منتدى المشتاقون للجنة الشيخ صلاح حافظ الوادى الجديد
منتدى المشتاقون للجنة الشيخ صلاح حافظ الوادى الجديد
منتدى المشتاقون للجنة الشيخ صلاح حافظ الوادى الجديد
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتدى المشتاقون للجنة الشيخ صلاح حافظ الوادى الجديد

منتدى المشتاقون للجنة الشيخ صلاح حافظ
 
الرئيسيةأحكام الحائض وذكر الله تعالى وقراءة القرآن الكريم : Emptyأحدث الصورالتسجيلدخول
المواضيع الأخيرة
» معلومة مفيدة ألقاب الصحابة رضوان الله عليهم
أحكام الحائض وذكر الله تعالى وقراءة القرآن الكريم : Emptyالثلاثاء نوفمبر 05 2019, 03:22 من طرف سامية سيد

» احكام صدقة الفطر
أحكام الحائض وذكر الله تعالى وقراءة القرآن الكريم : Emptyالسبت مايو 18 2019, 07:06 من طرف صلاح شعبان

» *احـذر لصـوص الأجر في رمضـان*
أحكام الحائض وذكر الله تعالى وقراءة القرآن الكريم : Emptyالأربعاء مايو 01 2019, 22:43 من طرف سامية سيد

» البدعه فى تخصصيص رجب بصيام
أحكام الحائض وذكر الله تعالى وقراءة القرآن الكريم : Emptyالجمعة مارس 08 2019, 13:58 من طرف صلاح شعبان

» البدع عن شهر رجب
أحكام الحائض وذكر الله تعالى وقراءة القرآن الكريم : Emptyالجمعة مارس 08 2019, 13:56 من طرف صلاح شعبان

» اسعار اجهزة حضور وانصراف بالبصمة 2019
أحكام الحائض وذكر الله تعالى وقراءة القرآن الكريم : Emptyالخميس فبراير 14 2019, 15:56 من طرف شركة الساجدون

» سنترالات باناسونيك 2019 بالاسكندرية
أحكام الحائض وذكر الله تعالى وقراءة القرآن الكريم : Emptyالخميس فبراير 14 2019, 15:35 من طرف شركة الساجدون

» ذاك _جوابها
أحكام الحائض وذكر الله تعالى وقراءة القرآن الكريم : Emptyالجمعة فبراير 01 2019, 05:45 من طرف سامية سيد

»  قربك لربنا هو بداية الحكاية
أحكام الحائض وذكر الله تعالى وقراءة القرآن الكريم : Emptyالجمعة فبراير 01 2019, 05:20 من طرف سامية سيد


 

 أحكام الحائض وذكر الله تعالى وقراءة القرآن الكريم :

اذهب الى الأسفل 
2 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
دنيا عامر
******
******



انثى عدد المساهمات : 1626
نقاط : 3366
تاريخ التسجيل : 06/12/2010

أحكام الحائض وذكر الله تعالى وقراءة القرآن الكريم : Empty
مُساهمةموضوع: أحكام الحائض وذكر الله تعالى وقراءة القرآن الكريم :   أحكام الحائض وذكر الله تعالى وقراءة القرآن الكريم : Emptyالسبت يناير 08 2011, 22:51

أحكام الحائض وذكر الله تعالى وقراءة القرآن الكريم :
- قال الإمام البخاري – حدثنا محمد حدثنا عمر بن حفص قال :
" حدثنا أبى عن حفصه عن أم عطية قالت :
كنا نؤمر أن نخرج يوم العيد حتى نخرج البكر من خدرها ، حتى نخرج الحيض فيكن خلف الناس فيكبرن بتكبيرهم ويدعون بدعائهم يرجون بركة ذلك اليوم وطهرته "

( صحيح ) أخرجة البخاري ( حديث 971 ) ومسلم ( ص 606 ) وأبو داود ( 1138 ) .
- خدرها : سترها .

* ويفيد هذا الحديث بأن للحائض أن تذكر الله تعالى وأن تكبره – عز وجل .


- وقال الإمام البخاري – أيضاً : حدثنا عبد الله بن يوسف أخبرنا مالك عن عبد الرحمن بن القاسم عن أبيه عن عائشة – رضى الله عنها – أنها قالت :
" قدمت مكة وأنا حائض ولم أطف بالبيت ولا بين الصفا و المروة ، قالت :
فشكوت ذلك إلى رسول الله فقال : افعلي كما يفعل الحاج غير أن لا تطوفي بالبيت حتى تطهري "
أخرجة البخاري ( حديث 1650 )

وهذا يدل على أنه كما أن للحاج أن يذكر الله – عز وجل – ويقرأ القرأن فكذلك للحائض ،
فلها أن تذكر الله وأن تقرأ القرأن الكريم ، إنها تمنع فقط من الطواف كما بين النبي صلى الله عليه وسلم
ولعل هذا الحديث والذي قبله يفيدان جواز ذكر الله – تعالى – وقراءة القرآن الكريم للحائض .
عن ام المؤمنين عائشة – رضى الله عنها – قالت : " كان رسول الله صلى الله عليه وسلم
يذكر الله تعالى على كل أحيانه "

أما بالنسبة لأقوال المانعين فبإذن الله سنعرضها ونرد عليها .


- عن على بن أبى طالب – رضى الله عنة – قال : كان النبي صلى الله عليه وسلم
( يقضى حاجته ثم يخرج فيقرأ القرآن ويأكل اللحم ولا يحجبه من القرآن شئ إلا الجنابة )

أولاً :
هذا الحديث موقوف على : ( على رضى الله عنه) . كما ذكر الشيخ : مصطفي العدوى .

ثانياً :
أن هذا ليس من باب التحريم إنما هو فقط فعل النبي عليه الصلاة والسلام،

أي :فعل خاص به ،

فإن النبي – صلى الله علية وسلم – كان إن أراد أن يفعل المسلمين شيئاً معيناً قال لهم أن يفعلوه ومن أسلوب قوله كان يعرف المسلمون هل هذا الفعل فرض أم سنه أم من المستحبات وهذا لم يحدث في هذا الحديث فإن النبي صلى الله عليه وسلم كان يقوم بهذا العمل الذي ورد في حديث
على كرم الله وجهه ولم يأمر أحد به .
وإن هذا الحديث يشبه حكمة صلى الله عليه وسلم في أكل الضب :
فقد سئل النبي صلى الله عليه وسلم عن الضب فقال : " لا أكله ، ولا أحرمه "
ولقد أكل على مائدة النبي صلى الله عليه وسلم
وعلى هذا استدل بن عباس رضى الله عنه أنه حلال أكلة .
وهكذا فإن النبي صلى الله عليه وسلم لم يحرم أكل الضب وفي الوقت ذاته لم يأكله .
مثل ما حدث في حيث على – الذي أسلفناه .
فإن النبي صلى الله عليه وسلم لم يحرم قراءة القرآن الكريم أثناء الجنابة وفي الوقت ذاته لم يفعله .
ولذلك نقول أن هذا الأمر خاص بالنبي صلى الله عليه وسلم ولا يؤخذ به من باب التشريع .
وينطبق على الحديث السابق ذكره والذي ذكره على رضى الله عنة حديث النبي صلى الله عليه وسلم الذي قال فيه : " إني كرهت أن أذكر الله على غير طهارة "
فقد جاءت الكراهة هنا للتنزيه وتسمها : ( كراهة تنزيهية ) وليست كراهة تحريمية .
ولقد ذكرنا سالفاً أن أم المؤمنين عائشة رضى الله عنها قالت :
" كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يذكر الله على كل أحيانه "
ومن الممكن أن يجد البعض تعارض بين الحديثين ولكن في الحقيقة لا يوجد تعارض
وإنما الحديثان يقويان القول الذي يبيح ذكر الله تعالى للجنب وكذلك للحائض ،
فإن الحديث الثاني الذي ذكرته السيدة عائشة رضى الله عنها يفيد أن النبي صلى الله عليه وسلم كان يذكر الله تعالى في جميع أحواله
وجاءت لفظة ( جميع أحواله ) على الإطلاق ولم تأتى مقيدة بأحوال معينة
ولذلك فإنه يدخل فيه حالته وهو جنب
والحديث الأول يفيد أن النبي صلى الله عليه وسلم كان يكره ذكر الله وهو غير طاهر
وهذا يدل على أن الكراهة هنا كراهة تنزيهية فإنها إن كانت تحريمية لم يفعلها النبي صلى الله عليه وسلم
واستدل البعض على المنع بحديث جابر وبن عمر رضى الله عنهما مرفوعاً :
" لا يقرأ الجنب ولا الحائض شيئاً من القرآن "
وهذا الحديث ( حديث ضعيف ) ولا يثبت عن رسول الله صلى الله عليه وسلم
وذكر في ( علل بن أبى حاتم (1/49))

ونقول أن الأحاديث الضعيفة لا يؤخذ بها إلى في فضائل الأعمال ولها أيضاً في فضائل الأعمال
( شروط )
والرأي الراجح هو أن الأحاديث الضعيفة لا يؤخذ بها ولا يستدل بها لا في التشريع ولا في فضائل الأعمال لأن النبي صلى الله عليه وسلم قد ترك لنا من الأحاديث الصحيحة القوية الإسناد والخالية من العلل القادحة مل يكفي ويفي بكل شئ

وقال الإمام النووي – رحمة الله - : يجوز عند أهل الحديث وغيرهم التساهل في الأسانيد ورواية ما سوى الموضوع من الضعيف والعمل به من غير بيان ضعفه في غير ( صفات الله تعالى ، والأحكام ، كالحلال والحرام ومما لا تعلق له بالعقائد والأحكام ).

وهكذا فإنه لا يجوز الاستدلال بالحديث السابق ذكره في تحريم الذكر على الجنب والحائض أو تحريم قراءة القرآن عليهما .

قال شيخ الإسلام بن تيميه رحمة الله في ( مجموع الفتاوى 21 / 459 ):
وأما قراءة الجنب والحائض للقرآن فللعلماء ثلاثة أقوال :
1- قيل : يجوز لهذا وهذا ، وهو مذهب أبي حينفة والمشهور من مذهب الشافعي وأحمد
2- قيل : لا يجوز للجنب ، ويجوز للحائض إما مطلقاً أو إذا خافت النسيان وهو مذهب مالك
وقول في مذهب احمد وغيره ، فإن قراءة الحائض للقرآن لم يثبت عن النبي صلى الله عليه وسلم فيه شيء غير الحديث المروى عن إسماعيل بن عياش عن موسى بن عقبه عن نافع عن بن عمر :" لا تقرأ الحائض ولا الجنب شيئاً من القرآن " رواة أبو داود وغيره .
وهو حديث ضعيف باتفاق أهل المعرفة بالحديث . و روايات إسماعيل بن عياش عن الحجازيين ضعيفة بخلاف رواياته عن الشاميين .ولم يرو هذا الحديث عن نافع أحد من الثقات
ومعلوم أن النساء كن يحضن على عهد رسول الله صلى الله عليه وسلم
ولم يكن ينههن عن قراءة القرآن . كما لم يكن ينههن عن الذكر والدعاء
بل أمر الحيض أن يخرجن يوم العيد ، فيكبرن بتكبير المسلمين .
وأمر الحائض أن تقضى المناسك كلها إلا الطواف بالبيت : تلبى وهى حائض ،
وكذلك بمزدلفة ومنى ، وغير ذلك من المشاعر .
وأما الجنب ، فلم يأمره أن يشهد العيد ، ولا يصلى ولا أن يقضى شيئاً من المناسك ،
لأن الجنب يمكنه أن يتطهر فلا عذر له في ترك الطهارة ، بخلاف الحائض فإن حدثها قائم
لا يمكنها مع ذلك التطهر .
ولهذا ذكر العلماء : ليس للجنب أن يقف بعرفة و المزدلفة ومنى حتى يطهر وإن كانت الطهارة ليست شرطاً في ذلك – لكن المقصود أن الشارع أمر الحائض أمر إيجاب أو استحباب بذكر الله ودعاءه مع كراهة ( أي عدم التحريم ) ذلك للجنب .
فعلم أن الحائض يرخص لها فيما لا يرخص للجنب فيه ، لأجل العذر . وإن كانت عدتها أغلظ ، فكذلك قراءة القرآن لم ينهها الشارع عن ذلك .
وإن قيل : إنه نهى الجنب ، لأن الجنب يمكنه أن يتطهر ، ويقرأ بخلاف الحائض ، تبقى حائضاً أياماً فيفوتها قراءة القرآن .
- تفويت عباده تحتاج إليها – مع عجزها عن الطهارة – وليست القراءة كالصلاة ، فإن الصلاة يشترط لها الطهارة من الحدث الأكبر والأصغر والقراءة تجوز مع الحدث الأصغر بالنص ، واتفاق الأئمة . ( 1 . هـ )

وقال بن حزم ( المحلى 1 / 77 – 78 ) :
مسألة :
- وقراءة القرآن والسجود فيه ومس المصحف وذكر الله – تعالى – جائز كل ذلك بوضوء وبغير وضوء وللجنب وللحائض .

قال الشيخ مصطفي العدوى في كتابه جامع أحكام النساء ( الجزء الأول / ص 186 ) :
برهان ذلك أن قراءة القرآن والسجود فيه ومس المصحف وذكر الله – تعالى – أفعال خير مندوب إليها مأجور فاعلها ، فمن ادعى المنع فيها في بعض الأحوال كلف أن يأتي بالبرهان ثم طفق أبو محمد رحمة الله يورد أقوال المخالفين له في ذلك ويفندها قولاً قولا
فحاصل الأمر أنة – يجوز للحائض أن تذكر الله وتقرأ القرأن إذ لم يرد دليل صحيح صريح عن رسول الله – صلى الله علية وسلم – يمنع من ذلك بل قد ورد ما يفيد جواز القراءة والذكر وهو ما تقدم ، والله أعلم . (أ.هـ)
وذكر الشيخ : محمد بن عبد المقصود في كتاب فتاوى المرأة المسلمة لمجموعة علماء
( ص 53 ) ما يلي :
- يجوز للمرأة الحائض أن تقرأ القرآن وهذا مذهب ( بن عباس – رضى الله عنهما ) من الصحابة ،
و ( سعيد بن المسيب ) من التابعين ، والإمام مالك، وطوائف من الشافعية ،
لأن ذلك يطول بعدها عن القرآن ، فيجوز لها أن تقرأ القرآن من سرها (1)،
ولا دليل يمنعها من قراءة القرآن .
1- من سرها : فيه كلام سنسرده فيما يلي إن شاء الله في مس المصحف وعلى وضوء وما ذكر سالفاً نقول باختصار :

1- يجوز للحائض والجنب على حد سواء ذكر الله تعالى من تسبيح وتكبير . الخ
2- الأدلة الواردة في تحريم قراءة القرآن للحائض والجنب هي أدله ضعيفة .
3- الأدلة الواردة في كراهة قراءة القرآن للحائض والجنب يفيد الكراهة التنزيهية وليست كراهه تحريمية بل هو فعل خاص بالنبي صلى الله عليه وسلم
4- بالنسبة لمن أجاز للحائض ولم يجز للجنب كان رأيه هكذا عقاباً للجنب لأنه يستطيع إزالة نجاسته ، بعكس الحائض .

انتهي ،،،
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://salah25.forumegypt.net
زهوة
عضو نشيط
عضو نشيط
زهوة


عدد المساهمات : 48
نقاط : 64
تاريخ التسجيل : 02/01/2011

أحكام الحائض وذكر الله تعالى وقراءة القرآن الكريم : Empty
مُساهمةموضوع: رد: أحكام الحائض وذكر الله تعالى وقراءة القرآن الكريم :   أحكام الحائض وذكر الله تعالى وقراءة القرآن الكريم : Emptyالأحد يوليو 17 2011, 21:49

أحكام الحائض وذكر الله تعالى وقراءة القرآن الكريم : 56933
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
أحكام الحائض وذكر الله تعالى وقراءة القرآن الكريم :
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
»  الحائض وذكر الله
» كيف نتعمق في القرآن الكريم
» الاشجار فى القرآن الكريم
» المأكولات فى القرآن الكريم
» السوائل فى القرآن الكريم

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى المشتاقون للجنة الشيخ صلاح حافظ الوادى الجديد  :: منتدي الفقه الاسلامي-
انتقل الى: