منتدى المشتاقون للجنة الشيخ صلاح حافظ الوادى الجديد
منتدى المشتاقون للجنة الشيخ صلاح حافظ الوادى الجديد
منتدى المشتاقون للجنة الشيخ صلاح حافظ الوادى الجديد
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتدى المشتاقون للجنة الشيخ صلاح حافظ الوادى الجديد

منتدى المشتاقون للجنة الشيخ صلاح حافظ
 
الرئيسيةالصوم  خطبة الشيخ محمد حسان  Emptyأحدث الصورالتسجيلدخول
المواضيع الأخيرة
» معلومة مفيدة ألقاب الصحابة رضوان الله عليهم
الصوم  خطبة الشيخ محمد حسان  Emptyالثلاثاء نوفمبر 05 2019, 03:22 من طرف سامية سيد

» احكام صدقة الفطر
الصوم  خطبة الشيخ محمد حسان  Emptyالسبت مايو 18 2019, 07:06 من طرف صلاح شعبان

» *احـذر لصـوص الأجر في رمضـان*
الصوم  خطبة الشيخ محمد حسان  Emptyالأربعاء مايو 01 2019, 22:43 من طرف سامية سيد

» البدعه فى تخصصيص رجب بصيام
الصوم  خطبة الشيخ محمد حسان  Emptyالجمعة مارس 08 2019, 13:58 من طرف صلاح شعبان

» البدع عن شهر رجب
الصوم  خطبة الشيخ محمد حسان  Emptyالجمعة مارس 08 2019, 13:56 من طرف صلاح شعبان

» اسعار اجهزة حضور وانصراف بالبصمة 2019
الصوم  خطبة الشيخ محمد حسان  Emptyالخميس فبراير 14 2019, 15:56 من طرف شركة الساجدون

» سنترالات باناسونيك 2019 بالاسكندرية
الصوم  خطبة الشيخ محمد حسان  Emptyالخميس فبراير 14 2019, 15:35 من طرف شركة الساجدون

» ذاك _جوابها
الصوم  خطبة الشيخ محمد حسان  Emptyالجمعة فبراير 01 2019, 05:45 من طرف سامية سيد

»  قربك لربنا هو بداية الحكاية
الصوم  خطبة الشيخ محمد حسان  Emptyالجمعة فبراير 01 2019, 05:20 من طرف سامية سيد


 

 الصوم خطبة الشيخ محمد حسان

اذهب الى الأسفل 
2 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
دنيا عامر
******
******



انثى عدد المساهمات : 1626
نقاط : 3366
تاريخ التسجيل : 06/12/2010

الصوم  خطبة الشيخ محمد حسان  Empty
مُساهمةموضوع: الصوم خطبة الشيخ محمد حسان    الصوم  خطبة الشيخ محمد حسان  Emptyالإثنين يوليو 25 2011, 21:33

الصوم

إن الحمد لله نحمده ونستعينه ونستغفره ونعوذ بالله من شرور أنفسنا وسيئات أعمالنا من
يهده الله فلا فلا مضل له، ومن يضلل فلا هادى له، وأشهد أن لا إله إلا الله وحده
لاشريك له وأشهد أن محمداً عبده ورسوله : الصوم  خطبة الشيخ محمد حسان  Clip_image001يَا
أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُواْ اتَّقُواْ اللّهَ حَقَّ تُقَاتِهِ وَلاَ تَمُوتُنَّ
إِلاَّ وَأَنتُم مُّسْلِمُونَالصوم  خطبة الشيخ محمد حسان  Clip_image002 ([1])


الصوم  خطبة الشيخ محمد حسان  Clip_image001 يَاأَيُّهَا النَّاسُ اتَّقُواْ رَبَّكُمُ الَّذِي خَلَقَكُم مِّن نَّفْسٍ وَاحِدَةٍ
وَخَلَقَ مِنْهَا زَوْجَهَا وَبَثَّ مِنْهُمَا رِجَالاً كَثِيرًا وَنِسَاء
وَاتَّقُواْ اللّهَ الَّذِي تَسَاءلُونَ بِهِ وَالأَرْحَامَ إِنَّ اللّهَ كَانَ
عَلَيْكُمْ رَقِيبًاالصوم  خطبة الشيخ محمد حسان  Clip_image002 ([2])

الصوم  خطبة الشيخ محمد حسان  Clip_image001 يأَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا اتَّقُوا
اللَّهَ وَقُولُوا قَوْلًا سَدِيدًا يُصْلِحْ لَكُمْ أَعْمَالَكُمْ وَيَغْفِرْ
لَكُمْ ذُنُوبَكُمْ وَمَن يُطِعْ اللَّهَ وَرَسُولَهُ فَقَدْ فَازَ فَوْزًا
عَظِيمًاالصوم  خطبة الشيخ محمد حسان  Clip_image002([3])

أما بعد :
فإن أصدق الحديث كتاب الله ،
وخير الهدى محمد الصوم  خطبة الشيخ محمد حسان  Clip_image003، وشر الأمور محدثاتها
وكل محدثة بدعة ، وكل


بدعة ضلالة ، وكل ضلالة في النار.

أحبتى في الله:

لقد كان موضوع خطبتنا الماضية (وصايا رمضانية ) واليوم بإذن الله وعونه وحوله وطوله وتوفيقه فإن

موضوعنا اليوم هو: (( من أحكام الصيام ))

وسوف ينتظم حديثى مع
حضراتكم في العناصر التالية:


أولاً: معنى الصيام وحكمته.

ثانياً: أركان الصيام.

ثالثاً: مبطلات الصيام.

رابعاً: رخص الصيام وآدابه.

وأخيراً: أخطاءٌ في الصيام.

أولاً: معنى الصيام وحكمته

الصيام لغةًّ: هو الإمساك والكفُ عن الشيء كما قال تعالى حكاية عن مريم عليها السلام : الصوم  خطبة الشيخ محمد حسان  Clip_image001إني نذرت للرحمن صوماً الصوم  خطبة الشيخ محمد حسان  Clip_image002أى
إمساكاً عن الكلام والصيام

شرعاً: الإمساك عن جميع المفطرات من طلوع الفجر إلى غروب الشمس مع النية ، أما
حكمة مشروعية الصيام: فهي كثيرة ولله الحمد.

فما من عبادة شرعها الله لعبادة
إلا لحكمة بالغة عَلِمَها من علمها وجَهِلَها من جهلها وليس جهلُنا بحكمة

شىء من العبادات دليلاً على أنه
لا حكمة لها بل هو دليلٌ على عجزنا نحن إدراك حكمة اله سبحانه

وتعالى القائل: الصوم  خطبة الشيخ محمد حسان  Clip_image001وما أوتيتم من العلم إلا قليلالصوم  خطبة الشيخ محمد حسان  Clip_image002
ومِنْ ثَمَّ فإن من أعظم حكم
الصيام أنه سبب للتقوى كما قال سبحانه وتعالى :

الصوم  خطبة الشيخ محمد حسان  Clip_image001 يَا أَيُّهَاالَّذِينَ آمَنُواْ كُتِبَ عَلَيْكُمُ الصِّيَامُ كَمَا كُتِبَ عَلَى الَّذِينَ
مِن قَبْلِكُمْ لَعَلَّكُمْ تَتَّقُونَ الصوم  خطبة الشيخ محمد حسان  Clip_image002([4]).

والتقوى هي وصية الله للأولين
والآخرين من خلقه.


وهي كما عرفها ابن مسعود الصوم  خطبة الشيخ محمد حسان  Clip_image004:

أن يطاع الله فلا يعصى وأن يذكر
فلا ينسى .. ، وأن يشكر فلا يكفر .


وعرفها طلق بن حبيب بقوله:

التقوى هى أن تعمل بطاعة
الله على نور من الله ..، ترجو ثواب الله ..، وأن تترك معصية الله.. ،


على نور من الله .. ، تخافُ
عقابَ الله.


والصومُ من أعظم العبادات التى
تهيئ النفوسَ لتقوى الله بامتثال أوامره واجتناب نواهيه.


لأن الصوم أمرٌ موكولٌ إلى نفس
الصائمِ، وضميره، إذ لا رقيب عليه إلا الله.


ومن هنا قال الله تعالى في
الحديث القدسي: « كلُ عمل ابنِ أدمَ
له، إلا الصومِ فإنه لي وأنا أجزى به، والصيام جُنَّةٌ، فإذا كان يوم صوم أحدكم
فلا يُرْفُثْ، ولا يَصْخَب، فإن شاتمه أَحَدٌ أو قالتهل، فليقل : إنى صائم ، إنى
صائم، والذى نفس محمدٍ بيده، لخَلُوفُ فم الصائم أطيبُ عند الله من ريح المسك
وللصائم فرحتان يفرحهما، إذا أفطر فَرِحّ بفطره، وإذا لقى ربه فرح بصومه » ([5]).


ومن حكمة العظيمة تربيةُ النفس
بكفها عن شهواتها والحدَّ من كبريائها حتى تخضع للحقِ وتلين للخلق.


ومن حِكمِه البليغة تذكيرُ
الأغنياء الذين يرفلُون في نعم الله جل وعلا بأن لهم إخواناً لا يتضورون جوعاً في
نهار رمضان فحسب بل في جميع أيام العام..!! بل ومنهم من يموت جوعاً . ومِنْ ثِمَّ
يتحركُ أصحابُ القلوبِ الحيةِ والنفوسِ الأبية للبذل والإنفاق والعطاء.


أما فوائدُ الصيام الصحية فلا
يجهلُها أحد .


فماأعظمَ حكمةَ اللهِ وأبلغَها وصدق الله إذ يقول: الصوم  خطبة الشيخ محمد حسان  Clip_image001أَلَا يَعْلَمُ مَنْ
خَلَقَ وَهُوَ اللَّطِيفُ الْخَبِير الصوم  خطبة الشيخ محمد حسان  Clip_image002 ُ
(
[6]).


ثانياً : أركانَ الصيام

الركن الأول – النية :

وهى ركن في جميع العبادات وهى
عمل من أعمال القلب لقوله سبحانه:الصوم  خطبة الشيخ محمد حسان  Clip_image001وَمَا أُمِرُوا إِلَّا لِيَعْبُدُوا اللَّهَ مُخْلِصِينَ لَهُ
الدِّينَ حُنَفَاء وَيُقِيمُوا الصَّلَاةَ وَيُؤْتُوا الزَّكَاةَ وَذَلِكَ دِينُ
الْقَيِّمَةِالصوم  خطبة الشيخ محمد حسان  Clip_image002 ([7]).

ولقوله الصوم  خطبة الشيخ محمد حسان  Clip_image003في الحديث الذي رواه البخاري ومسلم من حديث عمر بن الخطاب:
« إنما الأعمال بالنيات وإنما لكل امرئ ما نوى.... » ([8])
ويرى جمهور الفقهاء تبيت النية
ليلاً فى صيام الفرض لما رواه أصحاب السنن بسند صحيح عن حفصه رضى الله عنها أن
النبى قال : « من لم يبيت الصيام من الليل فلا صيام له » ([9])

وهذا خاص بصيام الفرض أما صيام
النوافل فلا يجب فى تبييت النية من الليل ، بل يجوز بينة من ليل أو نهار ، إن لم
يكن قد طعم شيئاً للحديث الذى رواه مسلم وغيره من حديث عائشة رضى الله عنها قالت :

دخل على النبى ذات يوم فقال
" هل عندكم شئ . قلنا : لا ، قال : فإنى إذاً صائم ، ثم أتانا يوماً آخر ،
فقلنا : يارسول الله أهدى لنا حيس ([10])
فقال « أرنييه فلقد أصبحت صائماً فاكل» ([11])

وهنا
سؤال : هل تكفى نية واحدة لصيام الشهر كله ؟

والجواب
أن العلماء قد اختلفوا فى ذلك على قولين :

الأول
: للمالكية حيث قالوا بأن نية واحدة فى اول الشهر تكفى لصيام الشهر كله.

أما
القول الثانى وهو الراجح والله تعالى أعلى وأعلم وهو قول جمهور الفقهاء حيث قالوا
لابد من تبييت النية لكل يوم.


ومن رحمة الله تعالى أنه لا يشترط التلفظ بالنية وأنما يكفى أن ينوى بقلبه. فضلاً عن
أن سحوره يعتبر نية والحمد لله على تيسيره وفضله هذا هو الركن الأول من أركان
الصيام.


الركن
الثانى – الإمساك عن جميع المفطرات من طلوع الفجر إلى غروب الشمس :


لقوله
سبحانه : (
وَكُلُوا وَاشْرَبُوا حَتَّى يَتَبَيَّنَ لَكُمُ الْخَيْطُ الْأَبْيَضُ مِنَ
الْخَيْطِ الْأَسْوَدِ مِنَ الْفَجْرِ ثُمَّ أَتِمُّوا الصِّيَامَ إِلَى اللَّيْلِ
)([12])


والمراد
بالخيط الأبيض . والمراد بالخيط الأسود سوادُ الليل لما ورد فى الصحيحين من حديث
عدى بن حاتم الصوم  خطبة الشيخ محمد حسان  Clip_image004:


قال لما نزلت هذا الآية : (
وَكُلُوا وَاشْرَبُوا حَتَّى… )
عمدت إلى عقال أسود وإلى عقال أبيض فجعلتها تحت وسادتى فجعلت أنظر فى الليل فلا
يستبينُ لى ، فلما أصبحت غدوت إلى رسول الله الصوم  خطبة الشيخ محمد حسان  Clip_image003فأخبرته فضحك
النبى وقال : " إن وسادك إذا لعريض طويل إنما هو سوادُ الليل وبياض
النهار" ([13])


ولاشك أن الركن الثالث هو الصائم نفسُه ويشترط أن يكون مسلماً بالغاً عاقلاً قادراً
على الصوم وهذا بَيّن للجميع بإذن الله.



ثالثاً :
مبطلات ُ الصيام


ونبدأُ
بأشدها وأكبرها إثماً وهو :


أولاً
: الجِماع :


فمتى جامع الصائمُ فى نهار رمضان بَطل صومُه ووجب عليه القضاءُ والكفارة المغلطة وهى :عتق رقبة مؤمنة. فإن لم يجد فصيام ُ شهرين متتابعين لا يُفطر بينهما إلا لعذر شرعى ،
كأيام العيدين ، أو لعذر حسى كالمرض ، فإن أفطر لغير عذر ولو يوماً واحداً ألزمه
أن يستأنف الصيام من جديد مرة أخرى ليحصل التتابع.



فإن لم يستطع فإطعام ستين مسكيناً.

وأختلف
الفقهاء فى حكم الكفارة هل هى على الترتيب أم على التخيير والراجح أنها على
الترتيب وهو ما ذهب
إليه الجمهور.


والدليل
على ذلك ما رواه البخارى ومسلم من حديث أبى هريرة الصوم  خطبة الشيخ محمد حسان  Clip_image004 قال : "بينما نحن جلوس عند
النبى الصوم  خطبة الشيخ محمد حسان  Clip_image003إذا جاءه رجل فقال :
يارسول الله هلكت .!



وفى رواية فى الصحيح أيضاً قال : يارسول الله احترقت !


فقال
النبى : مالك ؟



فقال وقعت على أمراتى وأنا صائم.

فقال رسول الله الصوم  خطبة الشيخ محمد حسان  Clip_image003: هل تجد رقبة تعتقها ؟

قال لا قال فهل تستطيع أن تصوم شهرين متتابعين ؟
قال: لا قال: فهل تجد إطعام ستين مسكيناً ؟

قال: لا قال
: فمكث النبى الصوم  خطبة الشيخ محمد حسان  Clip_image003فبينما نحن على ذلك أتى
النبى الصوم  خطبة الشيخ محمد حسان  Clip_image003بعرق (أى
بمكتل) فيها تمر.



فقال النبى : أين السائل . وفى راوية عائشة أين المحترق آنفاً

فقال: أنا يا رسول الله.

قال: خذ هذا فتصدق به.
فقال الرجل : على أفقر منى يا رسول الله ؟ ! فو الله ما بين لابيتها (أى المدينة)
أهل بيت أفقر من أهل بيتى فضحك النبى حتى بدت أنيابه ثم قال :
أطعمه أهلك" ([14])


واختلف
الفقهاء أيضاً على ثلاثة أقوال فى حكم المرأة التى يكرها زوجها على الجماع
فى نهار رمضان.

والراحج
والله اعلم أن عليها القضاء فقط ، دون الكفارة إذا أجبرها الزوج ، ولم يثبت دليل
صحيح يلزمها بالكفارة.

ثانياً
: إنزال المنى باختياره بتقبيل أو لمس استمناء باليد أو غير ذلك :


لأن هذا كله من الشهوة التى لا يكون إلا باجتنابها كما فى الحديث القدسى الذى رواه
البخارى وفيه : "يدع طعامه وشرابه وشهوته من أجلى" ([15])

*
فمن أنزل منياً بشهوة فى نهار رمضان بطل صومه ، ووجب عليه القضاء فقط إذ لم تثبت
الكفارة إلا فى الجماع فقط ، ولا حجة لمن قال بخلاف ذلك. والله أعلم.


*
أما الإنزال بالاحتلام . فلا يبطل الصوم لأن الاحتلام بغير اختيار من الصائم .
فماذا نام الصائم فى نهار رمضان ثم استيقظ ، فرأى أنه قد أحتلم، فليغتسل وليتم
صومه وصيامه صحيح ولا شئ عليه.


*
أما إن قبل الصائم زوجته أو باشرها بدون إنزال فلا شى عليه ، وصيامه صحيح لما ورد
فى الصحيحين من حديث عائشة رضى الله عنها " أن النبى الصوم  خطبة الشيخ محمد حسان  Clip_image003كان
يقبل وهو صائم ويباشر وهو صائم ولكنه كان أملككم لإربه" ([16])


*
ويبقى سؤال هام متعلق بهذا البحث وهو : ما حكم من جامع زوجته فى الليل ثم نام ولم
يغتسل حتى أذن الفجر الجواب أن صيامه صحيح لما رواه البخارى ومسلم عن عائشة وأم
سلمة رضى الله عنهما أن النبى كان يدركه الفجر وهو جنب من أهله ثم يغتسل ويصوم
"([17]).


ثالثاً
: من مبطلات الصيام الأكل والشرب عمداً :


لقوله تعالى :
وَكُلُوا وَاشْرَبُوا حَتَّى يَتَبَيَّنَ لَكُمُ الْخَيْطُ الْأَبْيَضُ مِنَ
الْخَيْطِ الْأَسْوَدِ مِنَ الْفَجْرِ ثُمَّ أَتِمُّوا الصِّيَامَ إِلَى اللَّيْلِ
)([18])


أمامن أكل أو شرب فى نهار رمضان ناسياً فلا شئ عليه ، وصومه صحيح للحديث الذى رواه
البخارى ومسلم من حديث أبى هريرة أن النبى الصوم  خطبة الشيخ محمد حسان  Clip_image003قال "من نسى وهو
صائم ، فأكل أو شربَ فليتم صومَه ، فإنما أطعمه الله واسقاه" ([19])


رابعاً
: من مبطلات الصيام القــئُ عمداً :


وهوأن يتعمد الصائم إفراغ ما فى معدته فإن فعل ذلك بطل صومه ويجب عليه القضاء ، أما
من غلبه القئ بدون رغبةٍ منه ولا اختيار فلا شئ عليه وليتم صومه وصيامهُ
صحيح. لما ورد فى الحديث الذى رواه الترمذى وأبو داود وصححه الحاكم فى المستدرك
وصححه أيضاً شيخ الإسلام ابن تيمية فى كتابه "حقيقة الصيام" وفيه
أنه قال :"من ذرعه القئ وهو صائم فليس عليه قضاه ومن استقاء
فليقض" ([20])


خامساً
: من مبطلات الصيام الحيـــضُ والنفـــاس ُ للمرأة:


فمتى رأت المرأة دم الحيض أو النفاس بطل صومها ، سواء كان فى أول اليوم ، أو فى آخره ،
ولو قبل الغروب بلحظات ، ويجب عليها بعد الطهر أن تقضى ما فاتها من أيامها.


لماورد فى صحيح مسلم من حديث عائشة رضى الله لما سئلت ما بال الحائض تقضى الصوم ولا
تقضى الصلاة ؟ فقالت :"كان يصـيبنا ذلك فنؤمر بقضاء الصوم ولا نؤمر بقضاء
الصلاة" ([21])


هذه
هى اشهر المفطرات بإيجاز شديد.



رابعاً
: من عناصر اللقاء رَخص الصيام وآدابـهُ



هناك
رخص عديدة أمتن الله بها على عباده دفعاً للحرج ورفعاً للمشقة… ومنها :



1-
جواز الفطر فى نهار رمضان للمريض وكذا للمسافر الذى يشق عليه الصوم.



لقوله
تعالى : الصوم  خطبة الشيخ محمد حسان  Clip_image001وَمَنْ كَانَ مَرِيضاً أَوْ عَلَى سَفَرٍ فَعِدَّةٌ مِنْ أَيَّامٍ أُخَرَ يُرِيدُ اللَّهُ
بِكُمُ الْيُسْرَ وَلا يُرِيدُ
بِكُمُ الْعُسْر الصوم  خطبة الشيخ محمد حسان  Clip_image002([22])

2- ومنها جواز استخدام السواك فى
كل وقت للصائم ، قبل الزوال ، وبعد الزوال ، وهذا هو القول الصحيح إن شاء الله.
واستدلال بعض أهل العلم بعدم الجواز بعد الزوال بحديث على الصوم  خطبة الشيخ محمد حسان  Clip_image004مرفوعاً
: "إذا صمتم فاستاكوا بالغدة ولا تستاكوا بالعشئ" فهو حديث رواه البيهقى
والدار قطنى وهو حديث ضعيف جداً ([23])


فالسواك مشروع للصائم فى كل وقت
وبخاصة فى المواضع التى ورد النص بذكرها وهى ستة :


1- الصلاة.

2- وعند الوضوء.


3- وعند دخول المنزل.

4- وعند الاستيقاظ النوم.

5- وعند قراءة القرآن.

6- وعند تغير رائحة الفم.

3- ومن الرخص أيضاً المضمضةُ
والاستنشاق بدون مبالغة. خشية أن يصل شئ من الماء إلى الحلق فيبَطُلُ صومه
بذلك. للحديث الذى رواه الترمذى والنسائي وأبو داود وأحمد من حديث لقيط بن صبرة أن النبى الصوم  خطبة الشيخ محمد حسان  Clip_image003، قال له : « وبالغ في المضمضة والاستنشاق إلا أن تكون صائماً» ([24]).


4- ومن الرخص أنه يجوز للمرأة أن تتذوق الطعام أثناء الطهى بشرط
ألا يصل إلى جوفها.


5- ومن الرخص أن يجوز للصائم أن
يخفف عن نفسه شدة الحر والعطش بالاغتسال والتبرد بالماء لماورد في الحديث الصحيح
عن أبى بكر بن عبد الرحمن عن بعض أصحاب النبى الصوم  خطبة الشيخ محمد حسان  Clip_image003قال :
« رأيت النبى الصوم  خطبة الشيخ محمد حسان  Clip_image003يصبُ الماء على رأسه وهو صائم من العطش أو من الحر» ([25]).


6-ومن الرخص أيضاً أنه يجوز للصائم إن احتاج أن يضع الدواء في أذنه أو عينه، حتى ولو
وجد طعمه في حلقه، لأن ذلك ليس بأكل ولا شرب ولا بمعنى الأكل والشرب كما قال شيخ
الإسلام ابن تيمية رحمه الله تعالى.


وكذا يرخص للصائم إن كان مريضاً بالربو أن يستخدم البخاخ في حال أزمة
في النفس وليتم صومه،



وصيامُه صحيح لأن هذا البخاخ ليس أكلاً ولا شرباً ولا هو بمعنى
الأكلِ و الشرب أيضاً ولله الحمد والمنة.

أما آداب الصيام فمنها:

1- السحور لقوله الصوم  خطبة الشيخ محمد حسان  Clip_image003في
الحديث الذى رواه البخارى ومسلم: «تسحروا فإن في السحور بركة » ([26]).


ويتحقق السحور بقليل الطعام ولو بجرعة ماء والمستحب تأخيره لما ورد
فى الصحيحين من حديث أنس عن زيد بن ثابت الصوم  خطبة الشيخ محمد حسان  Clip_image004قال :
تسحرنا مع رسول الله ، ثم قمنا إلى الصلاة.قلتُ (أى أنس) كم كان بين الأذان
والسحور؟ قال: «قدر خمسين آية» [27].


2-ومنها تعجيلُ الفطر لحديث سهل بن سعد في الصحيحين أن النبي الصوم  خطبة الشيخ محمد حسان  Clip_image003قال:«
لا يزالُ الناسُ بخير ما عَجّلوا الفطر» ([28]).


ومن السنة أن يكون على رطب فإن لم يجد فعلى تمر فإن لم يجد فعلى الماء.

3-ومن آدابه الدعاء عند الإفطار فإن الصائم لا ترد ومن أحسن ما ثبت
عن النبي الصوم  خطبة الشيخ محمد حسان  Clip_image003ما رواه
أبو داود من حديث ابن عمر بسند حسن أنه الصوم  خطبة الشيخ محمد حسان  Clip_image003كان إذا
أفطر يقول:«ذهب الظمأ و ابتلت العروقُ وثبت الأجرُ إن شاء الله» ([29]).

4-ومن آداب الصيام الواجبة تركُ الغيبة والنميمة وقول الزور فإذا
صامت بطنك أيها الحبيب عن الطعام والشراب فلتصم جميعَُ جوارحكِ عن جميع المعاصى والآثام.


أسال الله جل وعلا أن يجعلنى وإياكم ممن يستمعون القول فيتبعون
أحسن وأخيراً.. أخطاءٌ في الصيام.


لا ريب أن الصائمين من خير عباد الله تعالى لكنْ هناك بعضُ الأخطاء
يقع فيها أيضاً بعضُ الصائمين ومنها:


1-أن منهم من يقبل على العبادة في أول رمضان إقبالاً طيباً فيحافظ
على الصلاة مع الجماعة، ويحرص على قراءة القرآن، وإكثار الذكر، والاستغفار، ويحرص
على صلاة التروايح ، فإذا انقضت الأيام الأولى، تكاسل، وانشغل، ولا حول ولا قوة
إلا بالله، فتذكر أيها الحبيب قول النبي الصوم  خطبة الشيخ محمد حسان  Clip_image003:«أحبُ الأعمال إلى
الله أدومُها وإن قل » ([30]).واذكر قوله: «إنما الأعمال بالخواتيم» ([31]).


2-ومن الأخطاء الكبيرة التى يقع فيها بعض الصائمين القسوة والفظاطة
والغلطة، وسوءُ التعامل مع الموظفين أو الآخرين، بحجة أنهم صائمون.وهل الصوم يأمرك
بالتصرفات المتشنجة؟ أو يحثك على استعمال الألفاظ النابية، أو يحضك على القسوة
والفظاظة والغلطة، هيهات. . هيات. إن الصوم مدرسةٌ للتربية على كل فضيلة وخلق.



واذكر دوماً وصية النبي الصوم  خطبة الشيخ محمد حسان  Clip_image003في الصحيحين:«والصيام
جنة فإذا كان يومُ صوم أحدكم فلا يرفث ولا يصخب فإن شاتمه أحد أو قاتله فليقل إني
صائم.. إنى صائم » ([32]).

3-ومن الأخطاء التى يقع فيها بعضُ الصائمين أيضا أنهم يتخذون رمضان فرصة للنوم والكسل والخمول، فترى أحدهم ينام النهار كله وقد يضع الصلاة والعياذ بالله ثم يسهر
الليل . وقد يحتج أحدهم بحديث ( نوم الصائم عبادة ) وهو حديث ضعيف([33]).


4-ومن الأخطاء الكبيرة التوسعُ الملفت في المآكل والمشارب والتخلص من الكميات الكبيرة
الفائضة بإلقائها في سلسلة المهملات وهذا إسراف محرم وهذا بلا شك يناقض الحكمة من
مشروعية الصيام أصلاً.



ورحم الله من قال : « إنكم تأكلون الأرطال، وتشربون الأسطال، وتنامون الليل ولو طال،
وتزعمون أنكم أبطال؟!».


فالمقصود
الاعتدالُ و إلا فنحن لا نحرّمُ طيبات ما أحل اللهُ لعباده.


نسأل
الله العظيم رب العرش العظيم أن يتقبل الله منا صيامنا وقيامنا وصلاتنا وزكاتنا
إنه ولى ذلك ومولاه...



الدعاء.





[/center]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://salah25.forumegypt.net
صلاح حافظ
><><><
>



ذكر عدد المساهمات : 1101
نقاط : 1974
تاريخ التسجيل : 06/01/2011
الموقع : المشتاقون للجنة

الصوم  خطبة الشيخ محمد حسان  Empty
مُساهمةموضوع: رد: الصوم خطبة الشيخ محمد حسان    الصوم  خطبة الشيخ محمد حسان  Emptyالثلاثاء يوليو 26 2011, 21:58

خطبة قيمة لعالم من علماء الاسلام
جزاكي الله خير الجزاء
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
الصوم خطبة الشيخ محمد حسان
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» موقع فضيلة الشيخ محمد حسان
» تدعو على أمها الشيخ : محمد حسان
» حق شهر رمضان محمد حسان
» هل تشكو قسوة قلبك الشيخ : محمد حسان
» جهاز مراقبة اللسان الشيخ : محمد حسان

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى المشتاقون للجنة الشيخ صلاح حافظ الوادى الجديد  :: ركن الدعوة والدعاة :: المقالات والخطب-
انتقل الى: