منتدى المشتاقون للجنة الشيخ صلاح حافظ الوادى الجديد
منتدى المشتاقون للجنة الشيخ صلاح حافظ الوادى الجديد
منتدى المشتاقون للجنة الشيخ صلاح حافظ الوادى الجديد
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتدى المشتاقون للجنة الشيخ صلاح حافظ الوادى الجديد

منتدى المشتاقون للجنة الشيخ صلاح حافظ
 
الرئيسيةأحكام المريض  Emptyأحدث الصورالتسجيلدخول
المواضيع الأخيرة
» معلومة مفيدة ألقاب الصحابة رضوان الله عليهم
أحكام المريض  Emptyالثلاثاء نوفمبر 05 2019, 03:22 من طرف سامية سيد

» احكام صدقة الفطر
أحكام المريض  Emptyالسبت مايو 18 2019, 07:06 من طرف صلاح شعبان

» *احـذر لصـوص الأجر في رمضـان*
أحكام المريض  Emptyالأربعاء مايو 01 2019, 22:43 من طرف سامية سيد

» البدعه فى تخصصيص رجب بصيام
أحكام المريض  Emptyالجمعة مارس 08 2019, 13:58 من طرف صلاح شعبان

» البدع عن شهر رجب
أحكام المريض  Emptyالجمعة مارس 08 2019, 13:56 من طرف صلاح شعبان

» اسعار اجهزة حضور وانصراف بالبصمة 2019
أحكام المريض  Emptyالخميس فبراير 14 2019, 15:56 من طرف شركة الساجدون

» سنترالات باناسونيك 2019 بالاسكندرية
أحكام المريض  Emptyالخميس فبراير 14 2019, 15:35 من طرف شركة الساجدون

» ذاك _جوابها
أحكام المريض  Emptyالجمعة فبراير 01 2019, 05:45 من طرف سامية سيد

»  قربك لربنا هو بداية الحكاية
أحكام المريض  Emptyالجمعة فبراير 01 2019, 05:20 من طرف سامية سيد


 

 أحكام المريض

اذهب الى الأسفل 
2 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
دنيا عامر
******
******



انثى عدد المساهمات : 1626
نقاط : 3366
تاريخ التسجيل : 06/12/2010

أحكام المريض  Empty
مُساهمةموضوع: أحكام المريض    أحكام المريض  Emptyالثلاثاء أغسطس 09 2011, 05:48


1. إذا أصيب الإنسان بمرض؛ فعليه أن يصبر ويحتسب ولا يجزع ويسخط لقضاء الله وقدره،
ولا بأس أن يخبر الناس بعلته ونوع مرضه، مع الرضى بقضاء الله، والشكوى إلى الله -
تعالى-، وطلب الشفاء منه لا ينافي الصبر، بل ذلك مطلوب شرعًا ومستحب؛ فأيوب - عليه
السلام - نادى وقال: {إني مسني الضر وأنت أرحم الراحمين}.




2. لا يجوز التداوي بمحرم؛ لما في الصحيح عن ابن مسعود - رضي الله عنه - أنه قال:
((إن الله لم يجعل شفاءكم فيما حرم عليكم)) وكذلك
يحرم التداوي بما هو شرك؛ من تعلق التمائم المشتملة على ألفاظ شركية، أو أسماء
مجهولة، أو طلاسم، أو خرز، أو خيط، أو قلائد، أو حلق تلبس على العضد أو الذراع أو
غيره، يعتقد فيها الشفاء ودفع العين والبلاء لما فيها من تعلق القلب على غير الله
في جلب نفع أو دفع ضر، وكذلك أيضاً التداوي عند المشعوذين من الكهان والمنجمين
والسحرة والمستخدمين للجن؛ فعقيدة المسلم أهم عنده من صحته، وقد جعل الله الشفاء في
المباحات النافعة للبدن والعقل والدين، وعلى رأس ذلك القرآن الكريم، والرقية به
وبالأدعية المشروعة.




ولا بأس بالتداوي بالأدوية المباحة على أيدي الأطباء العارفين بتشخيص الأمراض
وعلاجها في المستشفيات وغيرها.




والتداوي ينقسم إلى ثلاثة أقسام:




الأول: ما علم، أو غلب على الظن نفعه، مع احتمال الهلاك بتركه فيجب.




الثاني: ما علم، أو غلب على الظن نفعه، وليس هناك هلاك محقق بتركه، فهو أفضل.




الثالث: أن يتساوى الأمران، احتمال النفع وعدمه، فالأفضل ترك التداوي.




3. عيادة المريض فرض كفاية؛ لما في الصحيحين وغيرهما عن أبي هريرة - رضي الله عنه -
أن النبي- صلى الله عليه وسلم -قال:


((حق المسلم على المسلم خمس)
)
وذكر منها:


((عيادة المريض))

فإذا زاره سأل عن حاله؛ فقد كان النبي- صلى الله عليه وسلم -يدنو من المريض، ويسأله
عن حاله، وتكون الزيارة فترة بعد أخرى، مالم يكن المريض يرغب الزيارة كل يوم، ولا
يطيل الجلوس عنده؛ إلا إذا كان المريض يرغب ذلك، ويقول للمريض:


(لابأس عليك، طهور إن شاء الله)

ويدخل عليه السرور، ويدعو له بالشفاء، ويرقيه بالقرآن، لاسيما سورة الفاتحة
والإخلاص والمعوذتين، وبالأدعية الواردة عن النبي.




4. يشرع للمريض أن يوصي بشيء من ماله في أعمال الخير، ويجب أن يوصي بماله وما عليه
من الديون وما عنده من الودائع والأمانات، إذا لم تكن موثقة وهذا مطلوب حتى من
الإنسان الصحيح؛ لقوله- صلى الله عليه وسلم -في حديث ابن عمر - رضي الله عنهما -:


((ما حق امرئ مسلم له شيء يوصي به يبيت ليلتين إلا ووصيته
مكتوبه عنده))

متفق عليه، وذكر الليلتين تأكيدًا لا تحديدًا؛ فلا ينبغي أن يمضي عليه زمان وإن كان
قليلاً، إلا ووصيته مكتوبة عنده؛ لأنه لا يدري متى يدركه الموت.




وإن ترك خيراً كثيراً، وجب عليه أن يوصي بشيء من ماله، لأقاربه غير الوارثين.




5. يحسن المريض ظنه بالله؛ فإن الله - عز وجل - يقول:


((أنا عند ظن عبدي بي))

ويتأكد ذلك عند إحساسه بلقاء الله.




ويسن لمن يحضره تطميعه في رحمة الله، ويغلب في هذه الحالة جانب الرجاء على جانب
الخوف، وأما في حال الصحة فيكون خوفه ورجاؤه متساويين؛ لأن من غلب عليه الخوف أوقعه
في نوع من اليأس، ومن غلب عليه الرجاء أوقعه في نوع من الأمن من مكر الله.





ويكره الأنين، ما لم يغلبه.




ويكره تمني الموت، إلا لخوف فتنة، أو رجاء شهادة.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://salah25.forumegypt.net
محمود رشاد
0000000
0000000
محمود رشاد


ذكر عدد المساهمات : 373
نقاط : 453
تاريخ التسجيل : 17/06/2011

أحكام المريض  Empty
مُساهمةموضوع: رد: أحكام المريض    أحكام المريض  Emptyالثلاثاء أغسطس 09 2011, 06:14

أحكام المريض  3861564616
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
أحكام المريض
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» أحكام صيام المريض
» أحكام الجنائز
» أيها المريض قد لا تدركه
» أحكام في تزين المرأة
» زيارة المريض

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى المشتاقون للجنة الشيخ صلاح حافظ الوادى الجديد  :: المنتدى الاسلامى :: مجلس شهر رمضان المبارك-
انتقل الى: