عن معاذ بن جبل قال اخبرنى يارسول الله عن عمل يدخلنى الجنه ويباعدنى عن النار قال له لقد سألت عن عظيم وانه ليسير
لمن يسره الله عليه تعبد الله ولاتشرك به شيئا وتقيم الصلاه وتؤتى الزكاه ونصوم رمضان وتحج البيت فقال له رسول الله الا ادلك
على ابواب الخير قال بلى يارسول الله قال الصوم جنه والصدقه تطفىء الخطيئه كما يطفىء الماء النار وصلاه الرجل فى جوف
الليل ثم تلا قول الله تعالى(تتجافى جنوبهم عن المضاجع ) ثم قال له الااخبرك برأس الامر وعموده وذروه سنامه قال بلى يارسول الله قال رأس الامر الاسلام وعموده الصلاه وذروه سنامه الجهاد فى سبيل الله ثم قال الا اخبرك بملاك ذلك كله قلت بلى يارسول الله فأخذ بلسان نفسه وقال كف عليك هذا فقلت وأنا لمؤاخذون بما نتكلم به قال ثكلتك امك يامعاذ وهل يكب الناس فى
النار على وجوههم الاحصائد ألسنتهم ) صدق رسول الله صل الله عليه وسلم
ففى اول الحديث طلب عمل قريب ليدخله الجنه فلماذا طلب الجنه لان الناس جميعا يريدون ذلك حتى اليهود والصارى فقد قال
الله تعالى(وقالوا لن يدخل الجنه الامن كان هودا او نصارى تلك أمانيهم قل هاتوا برهانكم ) اى دليلكم على دخولكم الجنه
ولقد خلق الله الانسان للعباده الله وحده فماذا بعد العباده هى دخول الجنه ودخولها مرتبط باالايمان والعمل الصالح قال نعالى(والذين أمنوا وعملوا الصالحات ) (وقال الله تعالى (ان الذين امنوا وعملوا الصالحات كانت ) الخ الايات التى تربط
دخول الجنه باالايمان والعمل الصالح
فما هى الجنه --- الجنه لامثيل لها نورها يتلأ لا ريحانه تهتز وفصر مشيد بناها الله تعالى للمتقين احسن بناء وأكملها برحمته
ومغفرته ورضوانه
وكيف لايكون ذلك وهى لبنه من ذهب ولبنه من فضه ملاطها المسك ترابها الزعفران سقفها عرش الرحمان
أشجارها ساق من ذهب وساق من فضه ثمارها الين من الزبد واحلى من العسل انهارها من ماء غير أسن
قال تعالى (مثل الجنه التى وعد المتقون فيها انهار من ماء غير اسن وانهار من لبن لم يتغير طعمه وانهار من خمر لذه
للشاربين وانهار من عسل مصفى ولهم فيها من كل الثمرات ومغفره من ربهم )وكثيرا مادلت ايات سوره الواقعه على
ما فى الجنه والسابقون السابقون الخ الايات داعيا الله تعالى ان نكون فى اعلى درجات الجنه ويمتعنا الله بلذه النظر الى
وجه الكريم