منتدى المشتاقون للجنة الشيخ صلاح حافظ الوادى الجديد
منتدى المشتاقون للجنة الشيخ صلاح حافظ الوادى الجديد
منتدى المشتاقون للجنة الشيخ صلاح حافظ الوادى الجديد
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتدى المشتاقون للجنة الشيخ صلاح حافظ الوادى الجديد

منتدى المشتاقون للجنة الشيخ صلاح حافظ
 
الرئيسيةعلوم وطب . الذباب . الجوارح Emptyأحدث الصورالتسجيلدخول
المواضيع الأخيرة
» معلومة مفيدة ألقاب الصحابة رضوان الله عليهم
علوم وطب . الذباب . الجوارح Emptyالثلاثاء نوفمبر 05 2019, 03:22 من طرف سامية سيد

» احكام صدقة الفطر
علوم وطب . الذباب . الجوارح Emptyالسبت مايو 18 2019, 07:06 من طرف صلاح شعبان

» *احـذر لصـوص الأجر في رمضـان*
علوم وطب . الذباب . الجوارح Emptyالأربعاء مايو 01 2019, 22:43 من طرف سامية سيد

» البدعه فى تخصصيص رجب بصيام
علوم وطب . الذباب . الجوارح Emptyالجمعة مارس 08 2019, 13:58 من طرف صلاح شعبان

» البدع عن شهر رجب
علوم وطب . الذباب . الجوارح Emptyالجمعة مارس 08 2019, 13:56 من طرف صلاح شعبان

» اسعار اجهزة حضور وانصراف بالبصمة 2019
علوم وطب . الذباب . الجوارح Emptyالخميس فبراير 14 2019, 15:56 من طرف شركة الساجدون

» سنترالات باناسونيك 2019 بالاسكندرية
علوم وطب . الذباب . الجوارح Emptyالخميس فبراير 14 2019, 15:35 من طرف شركة الساجدون

» ذاك _جوابها
علوم وطب . الذباب . الجوارح Emptyالجمعة فبراير 01 2019, 05:45 من طرف سامية سيد

»  قربك لربنا هو بداية الحكاية
علوم وطب . الذباب . الجوارح Emptyالجمعة فبراير 01 2019, 05:20 من طرف سامية سيد


 

 علوم وطب . الذباب . الجوارح

اذهب الى الأسفل 
2 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
دنيا عامر
******
******



انثى عدد المساهمات : 1626
نقاط : 3366
تاريخ التسجيل : 06/12/2010

علوم وطب . الذباب . الجوارح Empty
مُساهمةموضوع: علوم وطب . الذباب . الجوارح   علوم وطب . الذباب . الجوارح Emptyالخميس ديسمبر 16 2010, 20:20

الذباب

قال صلى الله عليه وسلم : ( إذا وقع الذباب في شراب أحدكم فليغمسه ثم
لينتزعه فإن في إحدى جناحية داء وفي الأخرى شفاء ) أخرجه البخاري وابن ماجه
وأحمد .. وقوله : ( إن في أحد جناحي الذباب سم والآخر شفاء فإذا وقع في
الطعام فامقلوه فإنه يقدم السم ويؤخر الشفاء ) رواه أحمد وابن ماجه
من معجزاته الطبية صلى الله عليه وسلم التي يجب أن يسجلها له تاريخ الطب
بأحرف ذهبية ذكره لعامل المرض وعامل الشفاء محمولين على جناحى الذبابة قبل
اكتشافهما بأربعة عشر قرنا .. وذكره لتطهير الماء إذا وقع الذباب فيه وتلوث
بالجراثيم المرضية الموجودة في أحد جناحيه نغمس الذبابة في الماء لإدخال
عامل الشفاء الذي يوجد في الجناح الآخر الأمر الذي يؤدي إلى إبادة الجراثيم
المرضية الموجودة بالماء وقد أثبت التجارب العلمية الحديثة الأسرار
الغامضة التي في هذا الحديث .. أن هناك خاصية في أحد جناحي الذباب هي أنه
يحول البكتريا إلى ناحية .. وعلى هذا فإذا سقط الذباب في شراب أو طعام
وألقى الجراثيم العالقة بأطرافه في ذلك الشراب أو الطعام .. فإن أقرب مبيد
لتلك الجراثيم وأول واحد منها هو مبيد البكتريا يحمله الذباب في جوفه قريبا
من أحد جناحيه فإذا كان هناك داء فدواؤه قريب منه .. ولذا فإن غمس الذباب
كله وطرحه كاف لقتل الجراثيم التي كانت عالقة به وكاف في إبطال عملها كما
أنه قد ثبت علميا أن الذباب يفرز جسيمات صغيرة من نوع الإنزيم تسمى باكتر
يوفاج أي مفترسة الجراثيم وهذه المفترسة للجراثيم الباكتر يوفاج أو عامل
الشفاء صغيرة الحجم يقدر طولها بــ 20 : 25 ميلي ميكرون فإذا وقعت الذبابة
في الطعام أو الشراب وجب أن تغمس فيه كي تخرج تلك الأجسام الضدية فتبيد
الجراثيم التي تنقلها من هنا فالعلم قد حقق ما أخبر عنه النبي صلى الله
عليه وسلم بصورة إعجازية لمن يرفض الحديث وقد كتب الدكتور أمين رضا أستاذ
جراحة العظام بكلية الطب جامعة الإسكندرية بحثا عن حديث الذبابة أكد فيه أن
المراجع الطبية القديمة فيها وصفات طبية لأمراض مختلفة باستعمال الذباب .
وفي العصر الحديث صرح الجراحون الذين عاشوا في السنوات العشر التي سبقت
اكتشاف مركبات السلفا .. أي في الثلاثينيات من القرن الحالي بأنهم قد رأوا
بأعينهم علاج الكسور المضاعفة والقرحات المزمنة بالذباب . ومن هنا يتجلى أن
العلم في تطوره قد أثبت في نظرياته العلمية موافقته وتأكيده على مضمون
الحديث الشريف مما يعد إعجازا علميا قد سبق به العلماء الآن

المصدر ' الإعجاز العلمى في الإسلام والسنة النبوية ' محمد كامل عبد الصمد

عن أبي هريرة رضي الله عنه أن رسول الله صلى الله عليه و سلم قال : ' إذا
وقع الذباب في إناء أحدكم فليَغمسه كله ، ثم ليطرحه ، فإن في إحدى جناحيه
داء و في الآخر شفاء ' و في رواية بلفظ ' شراب أحدكم ' . و وقع في حديث أبي
سعيد عند النسائي و ابن ماجة و ابن حبان و صححه ' إذا وقع في الطعام ' و
التعبير بالإناء أشمل.
قوله ' فليغمسه كله ' أمر إرشاد لمقابلة الداء بالدواء .
قوله ' ثم ليطرحه ' أي ثم ليرميه .
فقد أخرج البزار بسند رجاله ثقات أن أنس بن مالك رضي الله عنه وقع ذباب في
إنائه فقال بإصبعه فغَمَسه في ذلك الإناء ثم قال : بسم الله و قال : إن
رسول الله صلى الله عليه و سلم أمرهم أن يفعلوا ذلك .
ورد النص في الذباب فلا يقاس عليه غيره من الحشرات و خاصة فقد بين سبب ذلك
بأن في أحد جناحيه داء و في الآخر شفاء ، و هذا المعنى لا يوجد في غيره .
قال الخطابي : تكلَّم في هذا الحديث من لا خَلاَق له فقال : كيف يجتمع
الشفاء و الداء في جناحي الذباب ؟ و هذا سؤال جاهل أو متجاهل ، فإن كثيراً
من الحيوان قد جمع الصفات المتضادة ، وقد ألف الله بينها و قهرها على
الاجتماع ، و إن الذي ألهم النحلة اتخاذ البيت العجيب الصنعة للتعسيل فيه ،
و ألهم النملة أن تدخر قوتها إلى أوان حاجتها ، و أن تكسر الحبة نصفين
لئلا تستنبت ؛ لقادر على إلهام الذبابة أن تقدم جناحاً و تؤخِّر أخرى ...
قال ابن الجوزي : ما نقل عن هذا القائل ليس بعجيب ، فإن النحلة تعسل من
أعلاها وتلقي السم من أسفلها ، و الحية القاتل سمُّها تدخل لحومها في
الترياق الذي يعالج به السم ، و الذبابة تسحق مع الإثمد لجلاء البصر . و
ذكر بعض حُذَّاق الأطباء أن في الذباب قوة سُمِّيَّة يدل عليها الورم
والحكة العارضة عن لسعه و هي بمنزلة السلاح له ، فإذا سقط الذباب في ما
يؤذيه تلقَّاه بسلاحه ، فأمر الشارع أن يقابل تلك السُمِّيَّة بما أودعه
الله تعالى في الجناح الآخر من الشفاء ، فتتقابل المادتان فيزول الضرر بإذن
الله تعالى [ فتح الباري : 10 / 252 ] .
وقد لاحظ الأقدمون بالتجربة أن دَلك موضع لدغ الزُّنبور أو العقرب بالذباب
ينفع منه نفعاً بيناً . و لوحظ على جرحى الحرب العالمية من الجنود أن
جراحهم أسرع شفاء والتئاماً من الضباط الذين يُعنى بهم مزيد عناية في
المستشفيات ، لأن الجنود يتداوون في الميدان فيتعرضون لوقوع الذباب على
جراحاتهم ...
ومنذ سنة 1922 نشر الدكتور بيريل بعد دراسة مسهبة لأسباب جائحات الهيضة (
الكوليرا ) في الهند وجود كائنات دقيقة تغزو الجراثيم و تلتهمها ، و تدعى :
ملتهمات الجراثيم ' بكتريوفاج ' و أثبت بيريل أن البكتريوفاج هو العامل
الأساسي في إطفاء جوائح الهيضة ، و أنه يوجد في براز الناقهين من المرض
المذكور ، و أن الذباب ينقله من البراز إلى آبار ماء الشرب فيشربه الأهلون ،
و تبدأ جذوة جائحة الهيضة بالانطفاء .
كما تأكد عام 1928 حين أطعم الأستاذ بيريل ذاب البيوت فروع جراثيم ممرضة
فاختفى أثرها بعد حين ، و ماتت كلها من جرَّاء وجود ملتهم الجراثيم ، شأن
الذباب الكبير في مكافحة الأمراض الجرثومية التي قد ينقلها هو بنفسه ، و
عرف أنه إذا هيئ خلاصة من الذباب في مصل فزيولوجي ، فإن هذه الخلاصة تحتوي
على ملتهمات أربعة أنواع على الأقل من الجراثيم الممرضة [ السنّة المطهرة و
التحديات ] .
والجدير بالذكر أن الأستاذ الألماني بريفلد من جامعة هال وجد أن الذبابة
المنزلية مصابة بطفيلي من جنس الفطريات سماه ' أمبوزاموسكي ' و هذا الطفيلي
يقضي حياته في الطبقة الدهنية الموجودة داخل بطن الذبابة ... و قد أيد
العلماء المُحدَثون ما اكتشفه بريفلد و بيَّنوا خصائص هذا الفطر الذي يعيش
على بطن الذبابة .
ففي سنة 1945 أعلن أستاذ الفطريات لانجيرون أن الخلايا التي يعيش فيها هذا
الفطر فيها خميرة قوية تذيب أجزاء الحشرة الحاملة للمرض .
وفي سنة 1947 عزل موفيتش مضادات حيوية من مزرعة للفطريات تعيش على جيم
الذبابة ، و وجدها ذات مفعول قوي على جراثيم غرام سلبي كجراثيم الزحار و
التفوئيد . و في نفس السنة تمكَّن العالمان الإنجليزيان آرنشتين و كوك و
العالم السويسري رو ليوس من عزل مادة سموها جافاسين من الفطور التي تعيش
على الذباب ، و تبين لهم أن هذه المادة مضادة حيوية تقتل جراثيم مختلفة من
غرام سلبي و غرام إيجابي .
وفي سنة 1948 تمكن بريان و كورتيس و هيمنغ و جيفيرس من بريطانيا من عزل
مضادة حيوية أخرى سموها كلوتيزين من الفطريات التي تعيش في الذباب ، و هي
تؤثر في جراثيم غرام سلبي كالتفوئيد و الزحار .
وفي سنة 1949 تمكن العالمان الإنكليزيان كومسي و فارمر و السويسريون جرمان و
روث و إثلنجر و بلانتز من عزل صادَّة ( مضادة حيوية ) أخرى من فطر ينتمي
غلى فصيلة الفطور التي تعيش في الذباب ، سموها أنياتين و لها أثر شديد في
جراثيم غرام سلبي و غرام إيجابي كالتفوئيد و الكوليرا و الزحار و غيرها [
الحقائق الطبية في الإسلام ] .

المصدر : ' الأربعون العلمية ' عبد الحميد محمود طهماز - دار القلم
------------------

الجوارح

قال صلى الله عليه وسلم : ( حرم على أمتي كل ذي مخلب من الطير وكل ذي ناب
من السباع ) رواه أبو داود
أثبت علم التغذية الحديثة أن الشعوب تكتسب بعض صفات الحيوانات التي تأكلها
لاحتواء لحومها على سميات ومفرزات داخلية تسري في الدماء وتنتقل إلى معدة
البشر فتؤثر في أخلاقياتهم.. فقد تبين أن الحيوان المفترس عندما يهم
باقتناص فريسته تفرز في جسمه هرمونات ومواد تساعده على القتال واقتناص
الفريسة .. ويقول الدكتور ( س ليبج ) أستاذ علم التغذية في بريطانيا : إن
هذه الإفرازات تخرج في جسم الحيوان حتى وهو حبيس في قفص عندما تقدم له قطعة
لحم لكي يأكلها .. ويعلل نظريته هذه بقوله : ما عليك إلا أن تزور حديقة
الحيوانات مرة وتلقى نظرة على النمر في حركاته العصبية الهائجة أثناء
تقطيعة قطعة اللحم ومضغها فترى صورة الغضب والاكفهرار المرسومة على وجهه ثم
ارجع ببصرك إلى الفيل وراقب حالته الوديعة عندنا يأكل وهو يلعب مع الأطفال
والزائرين وانظر إلى الأسد وقارن بطشه وشراسته بالجمل ووداعته وقد لوحظ
على الشعوب آكلات لحوم الجوارح أو غيرها من اللحوم التي حرم الإسلام أكلها -
أنها تصاب بنوع من الشراسة والميل إلى العنف ولو بدون سبب إلا الرغبة في
سفك الدماء .. ولقد تأكدت الدراسات والبحوث من هذه الظاهرة على القبائل
المتخلفة التي تستمرئ أكل مثل تلك اللحوم إلى حد أن بعضها يصاب بالضراوة
فيأكل لحوم البشر كما انتهت تلك الدراسات والبحوث أيضا إلى ظاهرة أخرى في
هذه القبائل وهي إصابتها بنوع من الفوضى الجنسية وانعدام الغيرة على الجنس
الآخر فضلا عن عدم احترام نظام الأسرة ومسألة العرض والشرف .. وهي حالة
أقرب إلى حياة تلك الحيوانات المفترسة حيث إن الذكر يهجم على الذكر الآخر
من القطيع ويقتله لكي يحظى بإناثه إلى أن يأتي ذكر آخر أكثر شبابا وحيوية
وقوة فيقتل الذكر المغتصب السابق وهكذا .. ولعل أكل الخنزير أحد أسباب
انعدام الغيرة الجنسية بين الأوربيين وظهور الكثير من حالات ظواهر الشذوذ
الجنسي مثل تبادل الزوجات والزواج الجماعي ومن المعلوم أن الخنزير إذا ربى
ولو في الحظائر النظيفة - فإنه إذا ترك طليقا لكي يرعى في الغابات فإنه
يعود إلى أصله فيأكل الجيفة والميتة التي يجدها في طريقة بل يستلذ بها أكثر
من البقول والبطاطس التي تعوّد على أكلها في الحظائر النظيفة المعقمة وهذا
هو السبب في احتواء جسم الخنزير على ديدان وطفيليات وميكروبات مختلفة
الأنواع فضلا عن زيادة نسبة حامض البوليك التي يفرزها والتي تنتقل إلى جسم
من يأكل لحمه .. كما يحتوي لحم الخنزير على أكبر كمية من الدهن من بين جميع
أنواع اللحوم المختلفة مما يجعل لحمه عسير الهضم.. فمن المعروف علميا أن
اللحوم التي يأكلها الإنسان تتوقف سهولة هضمها في المعدة على كميات
الدهنيات التي تحويها وعلى نوع هذه الدهون فكلما زادت كمية الدهنيات كان
اللحم أصعب في الهضم وقد جاء في الموسوعة الأمريكية أن كل مائة رطل من لحم
الخنزير تحتوي على خمسين رطلا من الدهن .. أي بنسبة 50 % في حين أن الدهن
في الضأن يمثل نحو 17 % فقط وفي العجول لا يزيد عن 5 % كما ثبت بالتحليل أن
دهن الخنزير يحتوي على نسبة كبيرة من الأحماض الدهنية المعقدة .. وأن نسبة
الكولسترول في دهن الخنزير إلى الضأن وإلى العجول 9:7:6 ومعنى ذلك بحساب
بسيط أن نسبة الكولسترول في لحم الخنزير أكثر من عشرة أضعاف ما في البقر ..
ولهذه الحقيقة دلالة خطيرة لأن هذه الدهنيات تزيد مادة الكولسترول في دم
الإنسان وهذه المادة عندما تزيد عن المعدل الطبيعي تترسب في الشرايين
وخصوصا شرايين القلب .. وبالتالي تسبب تصلب الشرايين وارتفاع الضغط وهي
السبب الرئيسى في معظم حالات الذبحة القلبية المنتشرة في أوروبا حيث ظهر من
الإحصاءات التي نشرت بصدد مرض الذبحة القلبية وتصلب الشرايين أن نسبة
الإصابة بهذين المرضين في أوروبا تعادل خمسة أضعاف النسبة في العالم
الإسلامي وذلك بجانب تأثير التوتر العصبى الذي لا ينكره العلم الحديث ومما
هو جدير بالذكر أن آكلات اللحوم تعرف علميا بأنها ذات الناب التي أشار
إليها الحديث الشريف الذي نحن بصدده لأن لها أربعة أنياب كبيرة في الفك
العلوي والسفلي .. وهذا لا يقتصر على الحيوانات وحدها بل يشمل الطيور أيضا
إذ تنقسم إلى آكلات العشب والنبات كالدجاج والحمام .. وإلى آكلات الحوم
كالصقور والنسور وللتمييز العلمي بينهما يقال : إن الطائر آكل اللحوم له
مخلب حاد ولا يوجد هذا المخلب في الطيور المستأنسة الداجنة ومن المعلوم أن
الفطرة الإنسانية بطبيعتها تنفر من أكل لحم الحيوانات او الطيور آكلة
اللحوم إلا في بعض المجتمعات التي يقال عنها إنها مجتمعات متحضرة أو في بعض
القبائل المتخلفة كما سبق أن أشرنا . ومن الحقائق المذهلة أن الاسلام قد
حدد هذا التقسيم العلمي ونبه إليه منذ أربعة عشر قرنا من الزمان

المصدر ' الإعجاز العلمى في الإسلام والسنة النبوية ' لمحمد كامل
عبد الصمد
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://salah25.forumegypt.net
نجلاء بندراني
0000000
0000000
نجلاء بندراني


عدد المساهمات : 467
نقاط : 739
تاريخ التسجيل : 14/12/2010
العمر : 45

علوم وطب . الذباب . الجوارح Empty
مُساهمةموضوع: رد: علوم وطب . الذباب . الجوارح   علوم وطب . الذباب . الجوارح Emptyالجمعة ديسمبر 17 2010, 15:35

:16:
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
علوم وطب . الذباب . الجوارح
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» علوم القران
» علوم . الوضوء . الحديد . المصافحة

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى المشتاقون للجنة الشيخ صلاح حافظ الوادى الجديد  :: ۩╝◄منتدى القران الكريم►╚۩ا :: الإعجاز العلمي في القران وأسباب النزول-
انتقل الى: