاديث والخطب ؟

ج/ لا يجوز للمرأة
الحائض أن تمكث في المسجد الحرام ولا غيره من المساجد، ولكن يجوز لها أن
تمر بالمسجد وتأخذ الحاجة منه وما أشبه ذلك كما قال النبي
r
لعائشة حين أمرها أن تأتي بالخُمْرَة فقالت : أنها في المسجد وهي حائض.
فقال: "إن حضيتك ليست في يدك" فإذا مرت الحائض في المسجد وهي آمنة من أن
ينـزل دم على المسجد فلا حرج عليها أما إن كانت تريد أن تدخل وتجلس فهذا لا
يجوز والدليل على ذلك أن النبي
r
أمر النساء في صلاة العيد أن يخرجن إلى مصلى العيد العواتق وذوات الخدور
والحيَّض إلاَّ أنه أمر أن يعتزل الحيَّض المصلى فدل ذلك على أن الحائض لا
يجوز لها أن تمكث في المسجد لاستماع الخطبة أو استماع الدرس والأحاديث .

__________________



رمضانيات نسائية File-1310230924rw

يتبع
[/size][/size]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ساره السويدان
00000
00000



انثى عدد المساهمات : 11
نقاط : 23
تاريخ التسجيل : 07/08/2011
العمل/الترفيه : داعية

رمضانيات نسائية Empty
مُساهمةموضوع: رد: رمضانيات نسائية   رمضانيات نسائية Emptyالأربعاء أغسطس 17 2011, 00:01

أحكام تختص بالمرأة في باب الصيام(*)

صوم شهر رمضان
واجبٌ على كل مسلمٍ ومسلمةٍ وهو أحد أركان الإسلام ومبانيه العظام. قال
الله تعالى : {يا أيها الذين آمنوا كُتب عليكم الصيام}


[البقرة: 183] .

ومعنى {كُتب} : فُرِضَ .

فإذا بلغت الفتاة سنَّ التَّكليف بظهور إحدى أمارات البلوغ عليها ومنها الحيض فإنَّه يبدأ و جوب الصَّوم في حقها .

وقد تحيض وهي في سنِّ التاسعة، وقد تجهل بعض الفتيات أنَّه يجب عليها الصِّيام حينذاك فلا تصوم ظناً منها أنَّها صغيرةٌ .

ولا يأمرها أهلها بالصِّيام وهذا تفريطٌ عظيمٌ بترك ركنٍ من أركان الإسلام .

ومن حصل منها ذلك وجب عليها قضاء الصوم الذي تركته في حين بداية الحيض بها ولو مضى على ذلك فترةٌ طويلةٌ؛ لأنه باقٍ في ذمتها.

من يجب عليه رمضان :

إذا دخل شهر
رمضان وجب على كل مسلمٍ ومسلمةٍ بالغين صحيحين مقيمين صيامه، ومن كان
منهما مريضاً أو مسافراً في أثناء الشهر فإنه يفطر ويقضي عدد ما أفطره من
أيام أُخر.


قال الله تعالى : {فمن شهد منكم الشهر فليصمه ومن كان مريضاً أو على سفرٍ فعدةٌ من أيامٍ أُخر}

[البقرة:185] .

كما أنَّ من
أدركه الشهر وهو كبيرٌ هرمٌ لا يستطيع الصيام أو مريضٌ مرضاً مزمناً لا
يُرجى ارتفاعه عنه في وقتٍ من الأوقات من رجلٍ أو امرأة فإنه يفطر ويطعم
عن كل يومٍ مسكيناً نصف صاع من قوت البلد.


قال الله تعالى : {وعلى الذين يُطيقونه فديةٌ طعام مسكين} [البقرة: 184] .

قال عبد الله بن عباس رضي الله عنهما : "هي للكبير الذي لا يُرجى برؤه" . رواه البخاري .

والمريض الذي لا يُرجى برؤ مرضه في حكم الكبير ولا قضاء عليه لعدم إمكانه. ومعنى {يطيقونه} يتجشمونه .

وتختصُّ المرأة بأعذار تُبيحُ لها الإفطار في رمضان على أن تقضي ما أفطرته بسبب تلك الأعذار من أيامٍ أخر.

وهذه الأعذار هي :


1ـ الحيض والنفاس :

يحرم على المرأة
الصوم أثناءهما ويجب عليها القضاء من أيامٍ أخر.لما في الصحيحين عن
عائشة رضي الله عنها قالت : "كُنا نُؤمَرُ بقضاء الصوم ولا نؤمر بقضاء
الصلاة" وذلك لما سألتها امرأةٌ فقالت: ما بال الحائض تقضي الصوم ولا
تقضي الصلاة. بيَّنت رضي الله عنها أن هذا من الأمور التوقيفية التي
يُتبع فيها النصُّ .


حكمة ذلك :

قال شيخ الإسلام ابن تيمية في "مجموع الفتاوى" (25/251 )
: "والدم الذي يخرج بالحيض فيه خروج الدم. والحائض يمكنها أن تصوم في
غير أوقات الدم الذي يخرج بالحيض فيه دمها. فكان صومها في تلك الحال
صوماً معتدلاً لا يخرج فيه الدم الذي يقوي البدن الذي هو مادته. وصومها
في الحيض يوجب أن يخرج فيه دمها الذي هو مادتها ويوجب نقصان بدنها وضعفها
وخروج صومها عن الاعتدال فأُمِرَت أن تصوم في غير أوقاتِ الحيض" . انتهى
.


2ـ الحمل والإرضاع اللذان يحصل بالصيام فيهما ضررٌ على المرأة أو على طفلها أو عليهما معاً:

فإنها تُفطر في حال حملها وإرضاعها.

ثم إن كان الضرر الذي أفطرت من أجله يحصل على الطفل فقط دونها فإنها تقضي ما أفطرته وتطعم كُلّ يومٍ مسكيناً .

وإن كان الضرر عليها فإنه يكفي منها القضاء.

وذلك لدخول الحامل والمرضع في عموم قوله تعالى : {وعلى الذين يطيقونه فديةٌ طعام مسكين} [البقرة : 184] .

قال الحافظ ابن
كثير رحمه الله في "تفسيره" (1/379) : "ومما يلتحق بهذا المعنى الحامل
والمرضع إذا خافتا على أنفسهما أو على ولديهما" . انتهى .


وقال شيخ
الإسلام ابن تيمية رحمه الله : "إن كانت الحامل تخاف على جنينها فإنها
تفطر وتقضي عن كل يوم يوماً وتطعم عن كل يوم مسكيناً رطلاً من خبزٍ".
انتهى (25/318 ).


تنبيهات :

المستحاضة: وهي التي يأتيها دمٌ لا يصل أن يكون حيضاً ـ كما سبق ـ يجب عليها الصيام ولا يجوز لها الإفطار من أجل الاستحاضة.

قال شيخ الإسلام
ابن تيمية رحمه الله لما ذكر إفطار الحائض قال : "بخلاف الاستحاضة فإن
الاستحاضة تعمُّ أوقات الزمان وليس لها وقتٌ تُؤمَرُ فيه بالصوم وكان ذلك
لا يمكن الاحتراز منه كذرع القيء وخروج الدم بالجراح والدمامل والاحتلام
ونحو ذلك مما ليس له وقتٌ محددٌ يمكن الاحتراز منه فلم يجعل هذا منافياً
للصوم كدم الحيض"انتهى (25/251 )


2ـ يجب على الحائض وعلى الحامل والمرضع
إذا أفطرتا قضاء ما أفطرنه فيما بين رمضان الذي أفطرن منه ورمضان
القادم، والمبادرة أفضل وإذا لم يبق على رمضان القادم إلا قدر الأيام
التي أفطرنها فيجب عليهن صيام القضاء حتى لا يدخل عليهم رمضان الجديد
وعليهنَّ صيامٌ من رمضان الذي قبله .


فإن لم يفعلن ودخل عليهنَّ رمضان وعليهنَّ صيامٌ من
رمضان الذي قبله وليس لهنَّ عذرٌ في تأخيره وجب عليهنَّ مع القضاء:
إطعامُ مسكينٍ عن كُلِّ يومٍ. وإن كان لعذرٍ فليس عليهنَّ إلا القضاء،
وكذلك من كان عليها قضاءٌ بسبب الإفطار لمرضٍ أو سفرٍ حكمها كحكم من أطفرت
لحيضٍ على التفصيل السابق .


3ـ لا يجوز للمرأة أن تصوم تطوُّعاً إذا كان زوجها حاضراً إلا بإذنه.

لما روى البخاري ومسلم وغيرهما عن أبي هريرة رضي الله عنه أن النبي r قال : "لا يحل لامرأة أن تصوم وزوجها شاهد إلا بإذنه".

وفي بعض الروايات عن أحمد وأبي داود : "إلا رمضان" .

أما إذا سمح لها
زوجها بالصيام تطوعاً أو لم يكن حاضراً عندها أو لم يكن لها زوجٌ فإنها
يُستحبُ لها أن تصوم تطوعاً، خصوصاً الأيام التي يستحب صيامها كيوم
الاثنين ويوم الخميس وثلاثة أيامٍ من كل شهرٍ وستة أيام من شوال وعشر ذي
الحجة ويوم عرفة ويوم عاشوراء مع يوم قبله أو يوم بعده. إلا أنه لا ينبغي
لها أن تصوم تطوعاً وعليها قضاءٌ من رمضان حتى تصوم القضاء . والله أعلم
.


4ـ إذا طهرت الحائض في أثناء النهار من رمضان؛ فإنها تمسك بقية يومها وتقضيه مع الأيام التي أفطرتها بالحيض .

وإمساكها بقية اليوم الذي طهرت فيه يجب عليها احتراماً للوقت.

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ــــــــــــــــ

*تنبيهات على أحكام تختص بالمؤمنات . للشيخ / صالح الفوزان ـ نفع الله بعلمه ـ .
__________________



انتهى الكتاب بحمد الله
أسال الله ان ينفعنا جميعا به
[/size]
[/size]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
صلاح حافظ
><><><
>



ذكر عدد المساهمات : 1101
نقاط : 1974
تاريخ التسجيل : 06/01/2011
الموقع : المشتاقون للجنة

رمضانيات نسائية Empty
مُساهمةموضوع: رد: رمضانيات نسائية   رمضانيات نسائية Emptyالأربعاء أغسطس 17 2011, 08:07

جزاكي الله اختنا الكريمة علي هذه الاطلالة وجعله في ميزان حسناتك وبارك فيك
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
دنيا عامر
******
******



انثى عدد المساهمات : 1626
نقاط : 3366
تاريخ التسجيل : 06/12/2010

رمضانيات نسائية Empty
مُساهمةموضوع: رد: رمضانيات نسائية   رمضانيات نسائية Emptyالخميس يوليو 12 2012, 18:59

lwg
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://salah25.forumegypt.net
سامية سيد
0000000
0000000



انثى عدد المساهمات : 586
نقاط : 1660
تاريخ التسجيل : 14/12/2010

رمضانيات نسائية Empty
مُساهمةموضوع: رد: رمضانيات نسائية   رمضانيات نسائية Emptyالثلاثاء يوليو 24 2012, 17:23

رمضانيات نسائية 703940
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
سمسمة
عضو نشيط
عضو نشيط



انثى عدد المساهمات : 44
نقاط : 120
تاريخ التسجيل : 20/09/2011
العمل/الترفيه : ممرضة

رمضانيات نسائية Empty
مُساهمةموضوع: رد: رمضانيات نسائية   رمضانيات نسائية Emptyالجمعة يونيو 28 2013, 18:01

بارك الله فيك
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
الامورة آية
عضو سوبر
الامورة آية


انثى عدد المساهمات : 236
نقاط : 700
تاريخ التسجيل : 06/12/2010

رمضانيات نسائية Empty
مُساهمةموضوع: رد: رمضانيات نسائية   رمضانيات نسائية Emptyالأحد يونيو 30 2013, 19:04

88 
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
رمضانيات نسائية
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» : فتاوى نسائية لمن أرادت الحج
» رمضانيات
» موقع رمضانيات موقع مميز جدا

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى المشتاقون للجنة الشيخ صلاح حافظ الوادى الجديد  :: المنتدى الاسلامى :: مجلس شهر رمضان المبارك-
انتقل الى: