منتدى المشتاقون للجنة الشيخ صلاح حافظ الوادى الجديد
منتدى المشتاقون للجنة الشيخ صلاح حافظ الوادى الجديد
منتدى المشتاقون للجنة الشيخ صلاح حافظ الوادى الجديد
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتدى المشتاقون للجنة الشيخ صلاح حافظ الوادى الجديد

منتدى المشتاقون للجنة الشيخ صلاح حافظ
 
الرئيسيةالوضوء الكامل Emptyأحدث الصورالتسجيلدخول
المواضيع الأخيرة
» معلومة مفيدة ألقاب الصحابة رضوان الله عليهم
الوضوء الكامل Emptyالثلاثاء نوفمبر 05 2019, 03:22 من طرف سامية سيد

» احكام صدقة الفطر
الوضوء الكامل Emptyالسبت مايو 18 2019, 07:06 من طرف صلاح شعبان

» *احـذر لصـوص الأجر في رمضـان*
الوضوء الكامل Emptyالأربعاء مايو 01 2019, 22:43 من طرف سامية سيد

» البدعه فى تخصصيص رجب بصيام
الوضوء الكامل Emptyالجمعة مارس 08 2019, 13:58 من طرف صلاح شعبان

» البدع عن شهر رجب
الوضوء الكامل Emptyالجمعة مارس 08 2019, 13:56 من طرف صلاح شعبان

» اسعار اجهزة حضور وانصراف بالبصمة 2019
الوضوء الكامل Emptyالخميس فبراير 14 2019, 15:56 من طرف شركة الساجدون

» سنترالات باناسونيك 2019 بالاسكندرية
الوضوء الكامل Emptyالخميس فبراير 14 2019, 15:35 من طرف شركة الساجدون

» ذاك _جوابها
الوضوء الكامل Emptyالجمعة فبراير 01 2019, 05:45 من طرف سامية سيد

»  قربك لربنا هو بداية الحكاية
الوضوء الكامل Emptyالجمعة فبراير 01 2019, 05:20 من طرف سامية سيد


 

 الوضوء الكامل

اذهب الى الأسفل 
2 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
بسمة
*******
*******
بسمة


عدد المساهمات : 100
نقاط : 136
تاريخ التسجيل : 15/12/2010
العمل/الترفيه : مدرس رياض اطفال

الوضوء الكامل Empty
مُساهمةموضوع: الوضوء الكامل   الوضوء الكامل Emptyالسبت مايو 14 2011, 03:36

الوضوء الكامل

1- النية قبله فيتوضأ وينوي بذلك الوضوء استحلال الصلاة لحديث { إنما الأعمال بالنيات } بخلاف لو غسل أعضاء الوضوء من أجل إزالة غبار أو وسخ، أو يتبرد به من شدة الحر فلا يعتبر وضوءًا.

2- التسمية كما ورد عنه الوضوء الكامل Article_salla أنه قال: { لا وضوء لمن لم يذكر اسم الله عليه }.
وقد رواه تسعة من الصحابة، وقد حسّنها ابن كثير والمنذري وابن القيم وابن
حجر والشوكاني؛ لأن الضعف كان من جهة الحفظ فتظافرت بمجموعها فكان درجة
الحديث الحسن لغيره، لأنه لو كان الضعف من جهة كون الراوي متهمًا بالكذب
فلا يعتضد بعضها ببعض.


وحكم التسمية:
الصحيح من أقوال أهل العلم أنها مستحبة. وهذا قول الجمهور، وذلك لظاهر
الكتاب كما في آية المائدة في صفة الوضوء فلم يأمر الله يالتسمية، وحديث
الأعرابي لمّا سأل النبي الوضوء الكامل Article_salla عن الوضوء فقال له:
{ توضأ كما أمرك الله } وحُمل
النفي على أنه لا وضوء كامل، والأفضل والأكمل ذكر التسمية؛ لأن من ذكر
الله على وضوئه ليس كمن لم يذكر. وأما إذا كان في الحمام فيسمي بقلبه لحديث
{ إذا ذكرني في نفسه ذكرته في نفسي }.


3- غسل يديه ثلاثاً وهذا مستحب إلا أثناء القيام من النوم فغسل اليدين قبل الوضوء واجب؛ لحديث عنه الوضوء الكامل Article_salla: { إذا استيقظ أحدكم من النوم فليغسل يديه ثلاثاً، فإنه لا يدري أين باتت يده }،
سواء كان يصب الماء على يديه، أو كان يغرف بيده، فيلزمه غسل اليدين بعد
القيام من النوم. أما إذا لم يكن نائماً فيكون الغسل مستحباً؛ لأن اليدين
هي الناقل لأعضاء الوضوء فيستحب غسلها قبل إدخالها في الإناء.


4- المضمضة والاستنشاق من كفّه اليمنى بغرفة واحدة للفم والأنف ثلاث مرات، لحديث عنه الوضوء الكامل Article_salla: { فمضمض واستنشق ثلاثاً بثلاث } والسنة الكاملة في المضمضة إدخال الماء في الفم ثم تحريكه ثم مجه.

وحكم المضمضة
والاستنشاق في أصح أقوال أهل العلم أنها سنة وليست بواجبة؛ وذلك لظاهر
الكتاب كما في آية المائدة. فلم يأمر الله بالمضمضة والاستنشاق، وحديث
الأعرابي لمّا سأل عن الوضوء قال:
{ توضأ كما أمر الله... } لكن الأفضل والأكمل فعلهما لمحافظته الوضوء الكامل Article_salla كما في صفة وضوئه الوضوء الكامل Article_salla،
وقيل في حكمة المضمضة والاستنشاق أن العبد إذا تمضمض أدرك الضرر إذا كان
في الماء ضرر، كمن يتوضأ في ظلام فيدرك الضرر قبل غسل وجهه إلى غير ذلك من
الحكم.


5- غسل الوجه ثلاث مرات.

6- غسل اليدين ثلاث مرات، ويجب غسل اليدين من رؤوس أطراف الأصابع إلى المرفقين، ويدخل في ذلك المرفقين لفعله الوضوء الكامل Article_salla، أما الزيادة بعد ذلك، فلا تشرع لأنه لم يفعله الوضوء الكامل Article_salla، أما حلية المؤمن فتحصل بالإكثار من الوضوء والمداومة عليه لا بالزيادة، فلا يشرع لأحد أن يزيد على وضوئه الوضوء الكامل Article_salla، لأنه أخشى الناس وأتقاهم لله جل وعلا.

7- مسح الرأس ومنه الأذنان، ويمسح مرة واحدة من مقدمة الرأس إلى القفا، ثم العودة مرة أخرى إلى الناصية كما ورد عنه الوضوء الكامل Article_salla: { ثم مسح رأسه فاقبل بهما وأدبر مرة واحدة }، أما بالنسبة للمرأة فالسنة تمسح مرة واحدة إقبالاً بلا إدبار.

8- غسل الرجلين إلى الكعبين ثلاث مرات ويدخل في ذلك أيضاً الكعبين.

تنبيه: اعلم
أنه يجوز للمتوضئ أن يغسل بعض الأعضاء ثلاث مرات وبعضها مرتين وبعضها مرة.
فالمتوضئ مُخيّر فأعلى الكمال ثلاث مرات، وأوسطه مرتين، وأدناه مرة واحدة،
ويجوز غسل بعض الأعضاء ثلاث وبعضها مرتين وبعضها مرة.


9- المحافظة على السنة القولية التي تقال بعد الانتهاء من الوضوء.

هذه هي صفة الوضوء الكامل، وصلى الله على سيدنا محمد وعلى آله وصحبه وسلم.











__________________
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
صلاح حافظ
><><><
>



ذكر عدد المساهمات : 1101
نقاط : 1974
تاريخ التسجيل : 06/01/2011
الموقع : المشتاقون للجنة

الوضوء الكامل Empty
مُساهمةموضوع: رد: الوضوء الكامل   الوضوء الكامل Emptyالخميس مايو 19 2011, 07:38

شكرا لكي اختنا الكريمة علي هذا التوضيح
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
الوضوء الكامل
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
»  الحجاب الإسلامي الكامل؟
» مالا ينقض الوضوء
» الوضوء وقاية من الأمراض الجلدية
» احكام الوضوء
» ما يقال عند الوضوء

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى المشتاقون للجنة الشيخ صلاح حافظ الوادى الجديد  :: منتدي الفقه الاسلامي-
انتقل الى: