منتدى المشتاقون للجنة الشيخ صلاح حافظ الوادى الجديد
منتدى المشتاقون للجنة الشيخ صلاح حافظ الوادى الجديد
منتدى المشتاقون للجنة الشيخ صلاح حافظ الوادى الجديد
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتدى المشتاقون للجنة الشيخ صلاح حافظ الوادى الجديد

منتدى المشتاقون للجنة الشيخ صلاح حافظ
 
الرئيسيةثانياُ : مس المصحف للحائض والجنب : بعض الأدلة التي استدل بها أصحاب الرأي الذي يحرم مس المصحف والرد عليها : Emptyأحدث الصورالتسجيلدخول
المواضيع الأخيرة
» معلومة مفيدة ألقاب الصحابة رضوان الله عليهم
ثانياُ : مس المصحف للحائض والجنب : بعض الأدلة التي استدل بها أصحاب الرأي الذي يحرم مس المصحف والرد عليها : Emptyالثلاثاء نوفمبر 05 2019, 03:22 من طرف سامية سيد

» احكام صدقة الفطر
ثانياُ : مس المصحف للحائض والجنب : بعض الأدلة التي استدل بها أصحاب الرأي الذي يحرم مس المصحف والرد عليها : Emptyالسبت مايو 18 2019, 07:06 من طرف صلاح شعبان

» *احـذر لصـوص الأجر في رمضـان*
ثانياُ : مس المصحف للحائض والجنب : بعض الأدلة التي استدل بها أصحاب الرأي الذي يحرم مس المصحف والرد عليها : Emptyالأربعاء مايو 01 2019, 22:43 من طرف سامية سيد

» البدعه فى تخصصيص رجب بصيام
ثانياُ : مس المصحف للحائض والجنب : بعض الأدلة التي استدل بها أصحاب الرأي الذي يحرم مس المصحف والرد عليها : Emptyالجمعة مارس 08 2019, 13:58 من طرف صلاح شعبان

» البدع عن شهر رجب
ثانياُ : مس المصحف للحائض والجنب : بعض الأدلة التي استدل بها أصحاب الرأي الذي يحرم مس المصحف والرد عليها : Emptyالجمعة مارس 08 2019, 13:56 من طرف صلاح شعبان

» اسعار اجهزة حضور وانصراف بالبصمة 2019
ثانياُ : مس المصحف للحائض والجنب : بعض الأدلة التي استدل بها أصحاب الرأي الذي يحرم مس المصحف والرد عليها : Emptyالخميس فبراير 14 2019, 15:56 من طرف شركة الساجدون

» سنترالات باناسونيك 2019 بالاسكندرية
ثانياُ : مس المصحف للحائض والجنب : بعض الأدلة التي استدل بها أصحاب الرأي الذي يحرم مس المصحف والرد عليها : Emptyالخميس فبراير 14 2019, 15:35 من طرف شركة الساجدون

» ذاك _جوابها
ثانياُ : مس المصحف للحائض والجنب : بعض الأدلة التي استدل بها أصحاب الرأي الذي يحرم مس المصحف والرد عليها : Emptyالجمعة فبراير 01 2019, 05:45 من طرف سامية سيد

»  قربك لربنا هو بداية الحكاية
ثانياُ : مس المصحف للحائض والجنب : بعض الأدلة التي استدل بها أصحاب الرأي الذي يحرم مس المصحف والرد عليها : Emptyالجمعة فبراير 01 2019, 05:20 من طرف سامية سيد


 

 ثانياُ : مس المصحف للحائض والجنب : بعض الأدلة التي استدل بها أصحاب الرأي الذي يحرم مس المصحف والرد عليها :

اذهب الى الأسفل 
3 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
دنيا عامر
******
******



انثى عدد المساهمات : 1626
نقاط : 3366
تاريخ التسجيل : 06/12/2010

ثانياُ : مس المصحف للحائض والجنب : بعض الأدلة التي استدل بها أصحاب الرأي الذي يحرم مس المصحف والرد عليها : Empty
مُساهمةموضوع: ثانياُ : مس المصحف للحائض والجنب : بعض الأدلة التي استدل بها أصحاب الرأي الذي يحرم مس المصحف والرد عليها :   ثانياُ : مس المصحف للحائض والجنب : بعض الأدلة التي استدل بها أصحاب الرأي الذي يحرم مس المصحف والرد عليها : Emptyالسبت يناير 08 2011, 22:57

ثانياُ : مس المصحف للحائض والجنب :
بعض الأدلة التي استدل بها أصحاب الرأي الذي يحرم مس المصحف والرد عليها :
المراد بالضمير في قوله تعال ى : " يمسه " هو :
1- قال الله – تعالى – (( لا يمسه إلا المطهرون )) .
أورد الشيخ / مصطفي العدوى ما يلي :
الكتاب المكنون الذي في السماء ، والمراد بالمطهرون : ( الملائكة ) .
( 1 . هـ )
لفظ ( المطهرون ) : قال فيها أكثر المفسرين أنها تفيد الملائكة لأن المطهرون هم الذين لا ينجسون أبداً ولا يصيبهم نجاسة .
أما الذين تصيبهم نجاسة ثم يتطهرون هم ( المتطهرين ) أو ، ( المطّهرين ) بتشديد الطاء ويؤيد هذا التفسير قوله – تعالى - :
(( إنه لقرآن كريم في كتاب مكنون لا يمسه إلا المطهرون ))
فقد قال الله تعالى (( في كتاب مكنون )) أي : الكتاب الذي في السماء ومعنى الآية : أن القرآن الكريم يوجد منه نسخه في السماء لا يمسها إلا الملائكة وهذا لعظيم شرف القرآن الكريم. ( في علوم القرآن )



(( في صحف مكرمه مرفوعة مطهره بأيدي سفره كرام برره ))
وهو أيضاً القرآن الموجود في السماء في صحف مكرمه ، ( أي : الكتاب المكنون ) مرفوعة مطهره أي : مرفوعة في السماء ، بأيدي سفره كرام برره : وهم الملائكة
وما سبق كله رأى أكثر المفسرين ، وهكذا لا يفيد قول الله – تعالى –
(( لا يمسه إلى المطهرون )) تحريم مس المصحف للحائض .


الرأي الثاني في تفسير قوله – تعالى - : (( لا يمسه إلا المطهرون )) .
هو : أن المراد بالمطهرون : المؤمنون ، واستدلوا على هذا الرأي بقول الله – تعالى - : (( إنما المشركون نجس ))
فإن كان المشركون نجس على الإطلاق أي : دائماً ، وهذا لنجاسة عقيدتهم ونفوسهم وقلوبهم ، إذاً في المقابل : المؤمنون طاهرون عل الإطلاق
( أي : على جميع أحوالهم ، لطهارة عقيدتهم وقلوبهم )
- وقد قال النبي – صلى الله علية وسلم – " إن المؤمن لا ينجس "
وقد نهى النبي – صلى الله علية وسلم – عن السفر بالقرآن إلى أرض العدو ( من المشركين و الكفرة )
والرأيان السابقان في تفسير قوله تعالى (( لا يمسه إلا المطهرون )) هما الرأيان الراجحان واللذان أخذ بهما أكثر أهل العلم .


وسنعرض بإذن الله – تعالى – باقي الآراء وهى :
3- الرأي الثالث : المراد بهذه الآية : أي لا يتذوقه ولا ينتفع به إلا المؤمنون .
4- الرأي الرابع : المراد بالمطهرون : المطهرون من الذنوب والخطايا .
5- الرأي الخامس : المراد بالمطهرون : المطهرون من الحدث الأكبر والأصغر .
6- الرأي السادس : المراد بالمطهرون : المطهرون من الحدث الأكبر ( الجنابة )
أختار المانعون الرأي الخامس والسادس ، بالرغم من أن أكثر المفسرين فسروا الآية على الرأي الأول والثاني .


واستدل المانعون أيضاً بقول النبي صلى الله عليه وسلم " لا يمس القرآن إلا طاهر "
ولهذا الحديث رأيان :
1- قال الشيخ / مصطفي العدوى :
وهذا الحديث لم أقف له على إسناد صحيح ولا حسن ولا يقارب الصحة ولا الحسن وكل ما وقفت عليه من أسانيد لهذا الحديث لا يخلو حديث منها من مقال (1) . وبمجموعها هل ترتقى إلى الصحة أو الحسن أم لا (2) ؟ في ذلك خلاف وإن صححه الشيخ ناصر (3) في الارواء ( 1 / 158 ) وعلى فرص صحته (4) فتوجيهه كما وجهت الآية الكريمة .
(1) مقال : أي شئ أو عله تفيد عدم صحة الحديث ، وقد وضح الشيخ أنه كلما وجد روايه لهذا الحديث من طريق وجد فيها شئ يؤدى إلى علة الحديث وعدم الأخذ به .
(2) وبمجموعها هل ترتقى إلى الصحة أو الحسن أم لا ؟ : وهذا لأن في مصطلح الحديث يرتقى الحديث الضعيف أحيانا إلى الحسن أو الصحة إذا تعددت طرق روايته ولذلك فقد صححه الشيخ ناصر الدين الألباني لأن الحديث له طرق عديدة فقوى لهذا السبب .
(3) الشيخ ناصر : هو الشيخ ناصر الدين الألباني .
(4) وعلى فرض صحته : أي إن فرضنا أنه صحيح فإنه يفيد إما الملائكة أو المؤمنون
ولقد قال الشيخ ناصر الدين الألباني في هذا ما يلي :
أن النبي صلى الله عليه وسلم أتى جماعه من الصحابة وكان فيهم أبو هريرة رضى الله عنه، وفي روايه أخرى ( حذيفة ) ، فانسل أبو هريرة من المجلس ، ثم جاء ورأسه يقطر ماء ، فسأله رسول الله صلى الله عليه وسلم عن سبب انسلاله فقال : يا رسول الله ، إني كنت جنباً – كأنه يقصد أن يقول : إني استهجنت أن اجلس معك أو أن أصافحك وأنا جنب – فقال صلى الله عليه وسلم " سبحان الله إن المؤمن لا ينجس "
وللعلم أن أبو هريرة كان من أهل الصفة
فمعنى قوله – صلى الله علية وسلم : " لا يمس القرآن إلا طاهر "
أي إلا المؤمن ، سواء كان بعد ذلك محدثاً حدثاً أكبر أو أصغر ، فلا يوجد هناك نص صحيح صريح في عدم جواز مس المصحف ممن كان على الحدث الأكبر أو الأصغر . (1.هـ)
وذهب الإمام بن حزم في ( المحلى ) ( 1 / 77 ) فقال :
ومس المصحف وذكر الله تعالى أفعال خير مندوب إليها مأجور فاعلها فمن ادعى المنع فيها في بعض الأحول كلف أن يأتي ببرهان ، وقال أيضاً في كتابه المحلى ( 1 / 81 ) :
وأما مس المصحف فإن الآثار التي احتج بها من لم يجز للجنب مسه فإنه لا يصح منها شيئاً لأنها إما مرسله وإما ضعيفة لا تسند وإما عن مجهول وإما عن ضعيف ( 1 . هـ )


وهكذا لم يرد دليل صحيح يحرم مس المصحف للحائض ، والجنب أيضاً ، وكما أوردنا سالفاً أن بعض أهل العلم حرم ذلك على الجنب عقاباً له على تقصيره في إزالة الجنابة بما أنه يستطيع ذلك ، أما للحائض فإن ذلك ليس بإرادتها فإنه من أصل خلقتها .
وهل سيخلق الله شيئاً ثم يعاقب عليه : أي أنه فرض على المرأة الحيض وينطبق عليه النفاس ، فهل يعاقبها بعد ذلك على هذا بعدم مسها المصحف
أو قراءتها للقرآن الكريم أو دخولها المسجد
كما سنوضح ذلك تباعاً بإذن الله .
فلا والله لا يخلق الله شيئاً ويفرضه على خلقه ثم يعاقبهم به
تعالى الله علواً كبيراً .
فقد قال – عز وجل - : (( وما كان ربك بظلام للعبيد ))
وهذا على خلاف الجنب فإنه أجنب بمحض إرادته وبيده إزالة نجاسته
ولكنه تقاعس عن هذا .
ومع ذلك أيضاً لم يرد دليلاً صحيحاً صريحاً يحرم على الجنب قراءة القرآن أو الذكر أو مس المصحف أو حتى دخول المسجد لحاجة غير الصلاة
أو عابر سبيل .
وسيأتي توضيح ذلك بعون الله .والله تعالى أعلى وأعلم .


ثالثاً : دخول الحائض المسجد :
أولاً : أدله من أباح دخول الحائض المسجد :
قال الشيخ مصطفي العدوى في كتابه ( جامع أحكام النساء ) الجزء الأول( ص 191 ) ما يلي :
. ابتداء فليعلم أننا لم نقف على دليل صحيح صريح يمنع الحائض من دخول المسجد وعليه فيجوز للحائض أن تدخل المسجد إذ لا مانع من ذلك .
وينسبه على أنه على الحائض أن تحترز من إصابة المسجد بالأذى لما ورد عن النبي صلى الله عليه وسلم من نصوص في الحث على نظافة المسجد .
بعض أدله المبيحين :
1- البراءة الأصلية ( أي : أنه لم يرد دليل صحيح ينهى الحائض عن دخول المسجد )
2- مبيت المرأة السوداء التي كانت تقم المسجد في المسجد على عهد رسول الله صلى الله عليه وسلم ، ولم يرد أنه أمرها أن تخرج من المسجد وقت حيضها وحديثها في صحيح البخاري .
3- قول النبي صلى الله عليه وسلم لعائشة رضى الله عنها في الحج :
" افعلي ما يفعلة الحاج إلا أن تطوفي بالبيت " وقيل أن الحائض تمنع من الطواف لأن الطواف ( صلاة ) ،
وكما أن للحجيج دخول المسجد فلها أيضاً دخوله .
4- قول النبي صلى الله عليه وسلم " إن المؤمن لا ينجس "
5- عن عطاء بن يسار قال : " رأيت رجالاً من أصحاب رسول الله صلى الله عليه وسلم يجلسون في المسجد وهم مجنبون إذا توضئوا وضوء الصلاة )
(حديث حسن)
أي : أن الجنب كان يجلس في المسجد ولكن يتوضأ وضوءه للصلاة .
وقد كان أهل الصفة يبيتون بالمسجد حيث أنهم كانوا من الفقراء فقام النبي صلى الله عليه وسلم بعمل مكان لهم يبيتون فيه وقد كانوا يحتلمون بالمسجد ويصبحون وهم جنباً ولم ينههم رسول الله صلى الله عليه وسلم
وللعلم أنهم كانوا من الصحابة وكان منهم أبا هريرة رضى الله عنه وهم أكثر حرصاً وتشريفا ً للمسجد من أي أحد أخر ، وأكثر الأشخاص إتباعاً لشرع الله ونهج رسوله صلى الله عليه وسلم


وأيضا كان هناك من المسلمين والمسلمات من يعتكفن في المسجد فيحتلم الرجال وتحيض النساء .
6- حديث عائشة – رضى الله عنها – قالت : قال لي رسول الله صلى الله عليه وسلم ناوليني الخمرة من المسجد ، فقلت : إني حائض ، فقال : إن حيضتك ليست في يدك .
وفي رواية مسلم " تناوليها فإن الحيضة ليست في اليد "
وقد قال الشيخ ( مصطفي العدوى ):
ولكن في الحقيقة أن هذا الحديث ليس صريحاً في الحظر ولا في الإباحة فنقطة من أدلة المجيزين والمانعين ، ويبقى هنا بعض أدله المانعين نوردها و بالله التوفيق .
وهذا لأن العلماء اختلفوا في شرح هذا الحديث وجاء شرحه على وجهين .
الوجه الأول : أن الخمرة كانت داخل المسجد وكان النبي صلى الله عليه وسلم خارج المسجد فقال للسيدة عائشة بأن تأتى له بالخمرة .
وعلى هذا الرأي فإن للحائض أن تدخل المسجد .
الوجه الثاني : أن الخمرة كانت خارج المسجد وكان النبي صلى الله عليه وسلم داخل المسجد فقال للسيدة عائشة بأن تناوله الخمرة .
وعلى هذا الرأي فإن الحائض لا تدخل المسجد .
بعض أدلة المانعين :
1- قوله تعالى (( يا أيها الذين آمنوا لا تقربوا الصلاة وأنتم سكارى حتى تعلموا ما تقولون ولا جنباً إلا عابري سبيل حتى تغتسلوا ))
قيل في تفسير هذه الآية أن المراد بالصلاة هو مواضع الصلاة وأخذوا هذا المعنى من قوله تعالى (( لهدمت صوامع وبيع وصلوات ومساجد ))
وهذا المعنى هو لزيد بن أسلم .
وعلى هذا المعنى يحرم على الجنب وطء مواضع الصلاة إلا أن يكون عابر سبيل ومانعين الحائض قاسوا حكمها على حكم الجنب في هذه الآية ،
وهذا القياس لا يصح . لأننا لا يحق لنا القياس إلا في الأمور التي لم تكن موجودة على عهد النبي صلى الله عليه وسلم
أما الحيض فإن النساء من أول الخليقة إلى يوم القيامة تحضن فإن الحيض ليس مستحدث حتى نقيسه على شئ آخر .
وقد قال على كرم الله وجهه : ولا حجه في قول زيد و لو صح أنه قال لكان خطأ منه لا يجوز أن يظن أن الله تعالى أراد أن يقول : لا تقربوا مواضع الصلاة فيلبس علينا فيقول : (( لا تقربوا الصلاة ))
وهذا رأى على بن أبي طالب ، وبن عباس رضى الله عنهم وجماعه .
وإذا نظرنا للآية الكريمة سنجد أن الله تعالى قال : (( لا تقربوا الصلاة وأنتم سكارى حتى تعلموا ما تقولون ))
وهذا الجزء من الآية يوضح حرمة الصلاة للسكارى لأنهم لا يدرون ما يقولون وهكذا فليس المقصود بها مواضع الصلاة بل المقصود هو فعل الصلاة نفسه .


2- قول النبي صلى الله عليه وسلم لما أمر النساء بالخروج للعيدين فقال :
" ويعتزل الحيض المصلى "
والمراد بالمصلى في هذه الآية ( الصلاة ) لأن النبي عليه الصلاة والسلام وصحابته كانوا يصلون العيد في الفضاء وليس بالمساجد .
3- أن النبي صلى الله عليه وسلم كان يدلى رأسه لعائشة وهو في المسجد وهى خارجة حتى ترجله وهى حائض .
وهذا الحديث ليس دليلاً صريحاً في المنع .


ملحوظة هامة :
عندما يريد المشرع تحريم شيئا أو تحليل شيئا لابد أن تكون بصيغة واضحة وصريحة ومباشرة إلى حد كبير .
مثل : قوله – صلى الله علية وسلم - : " لعن الله النامصة والمتنمصة والواشمة والمستوشمة ...... "
قال الله تعالى : (( ولا تنكحوا ما نكح آباؤكم من النساء )) "النساء : 12"
وهناك الكثير من الأدلة .
4- الأوامر الواردة بتنظيف المساجد من القاذورات .
وقد قال الشيخ : مصطفي العدوى في هذا الدليل :
وهذا ليس نصاً في المنع إنما هو في تنظيفها من القاذورات فإذا أمنت الحائض من توسيخ المسجد فلا بأس بجلوسها فيه .
5- حديث " لا أحل المسجد لجنب ولا حائض " وهذا الحديث من طريق جسرة بنت دجاجه : فهو حديث ضعيف .
6- ومن طريق أفلت بن خليفة :
عن جسرة بنت دجاجة عن عائشة أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال لأصحابه :
" وجهوا هذه البيوت عن المسجد فإني لا أحل المسجد لحائض ولا جنب "
عن أبي الخطاب الهجري عن محروج الهذلى عن جسره قالت حدثتني أم سلمه : أن رسول الله عليه والصلاة والسلام وأزواجه وعلى وفاطمة "
عن عبد الوهاب عن عطاء الخفاف عن ابن أبي غنية عن إسماعيل عن جسره بنت دجاجة عن أم سلمه : قال النبي صلى الله عليه وسلم " هذا المسجد حرام على كل جنب من الرجال وحائض من النساء إلا محمداً وأزواجه وعلياً وفاطمة "
وعن محمد بن الحسن عن سفيان بن حمزة عن كثير بن زيد عن المطلب بن عبد الله أن النبي صلى الله عليه وسلم لم يكن يأذن لأحدٍ أن يجلس في المسجد ولا يمر فيه وهو جنب إلى على بن أبي طالب .
قال على : وهذا كله باطل أما ( أفلت ) فغير مشهور ولا معروف بالثقة ،
وأما ( محدوج ) فساقط يروى المعضلات عن ( جسره ) و ( أبو الخطاب الهجري ) مجهول ، وأما ( عطاء الخفاف ) فهو (عطاء بن مسلم) منكر الحديث، ( إسماعيل ) مجهول ( ومحمد بن الحسن ) مذكور بالكذب ( وكثير بن زيد ) مثله .
وهكذا يسقط كل ما في هذا الخبر .


هام جداً

- ما هو الحديث المعضل ؟
هو ما سقط من وسط إسناده اثنان فأكثر على التوالي .
و هو من الأحاديث الضعيفة التي لا يؤخذ بها .
- ما معنى منكر الحديث ؟
إنه الحديث المنكر من الأحاديث الضعيفة الغير مأخوذ بها ويكون راويه ضعيفاً .
وإذا قال البخاري في راوٍ : إنه منكر الحديث فهي من أردأ عبارات التجريح عنده .
وهو حديث يرويه راوٍ ضعيف ويخالف بروايته روايه الثقة .


- عن هشام بن عروه عن أبيه عن عائشة أم المؤمنين " أن وليده سوداء كانت لحى من العرب فأعتقوها فجاءت إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم فأسلمت فكان لها خباء في المسجد أو حفش
" قال الشيخ ( مصطفي العدوى ) :
قال على : فهذه امرأة ساكنه في مسجد النبي صلى الله عليه وسلم
والمعهود في النساء الحيض فما منعها عليه السلام من ذلك ولا نهى عنه ،
وكل ما لم ينهى عنه فمباح وقد ذكرنا عن رسول الله صلى الله عليه وسلم قوله : " جعلت لي الأرض مسجداً "
ولا خلاف أن الحائض والجنب مباح لهما جميع الأرض ، الأرض ، وهى مسجد فلا يجوز أن يخص بالمنع من بعض المساجد دون بعض ، ولو كان دخول المسجد لا يجوز للحائض لأخبر بذلك عليه الصلاة والسلام عائشة رضى الله عنه إذ حاضت فلم ينهاها إلا عن الطواف بالبيت فقط ،
ومن الباطل المتيقن أن يكون لا يحل لها دخول المسجد فلا ينهاها عليه الصلاة والسلام عن ذلك ويقتصر على منعها من الطواف
وهذا قول داود المزني وغيرهما .
قال الشوكاني في ( نيل الأوطار 1/230 ) : وقد ذهب إلى جواز دخول الحائض المسجد وأنها لا تمنع إلا المخافة ما يكون منها
عن زيد بن ثابت حكاه الخطابي عن مالك والشافعي وأحمد وأهل الظاهر .
ومنع من دخولها سفيان وأصحاب الرأي وهو المشهور من مذهب مالك .
قال أبو محمد بن حزم – رحمة الله – في ( المحلى 2 / 1842 ) :
مسألة :
وجائز للحائض والنفساء أن يدخلا المسجد
وكذلك الجنب لأنه لم يأت نهى عن ذلك
وقد قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: " المؤمن لا ينجس "
وقد كان أهل الصفة يبيتون في المسجد بحضرة رسول الله صلى الله عليه وسلم وهم جماعة كثيرة ولا شك في أن فيهم من يحتلم فما نهوا عن ذلك قط .
وهكذا لم يرد دليلاً واحداً صحيحاً صريحاً يمنع الحائض أو والنفساء أو الجنب من دخول المسجد أو ذكر الله أو قراءة القرآن أو حتى مس المصحف
.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://salah25.forumegypt.net
اسراء القلوب
00000
00000



عدد المساهمات : 24
نقاط : 40
تاريخ التسجيل : 04/01/2011

ثانياُ : مس المصحف للحائض والجنب : بعض الأدلة التي استدل بها أصحاب الرأي الذي يحرم مس المصحف والرد عليها : Empty
مُساهمةموضوع: رد: ثانياُ : مس المصحف للحائض والجنب : بعض الأدلة التي استدل بها أصحاب الرأي الذي يحرم مس المصحف والرد عليها :   ثانياُ : مس المصحف للحائض والجنب : بعض الأدلة التي استدل بها أصحاب الرأي الذي يحرم مس المصحف والرد عليها : Emptyالأحد يناير 09 2011, 01:32

ثانياُ : مس المصحف للحائض والجنب : بعض الأدلة التي استدل بها أصحاب الرأي الذي يحرم مس المصحف والرد عليها : 56933
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
نجلاء بندراني
0000000
0000000
نجلاء بندراني


عدد المساهمات : 467
نقاط : 739
تاريخ التسجيل : 14/12/2010
العمر : 45

ثانياُ : مس المصحف للحائض والجنب : بعض الأدلة التي استدل بها أصحاب الرأي الذي يحرم مس المصحف والرد عليها : Empty
مُساهمةموضوع: رد: ثانياُ : مس المصحف للحائض والجنب : بعض الأدلة التي استدل بها أصحاب الرأي الذي يحرم مس المصحف والرد عليها :   ثانياُ : مس المصحف للحائض والجنب : بعض الأدلة التي استدل بها أصحاب الرأي الذي يحرم مس المصحف والرد عليها : Emptyالأحد يناير 09 2011, 02:11

35
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
ثانياُ : مس المصحف للحائض والجنب : بعض الأدلة التي استدل بها أصحاب الرأي الذي يحرم مس المصحف والرد عليها :
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» من اروع قصص التائبات التي اطلعت عليها .
» ماذا يمكن للحائض أن تفعل في ليلة القدر
» قصة أصحاب الأخدود
» امسك المصحف
» المصحف كاملا

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى المشتاقون للجنة الشيخ صلاح حافظ الوادى الجديد  :: منتدي الفقه الاسلامي-
انتقل الى: