منتدى المشتاقون للجنة الشيخ صلاح حافظ الوادى الجديد
منتدى المشتاقون للجنة الشيخ صلاح حافظ الوادى الجديد
منتدى المشتاقون للجنة الشيخ صلاح حافظ الوادى الجديد
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتدى المشتاقون للجنة الشيخ صلاح حافظ الوادى الجديد

منتدى المشتاقون للجنة الشيخ صلاح حافظ
 
الرئيسيةمفطرات الصيام المعاصرة Emptyأحدث الصورالتسجيلدخول
المواضيع الأخيرة
» معلومة مفيدة ألقاب الصحابة رضوان الله عليهم
مفطرات الصيام المعاصرة Emptyالثلاثاء نوفمبر 05 2019, 03:22 من طرف سامية سيد

» احكام صدقة الفطر
مفطرات الصيام المعاصرة Emptyالسبت مايو 18 2019, 07:06 من طرف صلاح شعبان

» *احـذر لصـوص الأجر في رمضـان*
مفطرات الصيام المعاصرة Emptyالأربعاء مايو 01 2019, 22:43 من طرف سامية سيد

» البدعه فى تخصصيص رجب بصيام
مفطرات الصيام المعاصرة Emptyالجمعة مارس 08 2019, 13:58 من طرف صلاح شعبان

» البدع عن شهر رجب
مفطرات الصيام المعاصرة Emptyالجمعة مارس 08 2019, 13:56 من طرف صلاح شعبان

» اسعار اجهزة حضور وانصراف بالبصمة 2019
مفطرات الصيام المعاصرة Emptyالخميس فبراير 14 2019, 15:56 من طرف شركة الساجدون

» سنترالات باناسونيك 2019 بالاسكندرية
مفطرات الصيام المعاصرة Emptyالخميس فبراير 14 2019, 15:35 من طرف شركة الساجدون

» ذاك _جوابها
مفطرات الصيام المعاصرة Emptyالجمعة فبراير 01 2019, 05:45 من طرف سامية سيد

»  قربك لربنا هو بداية الحكاية
مفطرات الصيام المعاصرة Emptyالجمعة فبراير 01 2019, 05:20 من طرف سامية سيد


 

 مفطرات الصيام المعاصرة

اذهب الى الأسفل 
+2
منى الراوي
حفيدة الصحابة
6 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
حفيدة الصحابة
عضو نشيط
عضو نشيط
حفيدة الصحابة


عدد المساهمات : 32
نقاط : 67
تاريخ التسجيل : 21/05/2011

مفطرات الصيام المعاصرة Empty
مُساهمةموضوع: مفطرات الصيام المعاصرة   مفطرات الصيام المعاصرة Emptyالأحد أغسطس 07 2011, 08:26

الحمد لله وحده والصلاة والسلام على من لا نبي بعده وبعد :
اطلعت على كتاب (مفطرات الصيام المعاصرة) للشيخ د. أحمد بن محمد الخليل فألفيته
كتابا نافعا جمع فيه - حفظه الله - جملة من المسائل الطبية المعاصرة (النوازل)
وهل هي من مفسدات الصيام أو لا ونظرا لأهمية هذه المسائل وكثرة السؤال عنها فقد
اختصرته مع تصرف وزيادات يسيرة لعل الله تعالى أن ينفع به الجميع وهذه المسائل
هي:

- بخاخ الربو:
ذهب العلامتان ابن باز وابن عثيمين -رحمهما الله تعالى- واللجنة الدائمة إلى
أنه لا يفطر لأن البخاخ يتبخر ولا يصل إلى المعدة وإنما يصل إلى القصبات
الهوائية وقياساً على المضمضة والسواك.

- الأقراص التي توضع تحت اللسان لعلاج
بعض الأزمات القلبية:
ولا يدخل إلى
الجوف شيء من هذه الأقراص فإنها لا تفطر.

- منظار المعدة:
ذهب جمهور العلماء إلى أن من أدخل شيئا إلى جوفه أفطر ولو كان غير مغذ قال ابن
عباس رضي الله عنهما (إنما الفطر مما دخل وليس مما خرج) رواه البيهقي 4/261
وحسنه النووي وابن حجر.
وذهب بعض المالكية وشيخ الإسلام ابن تيمية إلى أن ما دخل إلى المعدة لا يفطر
إلا ما كان طعاماً أو شراباً. واختار شيخنا ابن عثيمين - رحمه الله تعالى - أن
المنظار لا يفطر إلا إذا وضع مع المنظار مادة دهنية مغذية تسهل دخول المنظار
فهنا يفطر الصائم بهذه المادة لا بدخول المنظار لأنه لا يفطر إلا المغذي. وهو
مذهب الحنفية حيث اشترطوا استقرار الداخل في الجوف وأن لا يبقى منه شيء في
الخارج بينما المنظار لا يستقر في الجوف ويبقى طرفه في الخارج.

- قطرة الأنف:
ذهب العلامتان ابن باز وابن عثيمين رحمهما الله تعالى إلى أنها تفطر واشترط ابن
باز: إن وجد طعمها في حلقة. واشترط ابن عثيمين: إن وصلت إلى المعدة لحديث (بالغ
بالاستنشاق إلا أن تكون صائماً) رواه أبو داود (142) والنسائي (87) وصححه ابن
حبان من حديث لقيط بن صبرة رضي الله عنه. وذهب بعض المعاصرين إلى أنها لا تفطر
لأنها ليست أكلاً ولا شرباً ولا بمعناهما ولأن الواصل منها أقل بكثير من
المتبقي من المضمضة.

- غاز الأكسجين:
لا يفطر لأنه ليس أكلا ولا شربا ولا بمعناهما.

- بخاخ الأنف:
(حكمة حكم بخاخ الربو)

- البنج:
وهو أنواع:
1-
التخدير عن طريق الأنف بمادة غازية لا
تفطر لأن المادة الغازية ليست جرماً.
2-
التخدير الصيني (الإبر) لا تفطر لعدم دخول أي مادة إلى الجوف.
3-
التخدير بالحقن فإن كان تخديراً موضعياً فلا يفطر لعدم دخول شيء إلى الجوف
4-
التخدير الكلي: وفيه أمران:
الأول:
فقدان الوعي:
-
أن يفقده جميع النهار فالجمهور من المالكية والشافعية والحنابلة - أن من أغمي
عليه جميع النهار فصومه غير صحيح لحديث (يدع طعامه وشرابه وشهوته) البخاري
(1795) من حديث أبي هريرة رضي الله عنه فأضاف الإمساك إلى الصائم أما المغمي
عليه فلا يصدق عليه ذلك.
-
أن لا يستغرق فقدان الوعي كل النهار فذهب مالك إلى عدم صحة صومه وذهب الشافعي
وأحمد إلى صحة صومه وهو الأقرب للصواب لأنه لا دليل على بطلان صومه.
الثاني:
قد يرفق مع البنج مادة مغذية فإن حصل ذلك بطل الصيام ولو لم يستغرق جميع
النهار.

- قطرة الأذن:
إن لم يوجد خرق في الطبلة ولم يصل شيء إلى الحلق فالصيام صحيح وإن وجد طعمها
أفطر عند جمهور العلماء.

- غسول الأذن:
غالباً أنه يحتوي على قدر كبير من الماء
فإن كانت الطبلة مخرقه ووصل إلى الحلق أفطر عند الجمهور أما إن لم يصل شيء إلى
الحلق فلا يفطر.

- قطرة العين:
اختار العلامتان ابن باز وابن عثيمين أن
قطرة العين لا تفطر لأنها ليس منفذاً للأكل والشرب وهو مذهب الحنفية والشافعية
في الكحل.

- الحقنة الجلدية أو العضلية:
لا تفطران لأنها ليست أكلاً ولا شرباً ولا بمعناها وهو اختيار العلامتين ابن
باز وابن عثيمين رحمهما الله تعالى.

- الحقنة الوريدية المغذية:
تعتبر من المفطرات لأنها في معنى الأكل
والشرب.

- المراهم واللصقات العلاجية:
لا تفطر لأنها ليست أكلاً ولا شرباً ولا بمعناهما.

- منظار البطن:
بحيث يُدخل منظار من خلال فتحة صغيرة في جدار البطن لاستئصال المرارة أو تشخيص
بعض الأمراض وهذه المسألة تقاس على الجائفة وهي الجرح في البطن يصل إلى الجوف
فقد ذهب المالكية وهو اختيار شيخ الإسلام ابن تيمية إلى أنها لا تفطر لأن
المسلمين كانوا يجرحون في الجهاد فلو كانت الجائفة مفطرة لبين لهم.

- الغسيل الكلوي:
اختار شيخنا العلامة ابن باز رحمه الله تعالى أنه مفطر لأن غسيل الكلى يزود
الجسم بالدم النقي كما أنه قد يزود بمادة مغذية وهو مفطر آخر فاجتمع مفطران.

- الغسول المهبلي والتحاميل والمنظار
المهبلي:
ذهب المالكية والحنابلة إلى أن المرأة
إذا قطرت في قبلها مائعاً لا تفطر بذلك.

- الحقنة الشرجية:
الجمهور من الأئمة الأربعة تفطر لأنه يصل إلى الجوف. واختار شيخ الإسلام ابن
تيمية وهو مذهب الظاهرية أنها لا تفطر لأن الحقنة الشرجية لا تغذي بل تستفرغ ما
في البدن كما لو شم شيئا من المسهلات وهو اختيار العلامة ابن عثيمين إن كانت
المادة دواءً وليست مغذية.

- التحاميل:
لا تفطر وهو اختيار العلامة ابن عثيمين رحمه الله تعالى لأنها تحتوي على مادة
دوائية وليس فيها سوائل وليست أكلاً وشرباً ولا بمعناها.

- التبرع بالدم:
يقاس على الحجامة من قال بأنها تفطر يفطر بذلك وإلا فلا واختيار العلامتين ابن
باز وابن عثيمين أنه يفطر.

- أخذ عينه من الدم للتحليل:
لا يفطر لأنه قليل.

والحمد لله رب العالمين وصلى الله وسلم على نبينا محمد وعلى آله وصحبه أجمعين
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
منى الراوي
00000
00000
منى الراوي


عدد المساهمات : 16
نقاط : 20
تاريخ التسجيل : 01/01/2011

مفطرات الصيام المعاصرة Empty
مُساهمةموضوع: رد: مفطرات الصيام المعاصرة   مفطرات الصيام المعاصرة Emptyالأحد أغسطس 07 2011, 18:04

مفطرات الصيام المعاصرة FoK77859
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ساره السويدان
00000
00000



انثى عدد المساهمات : 11
نقاط : 23
تاريخ التسجيل : 07/08/2011
العمل/الترفيه : داعية

مفطرات الصيام المعاصرة Empty
مُساهمةموضوع: رد: مفطرات الصيام المعاصرة   مفطرات الصيام المعاصرة Emptyالأحد أغسطس 07 2011, 19:35

بارك الله فيك واثابك وجزاك جنة الفردوس
وكل عام وكل الاعضاء والزواربخير
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
رجاء
0000
0000
رجاء


انثى عدد المساهمات : 168
نقاط : 314
تاريخ التسجيل : 14/12/2010

مفطرات الصيام المعاصرة Empty
مُساهمةموضوع: رد: مفطرات الصيام المعاصرة   مفطرات الصيام المعاصرة Emptyالأحد أغسطس 07 2011, 21:55

جزاكى اللة خيرا
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
صلاح حافظ
><><><
>



ذكر عدد المساهمات : 1101
نقاط : 1974
تاريخ التسجيل : 06/01/2011
الموقع : المشتاقون للجنة

مفطرات الصيام المعاصرة Empty
مُساهمةموضوع: رد: مفطرات الصيام المعاصرة   مفطرات الصيام المعاصرة Emptyالأحد أغسطس 07 2011, 22:43

موضوع قيم وجميل اشكركي اختنا حفيدة
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ايمان عبدالعليم
00000
00000



انثى عدد المساهمات : 18
نقاط : 22
تاريخ التسجيل : 03/07/2011
العمل/الترفيه : معلمة

مفطرات الصيام المعاصرة Empty
مُساهمةموضوع: رد: مفطرات الصيام المعاصرة   مفطرات الصيام المعاصرة Emptyالإثنين أغسطس 08 2011, 08:15

مفطرات الصيام المعاصرة 628821
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
مفطرات الصيام المعاصرة
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» نية الصيام
» فضل الصيام
» الصيام
» الصيام
» تاريخ الصيام

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى المشتاقون للجنة الشيخ صلاح حافظ الوادى الجديد  :: منتدى المواضيع العامه-
انتقل الى: