منتدى المشتاقون للجنة الشيخ صلاح حافظ الوادى الجديد
منتدى المشتاقون للجنة الشيخ صلاح حافظ الوادى الجديد
منتدى المشتاقون للجنة الشيخ صلاح حافظ الوادى الجديد
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتدى المشتاقون للجنة الشيخ صلاح حافظ الوادى الجديد

منتدى المشتاقون للجنة الشيخ صلاح حافظ
 
الرئيسيةمايحل من الحائض Emptyأحدث الصورالتسجيلدخول
المواضيع الأخيرة
» معلومة مفيدة ألقاب الصحابة رضوان الله عليهم
مايحل من الحائض Emptyالثلاثاء نوفمبر 05 2019, 03:22 من طرف سامية سيد

» احكام صدقة الفطر
مايحل من الحائض Emptyالسبت مايو 18 2019, 07:06 من طرف صلاح شعبان

» *احـذر لصـوص الأجر في رمضـان*
مايحل من الحائض Emptyالأربعاء مايو 01 2019, 22:43 من طرف سامية سيد

» البدعه فى تخصصيص رجب بصيام
مايحل من الحائض Emptyالجمعة مارس 08 2019, 13:58 من طرف صلاح شعبان

» البدع عن شهر رجب
مايحل من الحائض Emptyالجمعة مارس 08 2019, 13:56 من طرف صلاح شعبان

» اسعار اجهزة حضور وانصراف بالبصمة 2019
مايحل من الحائض Emptyالخميس فبراير 14 2019, 15:56 من طرف شركة الساجدون

» سنترالات باناسونيك 2019 بالاسكندرية
مايحل من الحائض Emptyالخميس فبراير 14 2019, 15:35 من طرف شركة الساجدون

» ذاك _جوابها
مايحل من الحائض Emptyالجمعة فبراير 01 2019, 05:45 من طرف سامية سيد

»  قربك لربنا هو بداية الحكاية
مايحل من الحائض Emptyالجمعة فبراير 01 2019, 05:20 من طرف سامية سيد


 

 مايحل من الحائض

اذهب الى الأسفل 
5 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
صلاح شعبان
****
****



ذكر عدد المساهمات : 381
نقاط : 1076
تاريخ التسجيل : 01/05/2011

مايحل من الحائض Empty
مُساهمةموضوع: مايحل من الحائض   مايحل من الحائض Emptyالثلاثاء أغسطس 16 2011, 16:20

ماذا يجوز للرجل من امرأته وهي حائض؟



الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله، وبعد:
فالأصل في المعاشرة الزوجية في حال الحيض هو قول الله تعالى: "وَيَسْأَلونَكَ عَنِ الْمَحِيضِ قُلْ هُوَ أَذىً فَاعْتَزِلُوا النِّسَاءَ فِي الْمَحِيضِ وَلا تَقْرَبُوهُنَّ حَتَّى يَطْهُرْنَ فَإِذَا تَطَهَّرْنَ فَأْتُوهُنَّ مِنْ حَيْثُ أَمَرَكُمُ اللَّهُ إِنَّ اللَّهَ يُحِبُّ التَّوَّابِينَ وَيُحِبُّ الْمُتَطَهِّرِينَ" [البقرة:222].
ولفظ "المحيض" يصدق على زمان الحيض، وعلى مكانه الذي هو الفرج، وعلى الحيض نفسه.
وظاهر التعليل الوارد في الآية (هو أذىً) يقتضي كون الاعتزال المأمور به مقتصراً على مكان الحيض فقط، الذي هو الفرج، وهذا ما دلَّ عليه فعل النبي -صلى الله عليه وسلم- فقد ثبت عن أم سلمة -رضي الله عنها- أنها قالت: بينا أنا مع النبي -صلى الله عليه وسلم- مضطجعة في خميصة إذ حضت، فانسللت، فأخذت ثياب حيضتي. قال: "أنفست" ؟ قلت: نعم. فدعاني فاضطجعت معه في الخميلة. أخرجه البخاري (294)، ومسلم (296).
وعن عائشة -رضي الله عنها- قالت: كنت أغتسل أنا والنبي -صلى الله عليه وسلم- من إناء واحد كلانا جنب، وكان يأمرني فأتزر فيباشرني وأنا حائض. أخرجه البخاري (295)، وعن عائشة -رضي الله عنها- قالت: كانت إحدانا إذا كانت حائضا فأراد رسول الله صلى الله عليه وسلم أن يباشرها أمرها أن تتزر في فور حيضتها ثم يباشرها. قالت: وأيكم يملك إربه كما كان النبي صلى الله عليه وسلم يملك. أخرجه البخاري (296)، ومسلم (293).
وعن ميمونة –رضي الله عنها- قالت: كان رسول الله صلى الله عليه وسلم إذا أراد أن يباشر امرأة من نسائه أمرها فاتزرت وهي حائض. أخرجه البخاري (297)، ومسلم (294). زاد ابن حبان وأصحاب السنن في حديث ميمونة –رضي الله عنها-: في صفة أو مقدار الإزار– "... إلى أنصاف الفخذين أو الركبتين، تحتجز به". أخرجه ابن حبان في صحيحه (1365)، وأبو داوود (267)، والنسائي (287) وغيرهم.
ومعلوم من دلالة الآية السابقة وغيرها من السنة والإجماع أن الوطء (الإيلاج) حرام في أثناء الحيض، وقد دل النص والإجماع –أيضا– على جواز الاستمتاع بما عدا منطقة الإزار (فوق السرة ودون الركبة) من دون حائل.
واختلف العلماء في جواز مباشرة منطقة الإزار (فوق السرة ودون الركبة) من دون حائل في وقت الحيض، من غير وطء، على ثلاثة أقوال:
القول الأول: عدم جواز المباشرة من غير حائل (إزار)، وعلى هذا القول أبو حنيفة، ومالك، والشافعي، والأوزاعي، وأبو يوسف، وجماعة عظيمة من العلماء.
وقد استدلوا بأدلة، منها:
1- ما رواه مالك في الموطأ (124)، ومن طريقه الدارمي (1014)، مرسلاً أن رجلاً سأل رسول الله –صلى الله عليه وسلم-: ما يحل لي من امرأتي وهي حائض؟ فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم: "لتشد عليها إزارها، ثم شأنَك بأعلاها".
2- ومنها: الأحاديث السابقة من رواية أمهات المؤمنين رضي الله عنهن.
وقد ردَّ ابن دقيق العيد على الاستدلال بأحاديث أمهات المؤمنين رضي الله عنهن بأنها ليس فيها ما يقتضي منع ما تحت الإزار؛ لأنها تحكي فعلاً مجرداً.
القول الثاني: جواز الاستمتاع بما عدا الفرج؛ وبعضهم قال: إذا تجنب موضع الدم، وبعضهم قال: إذا وضعت على فرجها ثوباً.
وإلى هذا القول ذهب كثير من السلف كالثوري وأحمد وإسحاق، وبه قال محمد بن الحسن من الحنفية، ورجَّحه الطحاوي منهم، وهو اختيار أصبغ من المالكية، وأحد القولين أو الوجهين للشافعية، واختاره ابن المنذر، وقال النووي: هو الأرجح دليلا. وقد استدلوا بأدلة، منها:
1- قوله عليه الصلاة والسلام: "اصنعوا كل شيء إلا النكاح". أخرجه مسلم (302).
2- ما ورد عن بعض أزواج النبي صلى الله عليه وسلم أنه كان إذا أراد من الحائض شيئاً ألقى على فرجها ثوباً. رواه أبو داود (272) بإسناد قوي.
3- واستدل الطحاوي على الجواز بأن المباشرة تحت الإزار دون الفرج لا توجب حدًّا ولا غسلا فأشبهت المباشرة فوق الإزار.
وحملوا أحاديث الباب على الاستحباب جمعاً بين الأدلة.
القول الثالث: التفصيل، فإن كان الزوج يضبط نفسه - عند المباشرة - عن الفرج، ويثق منها (من نفسه) باجتنابه جازت له المباشرة من تحت الإزار، وإلا فلا. وبهذا يقول بعض الشافعية، واستحسنه النووي.
والخلاصة من كل ما سبق:
أن جسم الزوجة في حالة الحيض –بالنسبة لجواز الاستمتاع به– ينقسم إلى منطقتين:-
1- منطقة ما فوق السرة، وما تحت الركبة، وهذه يجوز للزوج أن يباشرها كيفما شاء بلا خلاف، فحرية الزوجين فيها غير مقيدة إلا بالتستر عن أعين الآخرين.
2- ما بين سرة الزوجة وركبتها، وهذه على التفصيل الآتي:-
أ- يحرم الوطء (الإيلاج في الفرج) بلا خلاف.
ب- تجوز المباشرة من فوق الإزار بلا خلاف.
ج- أما المباشرة من دون حائل والمفاخذة، فقد اختلف العلماء في جوازها؛ والذي يقتضيه النظر هو الحرمة عند الخوف من غلبة الشهوة والوقوع في الوطء؛ سدًّا لذريعة الوقوع فيما هو محرم بالإجماع.
والجوازُ عند الأمن من ذلك، إذا كان الفرج مستوراً بما جرت العادة به من الفوط، والسراويل القصيرة ونحوها.
مع الاحتياط والحذر من تحول الشهوة إلى حسرة ومرض في الدنيا، وإثم وعذاب في الآخرة.
ولا شك أن الأولى والأحوط هو ما كان النبي –صلى الله عليه وسلم- يفعله مع زوجاته كما سبقت الإشارة إليه.
ومن أراد التفصيل فيمكنه الرجوع إلى المراجع الآتية: تفسير القرطبي (3/86-87)، وفتح الباري (1/403–405)، والمغني (1/ 414–416)، والذخيرة (1/376 – 377).
والله سبحانه وتعالى أعلم، وصلى الله وسلم على نبينا محمد وعلى آله وصحبه وأزواجه والتابعين لهم بإحسان إلى يوم الدين
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
اشواق
عضو نشيط
عضو نشيط
اشواق


انثى عدد المساهمات : 26
نقاط : 42
تاريخ التسجيل : 16/04/2011
العمر : 32
العمل/الترفيه : طالبة

مايحل من الحائض Empty
مُساهمةموضوع: رد: مايحل من الحائض   مايحل من الحائض Emptyالثلاثاء أغسطس 23 2011, 01:29

21
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
دنيا عامر
******
******



انثى عدد المساهمات : 1626
نقاط : 3366
تاريخ التسجيل : 06/12/2010

مايحل من الحائض Empty
مُساهمةموضوع: رد: مايحل من الحائض   مايحل من الحائض Emptyالخميس نوفمبر 22 2012, 03:07

مايحل من الحائض Is058
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://salah25.forumegypt.net
حفيدة الصحابة
عضو نشيط
عضو نشيط
حفيدة الصحابة


عدد المساهمات : 32
نقاط : 67
تاريخ التسجيل : 21/05/2011

مايحل من الحائض Empty
مُساهمةموضوع: رد: مايحل من الحائض   مايحل من الحائض Emptyالخميس نوفمبر 22 2012, 21:48

شكرا لك على الموضوع الجميل و المفيذ ♥

جزاك الله الف خير على كل ما تقدمه لهذا المنتدى ♥

ننتظر ابداعاتك الجميلة بفارغ الصبر
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
سامية سيد
0000000
0000000



انثى عدد المساهمات : 586
نقاط : 1660
تاريخ التسجيل : 14/12/2010

مايحل من الحائض Empty
مُساهمةموضوع: رد: مايحل من الحائض   مايحل من الحائض Emptyالجمعة نوفمبر 23 2012, 02:15

77
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
مايحل من الحائض
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» حكم طلاق الحائض
» تحريم وطء الحائض
»  الحائض وذكر الله
» قرات الحائض للقران
» أحكام الحائض وذكر الله تعالى وقراءة القرآن الكريم :

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى المشتاقون للجنة الشيخ صلاح حافظ الوادى الجديد  :: منتدي الفقه الاسلامي-
انتقل الى: