منتدى المشتاقون للجنة الشيخ صلاح حافظ الوادى الجديد
منتدى المشتاقون للجنة الشيخ صلاح حافظ الوادى الجديد
منتدى المشتاقون للجنة الشيخ صلاح حافظ الوادى الجديد
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتدى المشتاقون للجنة الشيخ صلاح حافظ الوادى الجديد

منتدى المشتاقون للجنة الشيخ صلاح حافظ
 
الرئيسيةويوم عرفة هو التاسع من ذي الحجة فضل يوم عرفة  Emptyأحدث الصورالتسجيلدخول
المواضيع الأخيرة
» معلومة مفيدة ألقاب الصحابة رضوان الله عليهم
ويوم عرفة هو التاسع من ذي الحجة فضل يوم عرفة  Emptyالثلاثاء نوفمبر 05 2019, 03:22 من طرف سامية سيد

» احكام صدقة الفطر
ويوم عرفة هو التاسع من ذي الحجة فضل يوم عرفة  Emptyالسبت مايو 18 2019, 07:06 من طرف صلاح شعبان

» *احـذر لصـوص الأجر في رمضـان*
ويوم عرفة هو التاسع من ذي الحجة فضل يوم عرفة  Emptyالأربعاء مايو 01 2019, 22:43 من طرف سامية سيد

» البدعه فى تخصصيص رجب بصيام
ويوم عرفة هو التاسع من ذي الحجة فضل يوم عرفة  Emptyالجمعة مارس 08 2019, 13:58 من طرف صلاح شعبان

» البدع عن شهر رجب
ويوم عرفة هو التاسع من ذي الحجة فضل يوم عرفة  Emptyالجمعة مارس 08 2019, 13:56 من طرف صلاح شعبان

» اسعار اجهزة حضور وانصراف بالبصمة 2019
ويوم عرفة هو التاسع من ذي الحجة فضل يوم عرفة  Emptyالخميس فبراير 14 2019, 15:56 من طرف شركة الساجدون

» سنترالات باناسونيك 2019 بالاسكندرية
ويوم عرفة هو التاسع من ذي الحجة فضل يوم عرفة  Emptyالخميس فبراير 14 2019, 15:35 من طرف شركة الساجدون

» ذاك _جوابها
ويوم عرفة هو التاسع من ذي الحجة فضل يوم عرفة  Emptyالجمعة فبراير 01 2019, 05:45 من طرف سامية سيد

»  قربك لربنا هو بداية الحكاية
ويوم عرفة هو التاسع من ذي الحجة فضل يوم عرفة  Emptyالجمعة فبراير 01 2019, 05:20 من طرف سامية سيد


 

 ويوم عرفة هو التاسع من ذي الحجة فضل يوم عرفة

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
صلاح شعبان
****
****



ذكر عدد المساهمات : 381
نقاط : 1076
تاريخ التسجيل : 01/05/2011

ويوم عرفة هو التاسع من ذي الحجة فضل يوم عرفة  Empty
مُساهمةموضوع: ويوم عرفة هو التاسع من ذي الحجة فضل يوم عرفة    ويوم عرفة هو التاسع من ذي الحجة فضل يوم عرفة  Emptyالثلاثاء سبتمبر 30 2014, 04:37




:
2 - لقد وردت في فضل يوم عرفة أحاديث وآثار ، منها :
عن عائشة رضي الله عنها أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال : ما من يوم أكثر من أن يعتق الله فيه عبدا من النار من يوم عرفة، وإنه ليدنو ثم يباهي بهمالملائكة، فيقول : ما أراد هؤلاء.
وعن عبد الله بن عمرو رضي الله عنهما أنه صلى الله عليه وسلم قال : خير الدعاء دعاء يوم عرفة، وخير ما قلت أنا والنبيون من قبلي : " لا إله إلا الله وحده لا شريك له، له الملك وله الحمد وهو على كل شيء قدير .
وعن جابر بن عبد الله رضي الله عنهما قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : ما من يوم أفضل عند الله من يوم عرفة، ينزل الله تعالى إلى السماء الدنيا فيباهي بأهل الأرض أهل السماء، فيقول : انظروا إلى عبادي شعثا غبرا ضاحين، جاءوا من كل فج عميق، يرجون رحمتي ولم يروا عذابي . فلم ير يوم أكثر عتقا من النار من يوم عرفة
وعنه صلى الله عليه وسلم قال : ما رئي الشيطان يوما هو فيه أصغر ولا أدحر ولا أحقر ولا أغيظ منه في يوم عرفة، وما ذاك إلا لما رأى من تنزل الرحمة وتجاوز الله عن الذنوب العظام، إلا ما أري يوم بدر، قيل : وما رأى يوم بدر يا رسول الله ؟
الإكثار من عمل الخير يوم عرفة :
يستحب في يوم عرفة الإكثار من أعمال الخيرات بأنواعها من العبادات والأذكار وقراءة القرآن وغير ذلك، لحديث ابن عباس عن النبي صلى الله عليه وسلم قال : ما العمل في أيام العشر أفضل من العمل في هذه . يعني أيام العشر ، قالوا : ولا الجهاد ؟ قال : ولا الجهاد، إلا رجل خرج يخاطر بنفسه وماله فلم يرجع بشيء
الإكثار من الدعاء والذكر يوم عرفة :
السنة أن يكثر من الدعاء بالمأثور وغيره والتهليل والتلبية والاستغفار والتوبة والتضرع وقراءة القرآن والصلاة على النبي صلى الله عليه وسلم، فهذه وظيفة هذا اليوم ،
بعض الأحاديث الشريفة الواردة بفضل يوم عرفة
و حدثنا يحيى بن يحيى التميمي وقتيبة بن سعيد جميعا عن حماد قال يحيى أخبرنا حماد بن زيد عن غيلان عن عبد الله بن معبد الزماني عن أبي قتادة
رجل أتى النبي صلى الله عليه وسلم فقال كيف تصوم فغضب رسول الله صلى الله عليه وسلم فلما رأى عمر رضي الله عنه غضبه قال رضينا بالله ربا وبالإسلام دينا وبمحمد نبيا نعوذ بالله من غضب الله وغضب رسوله فجعل عمر رضي الله عنه يردد هذا الكلام حتى سكن غضبه فقال عمر يا رسول الله كيف بمن يصوم الدهر كله قال لا صام ولا أفطر أو قال لم يصم ولم يفطر قال كيف من يصوم يومين ويفطر يوما قال ويطيق ذلك أحد قال كيف من يصوم يوما ويفطر يوما قال ذاك صوم داود عليه السلام قال كيف من يصوم يوما ويفطر يومين قال وددت أني طوقت ذلك ثم قال رسول الله صلى الله عليه وسلم ثلاث من كل شهر ورمضان إلى رمضان فهذا صيام الدهر كله صيام يوم عرفة أحتسب على الله أن يكفر السنة التي قبله والسنة التي بعده وصيام يوم عاشوراء أحتسب على الله أن يكفر السنة التي قبله
حدثنا عبد الله بن الزبير الحميدي حدثنا سفيان عن مسعر وغيره عن قيس بن مسلم عن طارق بن شهاب قال
قال رجل من اليهود لعمر يا أمير المؤمنين لو أن علينا نزلت هذه الآية
{ اليوم أكملت لكم دينكم وأتممت عليكم نعمتي ورضيت لكم الإسلام دينا }
لاتخذنا ذلك اليوم عيدا فقال عمر إني لأعلم أي يوم نزلت هذه الآية نزلت يوم عرفة في يوم جمعة
سمع سفيان من مسعر ومسعر قيسا وقيس طارقا
حدثنا هارون بن سعيد الأيلي وأحمد بن عيسى قالا حدثنا ابن وهب أخبرني مخرمة بن بكير عن أبيه قال سمعت يونس بن يوسف يقول عن ابن المسيب قال قالت عائشة
إن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال ما من يوم أكثر من أن يعتق الله فيه عبدا من النار من يوم عرفة وإنه ليدنو ثم يباهي بهم الملائكة فيقول ما أراد هؤلاء
حدثنا روح حدثنا محمد بن أبي حميد أخبرني عمرو بن شعيب عن أبيه عن جده قال
كان أكثر دعاء رسول الله صلى الله عليه وسلم يوم عرفة لا إله إلا الله وحده لا شريك له له الملك وله الحمد بيده الخير وهو على كل شيء قدير
و حدثني عن مالك عن زياد بن أبي زياد عن طلحة بن عبيد الله بن كريز
أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال أفضل الدعاء دعاء يوم عرفة وأفضل ما قلت أنا والنبيون من قبلي لا إله إلا الله وحده لا شريك له
موطأ مالك
و حدثني عن مالك عن إبراهيم بن أبي عبلة عن طلحة بن عبيد الله بن كريز
أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال ما رئي الشيطان يوما هو فيه أصغر ولا أدحر ولا أحقر ولا أغيظ منه في يوم عرفة وما ذاك إلا لما رأى من تنزل الرحمة وتجاوز الله عن الذنوب العظام إلا ما أري يوم بدر قيل وما رأى يوم بدر يا رسول الله قال أما إنه قد رأى جبريل يزع الملائكة
ونستعرض بعض الاقوال والاحكام الفقهية الخاصة بيوم عرفة
صوم يوم ( عرفة ) وهو تاسع الحجة لخبر مسلم { صيام يوم عرفة أحتسب على الله أن يكفر السنة التي قبله والسنة التي بعده } والمراد بالسنة التي قبل يوم عرفة السنة التي تتم بفراغ شهره وبالسنة التي بعده السنة أولها المحرم الذي يلي الشهر المذكور ، إذ الخطاب الشرعي محمول على عرف الشرع وعرفه فيها ما ذكرناه ولكون السنة التي قبله لم تتم إذ بعضها مستقبل كالسنة التي بعده أتى مع المضارع بأن المصدرية التي تخلصه للاستقبال ، وإلا فلو تمت الأولى كان المناسب التعبير فيها بلفظ الماضي : قال الإمام : ( والمكفر الصغائر دون الكبائر ) .
قال صاحب الذخائر : وهذا منه تحكم يحتاج إلى دليل والحديث عام وفضل الله واسع لا يحجر .
قال ابن المنذر في قوله صلى الله عليه وسلم { من قام رمضان إيمانا واحتسابا غفر له ما تقدم من ذنبه } : هذا قول عام يرجى أنه يغفر له جميع ذنوبه صغيرها وكبيرها .
قال الماوردي : وللتكفير تأويلان أحدهما الغفران والثاني العصمة حتى لا يعصى ، ثم ما ذكر من التكفير محله فيمن له صغائر وإلا زيد في حسناته ، ويوم عرفة أفضل الأيام لأن صومه كفارة سنتين كما مر بخلاف غيره ، ولأن الدعاء فيه أفضل من غيره ، ولخبر مسلم { ما من يوم أكثر من أن يعتق الله فيه من النار من يوم عرفة } وأما خبر { خير يوم طلعت فيه الشمس يوم الجمعة } فمحمول على غير يوم عرفة بقرينة ما ذكر وأفتى الوالد رحمه الله تعالى بأن عشر رمضان أفضل من عشر
مسألة ؛ قال : ( ويبتدئ التكبير يوم عرفة من صلاة الفجر ) لا خلاف بين العلماء رحمهم الله ، في أن التكبير مشروع في عيد النحر ، واختلفوا في مدته ، فذهب إمامنا رضي الله عنه إلى أنه من صلاة الفجر يوم عرفة إلى العصر من آخر أيام التشريق .
وهو قول عمر ، وعلي ، وابن عباس ، وابن مسعود رضي الله عنهم ، وإليه ذهب الثوري ، وابن عيينة وأبو يوسف ، ومحمد ، وأبو ثور ، والشافعي في بعض أقواله .
وعن ابن مسعود أنه كان يكبر من غداة عرفة إلى العصر من يوم النحر .
وإليه ذهب علقمة ، والنخعي ، وأبو حنيفة ؛ لقوله : { ويذكروا اسم الله في أيام معلومات } وهي العشر ، وأجمعنا على أنه لا يكبر قبل يوم عرفة ، فينبغي أن يكبر يوم عرفة ويوم النحر .
وعن ابن عمر ، وعمر بن عبد العزيز ، أن التكبير من صلاة الظهر يوم النحر إلى الصبح من آخر أيام التشريق .
وبه قال مالك ، والشافعي في المشهور عنه ؛ لأن الناس تبع للحاج ، والحجاج يقطعون التلبية مع أول حصاة ، ويكبرون مع الرمي ، وإنما يرمون يوم النحر ، فأول صلاة بعد ذلك الظهر ، وآخر صلاة يصلون بمنى الفجر من اليوم الثالث من أيام التشريق .
ولنا ، ما روى جابر ، { أن النبي صلى الله عليه وسلم صلى الصبح يوم عرفة ، وأقبل علينا ، فقال : الله أكبر الله أكبر .
ومد التكبير إلى العصر من آخر أيام التشريق } .
أخرجه الدارقطني من طرق ، وفي بعضها : " الله أكبر الله أكبر ، لا إله إلا الله ، والله أكبر ولله الحمد " .
- صوم يوم عرفة :
- اتفق الفقهاء على استحباب صوم يوم عرفة لغير الحاج - وهو : اليوم التاسع من ذي الحجة - وصومه يكفر سنتين : سنة ماضية ، وسنة مستقبلة ، روى أبو قتادة - رضي الله تعالى عنه - أن النبي صلى الله عليه وسلم قال : صيام يوم عرفة ، أحتسبقبله ، والسنة التي بعده.
قال الشربيني الخطيب : وهو أفضل الأيام لحديث مسلم : ما من يوم أكثر من أن يعتق الله فيه عبدا من النار من يوم عرفة
وذهب جمهور الفقهاء - المالكية والشافعية والحنابلة - إلى عدم استحبابه للحاج ، ولو كان قويا ، وصومه مكروه له عند المالكية والحنابلة ، وخلاف الأولى عند الشافعية ، لما روت أم الفضل بنت الحارث رضي الله عنهما أنها أرسلت إلى النبي صلى الله عليه وسلم بقدح لبن ، وهو واقف على بعيره بعرفة ، فشرب وعن ابن عمر رضي الله عنهما : أنه حج مع النبي صلى الله عليه وسلم ثم أبي بكر ، ثم عمر ، ثم عثمان ، فلم يصمه أحد منهم ، لأنه يضعفه عن الوقوف والدعاء ، فكان تركه أفضل ، وقيل : لأنهم أضياف الله وزواره .
وقال الشافعية : ويسن فطره للمسافر والمريض مطلقا ، وقالوا : يسن صومه لحاج لم يصل عرفة إلا ليلا ؛ لفقد العلة .
وذهب الحنفية إلى استحبابه للحاج - أيضا - إذا لم يضعفه عن الوقوف بعرفات ولا يخل بالدعوات ، فلو أضعفه كره له الصوم.
- صوم الثمانية من ذي الحجة :
- اتفق الفقهاء على استحباب صوم الأيام الثمانية التي من أول ذي الحجة قبل يوم عرفة ، لحديث ابن عباس : رضي الله تعالى عنهما مرفوعا : ما من أيام العمل الصالح فيها أحب إلى الله من هذه الأيام - يعني أيام العشر - قالوا : يا رسول الله ، ولا الجهاد في سبيل الله ؟ قال : ولا الجهاد في سبيل الله ، إلا رجل خرج بنفسه وماله ، فلم يرجع من ذلك بشيء .
قال الحنابلة : وآكده الثامن ، وهو يوم التروية . وصرح المالكية : بأن صوم يوم التروية يكفر سنة ماضية .
وصرح المالكية ، والشافعية : بأنه يسن صوم هذه الأيام للحاج أيضا . واستثنى المالكية من ذلك صيام يوم التروية للحاج . قال في المتيطية : ويكره للحاج أن يصوم بمنى وعرفة تطوعا .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
ويوم عرفة هو التاسع من ذي الحجة فضل يوم عرفة
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» لحديث التاسع . النهي عن كثرة السؤال والتشدد
» كلمة عن يوم عرفة ؟
» فضائل يوم عرفة
» يوم عرفة و عيد الأضحى المبارك
» دعاء ليلة عرفة

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى المشتاقون للجنة الشيخ صلاح حافظ الوادى الجديد  :: منتدي الفقه الاسلامي-
انتقل الى: